11 طريقة طبيعية للتخلص من آلام الرقبة

يعتبر العنق جزء أساسي من الهيكل العظمي للجسم ، و هو يعتبر عضو أساسي ومهم للحركة في الجسم ، وعندما توجد آلام في الرقبة فإنه يكون من الصعب تحريك الرأس ، وبالتالي سيكون الإنسان غير قادر على أداء الأنشطة اليومية الخاصة به ، كما أن آلام الرقبة تسبب آلام أخرى في العضلات القريبة منها وخاصة الكتفين .

وقد ينتج عن ألام الرقبة أيضًا الشعور بالصداع والخدر وصعوبة في البلع وتورم الرقبة ، ويرجع السبب الرئيسي في آلام الرقبة إلى توتر العضلات ، والضغط الذي يحدث نتيجة اتخاذ وضعية خاطئة أثناء النوم أو العمل في المكتب لساعات طويلة ، كما أن هناك أسباب أخرى مثل نقص التغذية ، والسرطان .

وهناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من آلام الرقبة منها :

1- مكعبات الثلج :

يمكن أن تساعد مكعبات الثلج في تخفيف آلام الرقبة وذلك لأن درجة الحرارة الباردة تساعد في تقليل الالتهابات وتخفيف الألم ، يمكن وضع بعض مكعبات من الثلج في منشفة وإغلاقها ، ووضعها على العنق لمدة 15 دقيقة ، ويمكن تكرار ذلك كل 2-3 ساعات لمدة يوم كامل .

2- كبريتات المغنسيوم :

يساعد حمام ملح كبريتات الماغنسيوم في تخفيف التوتر العضلي ، ويعمل على تخفيف الألم بشكل فوري وتخفيف التورم ، يمكن إضافة 2 كوب من ملح كبريتات الماغنسيوم في حوض الاستحمام الذي يحتوي على الماء الدافئ ، ونقع منطقة الرقبة في الماء لمدة 15-20 دقيقة ، ويمكن تكرار هذه الطريقة بشكل يومي حتى تمام الشفاء .

3- المعالجة باستخدام الماء :

يعتبر الماء علاج فعال لآلام الرقبة ، وهذه الطريقة مكن القيام بها بسهولة في المنزل ، حيث يمكن استهداف المنطقة المصابة في الرقبة بدش ماء دافيء لمدة 3-4 دقائق ، ثم استخدام الماء البارد لمدة 30-60 ثانية ، ثم كرر هذه الطريقة .

4- خل التفاح :

يحتوي خل التفاح على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية بجانب خصائصه المضادة للالتهاب ، والتي تساعد في تخفيف آلام الرقبة بسرعة ، ويمكن نقع منشفة في خل التفاح ووضعها على منطقة الألم لبضع ساعات ، وتكرار ذلك يوميًا .

5- تمارين الرقبة :

تساعد تمارين الحركة في تقليل آلام الرقبة ، يمكن تحريك الرقبة في حركة دائرية باتجاه عقارب الساعة ثم تغيير اتجاه الحركة للمساعدة في تمدد العضلات .

6- زيت الخزامي :

يساعد زيت الخزامي في تخفيف آلام الرقبة بسرعة ، حيث يتم تدليك الرقبة والكتفين بلطف بكمية صغيرة من الزيت لمدة 10 دقائق ، وتكرار ذلك يوميًا .

7- العلاج بالتدليك :

يساعد التدليك في شفاء أي ألم في الجسم ، ويمكن تدليك الرقبة باستخدام ملعقة كبيرة من زيت الخردل أو زيت جوز الهند الدافئ ، ويتم التدليك بحركات دائرية لطيفة لبضع دقائق .

8- الكركم :

يتميز الكركم بخصائصه المضادة للالتهاب ، فهو يساعد في تخفيف الآلام وتحسين الدورة الدموية ، ولعلاج آلام الرقبة يتم خلط ملعقة من الكركم في كوب من الحليب الساخن ، وإضافة القليل من العسل وشرب هذا الخليط مرتين يوميًا .

9- الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من مضادات الالتهاب الطبيعية ، والتي تعمل أيضًا على تحسين الدورة الدموية ، وتدفق الدم إلى منطقة الرقبة المتضررة ، يمكن غلي قطعة من الزنجبيل في كوب من الماء وإضافة العسل إليها ، ويمكن شرب هذا الشاي لبضعة أيام حتى زوال الألم .

10- المولاس :

تنتج آلام الرقبة عن نقص المغذيات في الجسم وخاصة الكالسيوم والبوتاسيوم ، ويحتوي المولاس على كمية كبيرة من هذه المغذيات ، ولذلك فإنه ضروري للحفاظ على العضلات والمفاصل قوية ، يمكن مزج ملعقة كبيرة من المولاس في كوب من الماء الدافيء وشربه مرتين يوميًا للتخلص من ألام الرقبة .

11- الفلفل الحريف :

يحتوي الفلفل الحريف على مركب يسمى كابسيسين ، وهذا المركب يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب ، ولذلك يمكن استخدامه للتخلص من ألام الرقبة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الدافيء وتطبيقه على الرقبة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *