دراسة تؤكد أن تناول الخضروات الورقية يؤخر الشيخوخة بمعدل 11 عام

إذا كنت قلق من فقدان قدراتك العقلية والذهنية عند التقدم في العمر فعليك بتناول الخضروات الورقية ، وعلى الرغم من أن القدرات المعرفية تنخفض بشكل طبيعي عند التقدم في السن إلا أن تناول وجبة واحدة يوميًا من الخضروات الورقية تساعد في الحفاظ على الذاكرة ومهارات التفكير حتى مع التقدم في العمر ، وذلك وفقًا لدراسة علمية أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو ، وقد نشرت نتائج الدراسة في 20 ديسمبر في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب.

تقول مارثا كلير موريس الباحثة في علم الأوبئة الغذائية في جامعة راش: “إن إضافة الخضروات الورقية الخضراء يوميا إلى نظامك الغذائي قد يكون وسيلة بسيطة للمساعدة في تعزيز صحة الدماغ “.

ولا يزال هناك زيادات حادة في نسبة الأشخاص الذين يعانون من الخرف أو الزهايمر عند تقدمهم في العمر ولذلك فهناك حاجة ماسة إلى إيجاد استراتيجيات فعالة لمنع الخرف.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن كبار السن الذين كانوا يتناولون أحد أنواع الخضروات الورقية الخضراء بشكل دوري قد حققوا نتائج عالية في اختبارات الذاكرة ومهارات التفكير بالمقارنة بالأشخاص الذين نادرًا ما تناولوها .

وتشير النتائج أيضًا أن هؤلاء الأشخاص يعتبر مستواهم الإدراكي كما لو كانوا أصغر بمعدل 11 عامًا من أعمارهم الحقيقية .

وقد شملت تلك الدراسة 960 متطوع من كبار السن من سكان منطقة شيكاجو المتقاعدين ومتوسط أعمارهم 81 عامًا ، وقد بدأت في عام 1997م ، كما تضمن البحث أيضًا عمل استبيانات عن نوعية الأغذية المتكررة في الفترة من  2004 إلى 2013م ،  وقد قيم المشاركون من خلال الاستبيانات عدد المرات والكمية التي يتناولون فيها السبانخ والملفوف والخس والخضروات الأخرى .

وقد قام القائمون على الدراسة بتقسيم المشاركين إلى خمس مجموعات على أساس عدد المرات التي تناولوا فيها الخضراوات الورقية الخضراء ، ثم قاموا بمقارنة التقييمات المعرفية لأولئك الذين تناولوا معظمهم  الخضروات بمعدل حوالي 1.3 حصة يوميا  وأولئك الذين تناولوا أقل من 0.1 حصة في اليوم الواحد .

وبوجه عام وجد الباحثون أن جميع المشاركين في البحث قد انخفضت درجاتهم في اختبارات التفكير والذاكرة ، ولكن بعد متابعة المشاركين على مدار 10 سنوات كان معدل الانخفاض في القدرات الذهنية لدى الأشخاص الذين داوموا على تناول الخضروات الورقية أقل بنسبة 0.05 وحدة دولية في العام من المشاركين الآخرين ، وهذا الفرق يعادل فرق 11 عام في السن  .

وقد وجد العلماء نفس النتائج صالحة بعد احتساب بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على صحة الدماغ مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم وتناول المأكولات البحرية والكحوليات والسمنة ومستوى التعليم ، ومقدار ممارسة الأنشطة البدنية والمعرفية .

ويقول الباحثون أن نتائج الدراسة لا تعني أن تناول الخضروات الورقية بمفردها يبطيء ظهور أعراض الشيخوخة ، ولكنه أحد العوامل المؤثرة بجانب بعض العوامل الأخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *