علاجات منزلية بسيطة للشد العضلي وتقلصات الساق

يسبب الشد العضلي الألم الشديد لمن يعانون منه ، ويستمر ذلك الألم في العادة أقل من دقيقة ويمكن أن يستمر لوقت أطول خصوصًا في فترة الليل ، وتكون هذه التقلصات على هيئة تشنجات لا إرادية في عضلات الساق ، ويُمكن أن يمتد أثرها لعضلات الفخذ ، وأوتار الركبة ، ورباط الفخذ .

أكثر الفئات المعرضة للشد العضلي :
يهاجم الشد العضلي أي شخص بما في ذلك الأطفال والبالغين ، ولكن الحوامل وكبار السن ومن يمارسون التمارين التي تعتمد بشكل كبير على عضلات الساق مثل الجري  أكثر عُرضة لهذه التقلصات .

أسباب الشد العضلي :
هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى تقلصات الساق منها نقص التغذية ، والتعب العضلي ، والجفاف ، وإدمان الكحول ، والفشل الكلوي ، وقصور الغدة الدرقية ، وداء السكري ، وأمراض الأوعية الدموية ، وزيادة الوزن ، ومشاكل الدورة الدموية ، وعدم التوازن الهرموني ، والاضطرابات العصبية .

عادةً ما تكون التقلصات مؤلمة جدًا وتحدث فجأة ، لكنها قد تعطي علامات تحذيرية مثل وخز وارتعاش العضلات قبل أن تشعر بالألم المفاجئ ، والذي معه قد لا تستطيع تحريك ساقك .

أفضل عشر علاجات منزلية للشد العضلي :

إذا كنت ممن يعانوا من هذه التقلصات ؛ فيمكنك تخفيف الألم وحتى منع المشكلة وذلك بتفعيل بعض التغييرات في نمط حياتك وتطبيق العلاجات المنزلية :

المشي
عندما تشعر ببداية التقلص في الساق فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو الانخراط في نشاط بدني بسيط على الفور مثل المشي ؛ فإن بعض المشي البطيء يساهم في تخفيف الألم عن طريق إرسال إشارة إلى الدماغ أن العضلات في حاجة إلى التعقد والشد ثم الاسترخاء ، وذلك من شأنه التخفيف من التشنج في العضلات وستشعر بعدها بشعور أفضل .

وللحد من وجود الشد العضلي ليلًا يمكنك ممارسة نشاط بدني لتحريك الساقين قبل الذهاب إلى السرير للنوم ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي ركوب دراجة لمدة عشرة دقائق .

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تحاول ممارسة التمارين الرياضية يوميًا ؛ فذلك يساعد العضلات على العمل بشكل صحيح ويقلل من خطر التشنجات في الساق ، إذا كنت لا تستطيع الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يوميًا ؛ فإن ممارسة المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة ستفي بالغرض .

التدليك
إن التدليك من أكثر العلاجات الفعالة للشد العضلي في الساق حيث أنه يعمل على زيادة الدورة الدموية في الأنسجة في منطقة التقلصات ، والذي يوفر اندفاع السوائل الجديدة مما يساعد في استرخاء العضلات المتوترة ، ومع ذلك قبل استخدام العلاج يجب أن نضع في اعتبارنا أن التدليك يمكن أن يسبب الكثير من الألم في البداية ولكن سرعان ما سيزول الألم .

وطريقة استخدامه تكون كالآتي : أولًا نضع بعض زيت الزيتون أو جوز الهند الدافئ على الساق ثم نبدأ في التدليك برفق ونستمر حتى نشعر بالراحة قليلًا ، وبعدها نقوم بلف المنطقة بمنشفة دافئة ونتركها لبضع ساعات ، ويتم التكرار حسب الحاجة .

النقع في الملح الإنجليزي
هو علاج قديم للتقلصات لأن الماغنسيوم الموجود بالملح الإنجليزي يساعد في التخلص من التشنج ويعزز استرخاء العضلات ، ويعتبر هذا الحمام وسيلة سهلة للتخلص من نقص الماغنسيوم وبالتالي التخلص من سبب شائع لحدوث التقلص ويتم تنفيذ العلاج كالآتي

نملأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ونقوم بإضافة كوبين من الملح الإنجليزي والتقليب جيدًا ، ثم نضع القدمين لمدة عشرين دقيقة كاملة ، ولكن يجب التحذير أن من يعانون من مشاكل في القلب ، وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري لا ينبغي لهم أن يطبقوا هذا العلاج .

خل التفاح
لمكافحة التقلصات يمكن أيضًا استخدام خل التفاح ، فهو يساهم في تقليل آلام الساق ؛ لأنه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم الذي يعمل على التخفيف من حدة التشنجات ، ويساعد في التحكم في نسبة السوائل بالجسم ؛ فيمنع الجفاف وكذلك التقلصات .

وللتخفيف من التشنجات يمكنك شرب مزيج من ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ، وأما لمنع التشنجات يمكنك خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من لاكتات الكالسيوم مع نصف كوب ماء دافئ ، ويتم شربه يوميًا قبل الذهاب للنوم .

دبس السكر أو العسل الأسود أو المولاس
 من العلاجات التي تم اختبارها لفترة زمنية طويلة لتقلصات الساق كونه غني بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والسيلينيوم وفيتامين B6 ؛ فيساعد في التخلص من التشنج ، يتم تناوله عن طريق مزج ملعقة صغيرة أو أكثر مع كوب واحد من الحليب الدافئ وشربه يوميًا لبضعة أسابيع .

الخردل الأصفر
قد يبدو ذلك غريبًا ولكن كثير ممن يعانون من التقلصات قد أشاروا أن تناول ملعقة من الخردل الأصفر يساهم بشكل كبير في التخفيف من الألم ، ولكن السبب في فاعليته لم يُعرف حتى الآن ، ويُعتقد أن طعمه اللاذع يعمل على التحفيز العصبي الذي ينظم وظيفة العصب وبالتالي التأثير على الأعصاب .

ويمكن تناوله بمجرد أن تشعر بالتشنج في الساق ؛ فإن تناول ملعقة صغيرة منه سيجعل الألم يقل تدريجيًا ، وإذا لم يتوفر الخردل الأصفر  يمكنك المحاولة بشرب القليل من عصير المخلل .

الضغط على الساق باستخدام شيء دافئ
إن استخدام شيء دافئ للضغط على منطقة الساق يساعد كثيرًا ؛ لأن الحرارة تريح العضلات وتساهم في تقليل الألم ، ويتم التطبيق عن طريق وضع منشفة في ماء دافئ ثم يتم التخلص من الماء الزائد بها ووضعها على الساق ويُكرر ذلك حتى يخف الألم .

البوتاسيوم
إن نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم عن النسبة الطبيعية يساهم في حدوث التقلصات ، حيث أنه يعمل مع الصوديوم على الحفاظ على الشحنات الكهربائية الطبيعية للخلايا التي تتحكم  في تقلص العضلات وعملها .

ولذا فعليك التأكد من حصولك على ما يكفي من البوتاسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ، ومن المصادر الغنية بالبوتاسيوم الموز ، المشمش ، العنب ، الملفوف ، البروكلي ، البرتقال ، الجريب فروت ، الأسماك ، لحم الضأن .

الماغنسيوم
غالبًا ما يرتبط نقص الماغنسيوم بالتشنجات ؛ لأنه من المعادن المهمة لصحة العضلات حيث يُحفز امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم المهمان لتقوية العضلات وتقليل التقلصات .

فإذا كنت ممن يعانون من نقص الماغنسيوم عليك إذن تناول الأطعمة الغنية به ومنها بذور اليقطين ، السبانخ ، اللفت ، اللوز ، الأفوكادو ، الموز ، الفاصوليا ، التوفو ، حليب الصويا ، الكاجو ، الجوز، البطاطس ، العسل الأسود .

المياه
إن الجفاف سبب شائع آخر لتقلصات الساق ، ولتجنب المشكلة تأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم وهي حوالي 10 أكواب يوميًا ، وتناول المزيد من الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه والفيتامينات ؛ لأن الماء مهم لصحة العضلات .

ولمعرفة  إذا كنت تشرب ما يكفي من الماء أم لا تحقق من لون البول الخاص بك ، ثم قم باستشارة طبيب متخصص ، وتجنب شرب الكثير من الشاي أو القهوة أو الكحول أو المشروبات الغازية ؛ لأنها من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *