تعرف على مباديء التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي يمثل نقطة التقاطع بين علم الاتصالات و جماليات الفن ، وبمعنى أكثر تجريدًا ، إن التصميم الجرافيكي يركز على التواصل البصري باستخدام مجموعة من العناصر ووسائل الاتصال والوسائط المختلفة لتوصيل رسالة محددة .

مبادئ التصميم الجرافيكي :

يطلق على التصميم الجرافيكي في بعض الأوقات اسم تصميم الاتصالات وذلك لأنه يتيح سرد قصة معينة بطريقة أكثر فعالية ، وعادة ما يستخدم المصممون مجموعة من الأدوات المعروفة والمحددة مسبقًا ، تم ابتكارها على أساس الدراسة النفسية للسلوك البشري .

وتعتبر التقنيات المختلفة التي يوظفها المصممين لتوصيل رسالتهم جزء من علم التصميم ، فعلى سبيل المثال يمكن اختيار مجموعة محددة من الألوان لانتزاع ردود فعل عاطفية من المشاهد .

عناصر التصميم الجرافيكي التي يهتم بها المصممون :

1- الخط (التيبوجرافي) :

التيبوجرافي هو اختيار أشكال معينة لكتابة الحروف لنقل المعنى المطلوب ، فعلى سبيل المثال استخدام خط  heavy sans-serif للكتابة يمكن أن يوصل معاني لا تستطيع خطوط الكتابة الرفيعة توصيلها .

2- الشكل :

الأشكال يمكن أن تخاطب الجماهير بطرق مختلفة فعلى سبيل المثال الشكل البيضاوي يعطي شعور بالترحيب ، وهذا هو السبب في أن معظم العلامات التي يكون مكتوب عليها ” مفتوح” يتم إحاطتها بالشكل البيضاوي ، أما الشكل المربع فيوحي بالوضوح .

3- اللون :

تؤثر الألوان وطريقة ترابطها بشكل مباشر على التفاعل العاطفي للجمهور مع التصميم ، ولذلك فإن اختيار المناسب يعتبر من أهم عناصر التصميم .

4- الملمس (texture) :

يمكن أن يعطي الحبر المسكوب على الورق الملمس المناسب للتصميم ،كما يمكن استخدام عناصر غير تقليدية مثل النسيج ، أو رقائق الألمونيوم أو بعض الزخارف لإعطاء ملمس ويوسع تصور الجمهور للتصميم ككل .

كما أن المساحة البيضاء الفارغة في التصميم يمكن أن يكون لها وجود قوي في التصميم مثل العناصر الأخرى ، فالتصميم الذي يحتوي على مساحة بيضاء أو ” سلبية ” في بعض الأحيان يمكن أن ينقل نوع من الأناقة .

وعلى الرغم من وجود علم وقواعد محددة للتصميم الجرافيكي إلا أن كل مصمم يجب أن يستخدم عبقريته الإبداعية الخاصة لتطوير التصميم وإنتاج عمل يلبي احتياجات العميل .

أدوات التصميم الجرافيكي :

المصمم هو الشخص المسئول عن ترتيب واختيار العناصر لعمل وسائط معينة مثل ( الملصقات ،  المواقع الإليكترونية ، الفلاير ) ، وهو عادة يستخدم برامج التصميم لعمل ذلك ، مثل برنامج أدوبي فوتوشوب ، أو أدوبي اليستريتور ، أو أدوبي إن ديزاين .

اليستريتور  Adobe Illustrator: يدعم برنامج أدوبي اليستريتور عمل التصميمات معقدة ورسومات قابلة للتكبير والتصغير بسهولة باستخدام تقنية المتجهات ، ويمكن استخدامه لتصميم الأيقونات أو الشعارات أو الأنفوجراف .

فوتوشوب  Adobe Photoshop: يحتوي برنامج أدوبي فوتوشوب  على مئات الأدوات والخيارات والمرشحات التي تساعد في تحرير الصور .

 إن ديزاين Adobe InDesign : يستند هذا البرنامج إلى إطار يساعد المصممين على تنظيم عناصر التصميم داخل ملف واحد وهو يستخدم غالبًا لتصميم الكتب والمجلات ، أو العناصر التي تحتاج إلى إضافة نصوص كثيرة .

وإذا لم يمتلك المصمم ميزانية لشراء هذه البرامج ، يمكنه الاعتماد على برامج أخرى مجانية مفتوحة المصدر مثل برنامج GIMP بدلا من برنامج فوتوشوب ،وبرنامج Inkscape بدلًا من اليستريتور ، أو Scribus بدلًا من برنامج إن ديزاين .

استخدام التصميم الجرافيكي :

التصميم الجرافيكي أصبح أمر مهم اليوم فنحن نتعرض للتصميمات كل يوم في حياتنا ، ابتداء من الحملات الإعلانية الكبيرة ، واللافتات الموجودة على الطرق ، ومواقع الإنترنت التي نتصفحها وحتى قوالب القرطاسية البسيطة يتم عمل تصميمات لها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *