فوائد مذهلة لشاي الشمر

تستخدم بذور الشمر منذ زمن طويل لأغراض طبية عديدة ، فهي تحسن الصحة العامة ، وتحمي الجسم من العديد من الأمراض ، ويتم تناولها عادة في صورة شاي ، كما يمكن استعماله مع الكاري والتوابل لإعداد الحساء وأطباق الخضار ، و تحتوي بذور الشمر على نسبة عالية من الأنثينول والمغذيات النباتية والمعادن والفيتامينات والزيوت المتطايرة ، وهي مفيدة للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز المناعي ، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لشاي الشمر :

1- يساعد في فقدان الوزن :
يعزز شاي الشمر عملية الهضم ، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص أكبر قدر من المغذيات ، بجانب أنه يحسن عملية التمثيل الغذائي وهذا يساعد الجسم في التخلص من الدهون الزائدة .

2- يعزز صحة القلب :
يساعد شاي الشمر الكبد في العمل بشكل جيد وبذلك يكون لديه القدرة على تكسير الكولسترول الضار ، وهذا يعزز صحة القلب ويجعله يعمل بشكل أفضل ، كما أن الشمر يحتوي على البوتاسيوم وهو مفيد في السيطرة على ضغط الدم .

3- يقوي المناعة :
بذور الشمر غنية بفيتامين c وهو يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية ، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات وهو يساعد في تحسين الجهاز المناعي .

4- يحسن صحة العين :
يعتبر شاي بذور الشمر من المشروبات الجيدة التي تساعد في تحسين الإبصار وذلك لأنها غنية بفيتامين c ، كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة ولذلك تحمي العين من الإصابة بالتنكس البقعي ، كما أنها تستخدم لعلاج ملتحمة العين .

5- يقلل من حب الشباب :
تحتوي بذور الشمر على بعض الزيوت الأساسية ، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات ولذلك تستخدم في علاج حب الشباب .

6-يساعد في مكافحة مرض السكري :
تحتوي بذور الشمر على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين c والتي تساعد في علاج مرض السكري ، كما أنها تعمل على تقليل مستوى السكر في الدم وتزيد من فعالية الأنسولين .

7- يقتل الطفيليات الداخلية:
يعتبر الشمر ملين طبيعي ، وهو يساعد في طرد الطفيليات من الجهاز الهضمي ، كما أنه يمنع بيض الديدان من التكاثر داخل المعدة .

8- علاج آلام الحيض :
يعتبر شاي بذور الشمر من المشروبات المفيدة في علاج التقلصات الناتجة عن الحيض ، وتخفيف أعراضه مثل الغثيان وهو يساعد في استرخاء عضلات الرحم .

9- علاج أمراض الجهاز التنفسي :
تساعد بذور الشمر في علاج امراض الجهاز التنفسي ، والسماح بمرور الهواء بشكل جيد وتخفيف التشنجات الموجودة فيه .

10- يمنع السرطان :
تحتوي بذور الشمر على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان ، كما أنها تحتوي على بعض المركبات النشطة مثل الكيرسيتين وهذه المركبات تكافح الخلايا السرطانية .

11- يخفف التهاب المفاصل :
يعتبر الشمر أحد الحبوب التي يتم استخدامها لعلاج التهابات المفاصل ، كما أنها تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم بوجه عام

12- يحسن التوازن الهرموني :
يعمل الشمر على توازن الهرمونات في الجسم ، كما أنه يساعد في علاج تكيسات المبايض ، وهو اضطراب هرموني شائع لدى النساء في سن الإنجاب .

13- يحسن رائحة النفس الكريهة :

تناول بعض بذور الشمر بعد الوجبات يساعد في تطهير الفم وتعطي تأثير منعش للنفس كما أنها تساعد في القضاء الجراثيم والفطريات ، وبذلك تقضي على رائحة النفس الكريهة .

14- يزيل حرقة المعدة :
تساعد بذور الشمر في القضاء على حرقة المعدة  ، فشرب كوب واحد من شاي الشمر يعمل على إزالة عسر الهضم وهي بذلك تقضي على حرقة المعدة .

15- يعالج الإرهاق الصباحي :
نعاني السيدات الحوامل من الشعور بالتعب في فترة الصباح ، وتناول كوب من الشمر يساعد في التخلص من هذا الشعور ، كما أنها تساعد في علاج التهابات حلمات الثدي .

16- يقلل من ضغط الدم :
تحتوي بذور الشمر على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم ، بالإضافة إلى أنها تعمل على تخفيف الضغط عن الشرايين والأوعية الدموية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *