7 وجبات خفيفة صحية يمكن تناولها بدلًا من السكريات المصنعة

يتناول الأطفال كمية كبيرة من السكريات المصنعة في شكل حلوى ، وهذا يشكل خطر على صحتهم ، وبدلًا من ذلك يمكن إعداد بعض الوجبات الخفيفة في المنزل ، وهي لذيذة الطعم وتحتوي على مغذيات وفي نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية :

الفواكه المجففة :

إذا كنت مدمن على العلكة والحلويات فإن الفاكهة المجففة تكون اختيار مثالي ،فهي تحتوي على كمية من السعرات أقل بكثير من السعرات الموجودة في الحلوى المصنعة ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين c والألياف الغذائية وبعض المعادن الأخرى .

فقط ضع في اعتبارك أن الفواكه المجففة تحتوي على كمية من السعرات الحرارية أكثر من الموجودة في الفواكه الطازجة ، فكوب العنب الطازج يحتوي على 60 سعر حراري بينما 2 ملعقة من الزبيب تحتوي على أكثر من 80 سعر حراري ،ويمكنك مزج الفواكه المجففة مع المكسرات لإضافة البروتين وتقلل كمية السكر التي تتناولها وفي نفس الوقت تشعر بالرضا .

الزبادي مع العسل والفاكهة :

تعتبر وجبة الزبادي مع الفواكه والعسل من الوجبات اللذيذة التي ترضي رغبتك في تناول السريات كما أنها وجبة باردة ومنعشة بالإضافة إلى أن الزبادي غنية بالبروتين والفاكهة تحتوي على الألياف والمواد المغذية ، والعسل يحتوي على مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للميكروبات والتي تمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتنا .

الموز المغموس في الشيكولاته :

يمكنك إشباع رغبتك في تناول الآيس كريم عن طريق عمل نوع من الحلويات المجمدة الصحي وفي نفس الوقت طعمه لذيذ ، كما يمكن إعدادها بسهولة وبساطة عن طريق غمس قطع الموز في الشكولاتة الداكنة ووضعها في الثلاجة ، والموز معروف بأنه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم ،ولذلك فإنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخفض ضغط الدم .

الفشار بالسكر والقرفة :

يمكن صنع الفشار بدون إضافة الملح أو الزبدة ، ثم رش عليه قليل من السكر والقرفة ، وسوف تحصل على تحلية لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية ، فثلاثة أكواب من هذه الوجبة تحتوي على حوالي 90 سعر حراري ، ولكن عليك أن تضيف كمية قليلة من السكر ، ولكن لامانع من إضافة الكثير من القرفة ، فالأبحاث تشير إلى أن التوابل تقلل من مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني .

الكاكاو الساخن :

تحتوي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو على 12 سعر حراري وحوالي 2 جرام من الألياف ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الفلافونويدات التي تساعد في تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم ، وخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

ولكن للحصول على أكبر قدر من الفائدة يجب استخدام مسحوق الكاكاو الطبيعي ، وليس الكاكاو المعالج بالقلويات ، فالقلويات تساعد في إزالة المرارة من الكاكاو ولكنها تعدل في تركيبة بعض المغذيات النباتية المفيدة الموجودة فيه .

ويمكن إضافة بعض اللوز والقشدة أو حليب الصويا لإضافة المزيد من الكالسيوم والبروتين إلى المشروب .

اللوز المحمص مع مسحوق الكاكاو :

يحتوي ربع كوب من اللوز المحمص مع مسحوق الكاكاو يحتوي فقط على 150 سعر حراري ، و 6 جرام من البروتين و3 جرام من الألياف الطبيعية ، كما أن اللوز يعمل على تقليل الكولسترول الضار

الشيكولاتة الداكنة :

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مجموعة من الفوائد الصحية وفقًا لتقرير الجمعية الكيميائية الأمريكية ، فهي تقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أنها تقلل من هرمونات التوتر .

ولكن من المهم اختيار الشيكولاتة التي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو ، وتأكد من أنك تتناول أوقية واحدة فقط منها ، لأنه بالرغم من صفاتها الجيدة فإن الأوقية منها تحتوي على ما يقرب من 150 سعر حراري .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *