13 طريقة منزلية لعلاج التهابات اللسان

إذا قمت بتناول فنجان من الشاي أو القهوة الساخنة ، أو تناول طعام حار جدًا فإن ذلك قد يسبب بثور أو قرح على لسانك ، وقد يحتاج ذلك عدة أيام حتى تتماثل للشفاء ، كما أن إصابات اللسان يمكن أن تحدث نتيجة عض اللسان عن طريق الخطأ ، كما يمكن أن يصاب اللسان بالبثور نتيجة للحساسية الغذائية أو الالتهابات الفيروسية ، وبعض الحالات الطبية مثل مرض السكري أو فقر الدم .

وعادة ما تكون التهابات اللسان مزعجة جدًا ، حيث لا تستطيع المضغ لمدة قد تصل إلى أسبوع ، وهناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة ، التي قد تساهم في تخفيف التهابات وبثور اللسان وتسرع عملية الشفاء ، ومن هذه العلاجات :

الملح :

الملح علاج جيد لالتهابات اللسان ، لأنه يقلل من الالتهاب و الألم ، كما أنه يقتل البكتريا ، عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر ، ومضمضة الفم لمدة 30 ثانية ،ويمكن تكرار هذه العملية لمدة 5 مرات يوميًا حتى تختفي البثور .

صودا الخبز :

تعتبر صودا الخبز من المواد الفعالة في علاج بثور اللسان ، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، والتي تساعد في تهدئة الألم والالتهاب ، ويمكن استخدامها للمضمضة بعد إذابة ملعقة صغيرة في كوب من الماء الدافئ .

بيروكسيد الصوديوم: 

يعتبر بيروكسيد الصوديوم مطهر قوي وهو يساعد على قتل البكتريا والجراثيم ، ويمكن خلط كمية من بيروكسيد الصوديوم مع كمية متساوية من الماء الدافئ ومسح البثور باستخدام كرة من القطن ، وتركه لمدة دقيقتين ثم غسل الفم بالماء الدافئ لتخفيف الالتهاب .

الكركم :

يتمتع الكركم بخصائص مطهرة وهو يساعد في تخفيف الالتهابات ، ويمكن مزج نف ملعقة من الكركم مع ملعقة كبيرة من العسل ووضع الخليط على اللسان وشطفه بالماء الفاتر بعد مرور 3 دقائق .

الثلج:

يعمل الثلج كمسكن فوري للألم  ويقلل التورم والالتهاب ، لذلك يمكن تمرير قطعة من الثلج على اللسان المصاب حتى يخفف الشعور بالألم .

الألوفيرا :

الألوفيرا علاج منزلي فعال لالتهابات اللسان ، ولذلك يمكن فتح ورقة من نبات الألوفيرا واستخراج الهلام ، وتطبيقه على اللسان وتركه لمدة 5 دقائق ، ثم شطف اللسان بالماء بعد ذلك ، ويمكن تكرار هذه الطريقة لمدة 4 أيام .

الريحان :

الريحان عشب يتمتع  بنكهة قوية ، ولذلك يمكن أن يستخدم في علاج بثور اللسان ، عن طريق مضغ بعض أوراق الريحان ، ثم شرب رشفة من الماء بعدها ، ويمكن تكرار ذلك مرتين يوميًا .

بذور الكزبرة :

تتميز بذور الكزبرة بخصائصها المضادة للالتهاب ، كما أنها مطهر قوي لذلك تعمل على التئام التهابات اللسان بشكل سريع ، يمكن غلي ملعقة من بذور الكزبرة في كوب من الماء ، واستخدام المحلول الناتج لغسل الفم ، وتكرار ذلك 4 مرات يوميًا .

زيت شجرة الشاي :

يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات للبكتريا والالتهابات ، لذلك فإنه يستخدم كعلاج فعال لبثور اللسان ، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء واستخدامه كغسول للفم ، وتكرار هذا العلاج مرتين يوميًا .

الأطعمة الغنية بفيتامين ب :

تحدث بثور اللسان في بعض الأحيان نتيجة لنقص فيتامين ب ، لذلك من الضروري تناول أطعمة غنية بفيتامين ب ، مثل الحبوب الكاملة والبيض والشوفان والأفوكادو والموز والسلمون ومنتجات الألبان .

الحليب :

يحتوي الحليب على مركبات نشطة بيولوجيًا  وهو مفيد للصحة ، كما أن له خصائص مضادة للالتهاب ، ولذلك فإنه يعمل على علاج بثور اللسان بسرعة ، ولذلك يمكن شرب كوب من الحليب مرتين يوميًا

العسل :

العسل من الأطعمة المفيدة جدًا كما أن له خصائص مضادة للجراثيم ، ولذلك يمكن تطبيقه على اللسان المصاب بالبثور وتركه لمدة 5 دقائق ، ثم شطف الفم .

الزنجبيل والثوم :

مزيج الزنجبيل والثوم يعمل على تخفيف الالتهاب وتسكين الألم بشكل قوي ، ولذلك يمكن مضغ فصوص الثوم و الزنجبيل عدة مرات يوميًا لعلاج بثور اللسان .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *