طريقة زراعة الخس في حديقة المنزل

يعتبر الخس  من أكثر الخضروات التي يتم استخدامها في المطبخ ، وخاصة عند الاشخاص الذين يحرصون على إتباع نظام غذائي صحي ، وهو من الخضروات الورقية التي يمكن تناولها مباشرة أو إضافته إلى السلطة ، وهو لا يحتاج إلى الطهي ، كما أنه من الخضروات التي يمكن زراعتها بسهولة في المنزل .

ما هو الخس ؟

الخس هو خضار موسمي يتم زراعته في المواسم الباردة ، فعادة ما يتم زراعته في فصل الربيع بعد موسم الصقيع ، أو في نهاية فصل الصيف للحصول على محصول في فصل الخريف ، لأن الخس لا يحب درجات الحرارة المرتفعة ، وهناك أربعة أنواع من الخس يمكن زراعتهم في المنزل .

1- خس أيس بيرج :

هذا النوع من الخس يعتبر من أكثر الأنواع انتشارًا وهذا النوع يتميز بأنه مستدير وصلب قليلًا ، وأوراقه خضراء فاتحة جدًا و نضرة ، وهو لا يتسامح مع درجات الحرارة العالية ، ويتطلب فترة طويلة للنمو فهو يستغرق حوالي من 70-80 يوم للنمو .

2- خس بترهيد :

يأخذ خس البترهيد شكل الرأس وهو أكثر ليونة وأوراقه أقل التفافًا ، وتكون لون أوراقه الخارجية خضراء ، أما الأوراق الداخلية فتكون فاتحة ، ويستغرق حوالي 70 يوم للنمو .

3- خس الورق :

لا يشكل خس الورق رأسًا وأوراقه تنمو بشكل فضفاض ، ويختلف لون أوراقه بشكل كبير من الأحمر إلى الأرجواني إلى البرونزي ، وهو من أسهل الأنواع للزراعة في المنزل ، ويستغرق حوالي من 40-45 يوم للنمو .

4- الخس الروماني :

الخس الروماني تكون عادة أوراقه كبيرة من الخارج وصغيرة من الداخل ، وهي أكثر صلابة عادة من الأوراق الأخرى ، وطعمها حلو ، وهو من الأنواع الأكثر شعبية وهو الخيار الأفضل لعمل السلطة ، ويستغرق حوالي 70 يومًا للنضج .

الشروط المثلى لنمو الخس :

ينمو الخس بشكل أفضل في الشمس الكاملة فهو يحتاج إلى التعرض للشمس حوالي 6 ساعات في اليوم ، ودرجات الحرارة المعتدلة ، ويحتاج إلى تربة رطبة وصرف جيد ،ويمكن أن يتحمل الصقيع الخفيف ، وهو يفقد شكله وطعمه إذا تم زراعته في الجو الحار ، وتتراوح درجة الحرارة المثالية لزراعة الخس هي مابين 45 إلى 65 درجة فهرنهايت ، ويمكن زراعته في أي نوع تربة ولكنه ينمو بشكل أفضل في التربة الطفلية الخصبة ، ويفضل ألا تكون متماسكة ولكن مفرغة ، كما يمكن إضافة بعض المواد العضوية إليها لتحسينها .

كيف تزرع الخس :

يمكن زراعة كلًا من الخس ذو الرأس أو الخس الروماني إما من البذور أو من الشتلات ، وتتميز بذور الخس بأنها صغيرة جيدًا لذلك يجب إعداد الآسرة جيدًا قبل زراعتها ، ويجب حرث المنطقة المخصصة للزراعة جيدًا لإزالة كل الكتل منها ، ومن الأفضل أن تقوم بتحليل التربة لمعرفة كمية السماد المناسبة لها ،و إذا لم تقم بتحليلها يمكنك إضافة السماد بمعدل 5-10-10 لكل 100 قدم مربع ، وتأكد من ريها جيدًا بعد وضع البذور .

المسافة بين البذور :

يمكن زراعة الخس في صفوف وتكون المسافة بينها 12-15 بوصة ، ويتم دفن البذور على عمق من ربع إلى نصف بوصة ، ويتم زرع حوالي 10 بذور في كل قدم ، ويجب أنت تسقي البذور مباشرة بعد الزراعة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *