أشهر الآفات الشائعة في الحدائق المنزلية

هل تعلم أن حديقتك يمكن أن تتحدث إليك ؟! ، حتى تعلم ذلك عليك أولًا أن تتعلم لغتها ، فأوراق الشجر والفاكهة وحتى ظروف التربة يمكن أن تتواصل معك وتخبرك عن علامات الخطر التي تهددها حتى تنتبه ، وتحاول علاجها ، ومن هذه العلامات :

1- وجود ثقوب على الأوراق :

إن وجود ثقوب صغيرة على الأوراق تعني وجود حشرة الخنفساء البرغوثية في الحديقة ، وتتميز هذه الحشرة بحجمها الصغير وقدرتها على القفز من مكان لآخر مثل البرغوث ، وقد لا تتسبب هذه الحشرة في قتل النبات المضيف ، ولكنها إذا وصلت للمجموع الجذري وتغذت عليه فإن هذا قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة في النبات .

يجب أن تقوم بفرش آسرة النباتات (mulch)  لردع اليرقات الناشئة ، وقد يقوم بعض أصحاب الحدائق بشفط هذه الحشرة من النبات باستخدام مكنسة كهربائية ، ولكن هذه العملية تتطلب وقت طويل ويجب تكرارها عدة مرات .

وإذا كانت الثقوب على الأوراق منحنية ومتعرجة فيجب أن تستخدم بعض المبيدات للقضاء على الحشرات .

2- ذبول الأوراق :

قد يكون ذبول الأوراق علامة على سوء الصرف أو جفاف الجذور أو التعرض غير الصحيح لأشعة الشمس – يجب أن تتحقق من ذلك قبل إلقاء اللوم على الآفات .

إذا كان كل شيء سليم ، فقم بفحص النبات فربما يحتوي على حشرة المن ، حيث أنها من الآفات الأكثر شيوعًا في الحدائق .

تتميز حشرة المن بأن حجمها صغير وفي كثير من الأحيان يكون لونها أخضر ، ولكنها تمتص الحياة من النبات ، ويمكن إزالتها يدويًا مع استخدام رذاذ كثيف من الماء ، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات حتى تزيل جميع الحشرات ، كما يمكن استخدام صابون مبيد الحشرات أو الفخاخ الصفراء للتخلص منها .

3- تحول الأوراق إلى اللون الأصفر أو البني :

قد يكون تغير لون النبات مؤشر على وجود مرض أو فطر يهاجم النبات ، فهناك مشكلة فطرية تسمى البقعة السوداء تتسبب في تحويل لون أوراق الشجر إلى الأصفر ، كما أن صدأ الأوراق أيضًا يغير لون الأوراق ، وأفضل طريقة لعلاجها هي إزالة الأوراق المصابة وحرقها بعيدًا ، وفي بعض الأحيان قد تضطر لإزالة النبات بالكامل .

4- وجود بيض أسفل أوراق النبات :

هناك خبر جيد ، فالبيض المختبئ أسفل الأوراق يمكن إزالته ، ولكن الوقت المناسب لإزالته هو فصل الشتاء ، لذلك يجب عليك التأكد من فحص الأوراق جيدًا خلال فصل الشتاء لإزالة آثار الحشرات  .

كما يجب فحص أوراق النباتات النامية حديثًا في فصل الربيع وإذا وجدت أي بيض حشرات مختبئ تحتها فقم بإزالتها فورًا .

كما يجب أن تقوم بفحص التربة للبحث عن بيض الحلزون ، فهو يبدو مستدير وشفاف ويوجد في مجموعات ، ولكن لا تقلق إذا وجدته فالسماد الذي تستخدمه سوف يعمل على تدميره .

5- الحلزونات :

إذا لاحظت وجود خطوط فضية لامعة في حديقتك ، فهذه غالبًا هي الحلزونات وهي عادة تعيش في الظل والبقع الرطبة ، ووجودها في الحديقة يمكن أن يسبب فوضى كبيرة .

يمكن أن تحاول إزالة الحلزونات واحدًا تلو الآخر والتخلص منها بعيدًا ، ويمكنك استخدام بعض الفخاخ لإزالتها .

6- وجود نشارة عند قاعدة النبات :

وجود نشارة عند قاعدة النبات علامة على أن النمل النجار قد انتقل إلى حديقتك ، ويمكن اصطياد النمل باستخدام الفخاخ أو المبيدات الحشرية فهي تعمل بشكل جيد للقضاء عليه ، وإذا كنت تستطيع تحديد مكان العش يمكنك صب الماء الساخن بداخله عدة مرات ، وبمجرد قتل النملة سوف تتبعثر المستعمرة بأكملها .

7- وجود آثار عض على أوراق الطماطم :

سوف تفاجأ أن هناك كائنات كثيرة تحب أن تتغذى على الطماطم ، ومن هذه الكائنات دودة التبغ ذات القرون ، وهي حشرة كبيرة وتتحرك ببطء لذلك يمكن إزالتها بسهولة وتدميرها .

قم بالبحث عن هذه العلامات داخل حديقتك وإذا وجدت أي منها يجب عليك أن تتحرك بسرعة للدفاع عن حديقتك ضد الحشرات والأمراض للحصول على محصول جيد في النهاية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *