حبوب دواء رقمية لتتبع المرضى

لقد وافقت الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة على الدواء الأول من نوعه والمزود بجهاز للاستشعار ، حيث يُعطي إشعارًا للأطباء عندما يتناول المريض الدواء ، وعلى الرغم من أنه يُقدم طريقة جديدة لمتابعة المرضى ، إلا أنه أيضًا يُثير المخاوف من عملية انتهاك خصوصية المريض .

تمت الموافقة على الدواء من قِبَل منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA ، وهو يدمج منتجين هما : حبوب أبيليفاي – المستخدمة لعلاج الفصام ، والاضطراب النفسي ، والاكتئاب – مع جهاز استشعار يتم التخلص منه بصورة طبيعية بعد بث إشارة تناول الدواء .

وتهدف هذه التكنولوجيا المساعدة في متابعة المرضى ، ومراقبة مدى التزامهم بتناولهم الأدوية ، وكذلك منع حدوث أي من حالات الطوارئ ، والتي يمكن أن تحدث عندما ينسى المرضى النفسيون تناول أدويتهم ، ومن أمثلتها : النوبات التي تحدث لمن يعانون من الاضطراب الاكتئابي .

ويشير الخبراء حول هذا الأمر، أن هذا العقار الرقمي سيحقق ثورة تكنولوجية ستغير مفهوم ارتباط الأطباء بمرضاهم ، حيث سيُمكن الأطباء من معرفة ما إذا كان مرضاهم يتبعون النظام العلاجي أم لا ، وكذلك سيكونون على اطلاع بمستوى تقدمهم العلاجي ، وأشاروا أيضًا إلى أن هذه الثورة التكنولوجية ما هي إلا مجرد بداية .

ومن جهة أخرى يقول جيمس جيوردانو – أستاذ علم الأعصاب في المركز الطبي لجامعة جورج تاون : إن هذه التكنولوجيا تحمل خطرًا على خصوصية المرضى ؛ فلابد أن يكون هناك مراقبة حتى لا تحدث انتهاكات للبيانات الطبية ، ولذا شددت منظمة الأغذية والأدوية على أنه لابد من أن يكون هناك حدود وقيود على مراقبة المرضى .

وفي مايو الماضي عندما قبلت إدارة الأغذية والعقاقير تقديم المنتج للمراجعة ، صدر البيان التالي من الشركات المصنعة للدواء : يمكن مشاركة المعلومات الطبية مع فريق الرعاية الصحية أو العائلة أو الأصدقاء ،وذلك بعد موافقة المريض بالطبع ، وذلك يجعل لأطباء أكثر قدرة على اتخاذ القرارات العلاجية المناسبة لاحتياجات المريض .

عندما يتناول المريض حبوب الدواء الجديدة والتي أُطلق عليها ” أبيليفي ماي سيت Abilify MyCite  ” ؛ ينشط عمل جهاز الاستشعار من قبل سوائل المعدة ، فيقوم بإرسال إشارة إلى لاصقة جلدية يرتديها المريض ، والتي بدورها تقوم بإرسال إشعار للتطبيق الموجود على الأجهزة الذكية أنه تم تناول الدواء مع تسجيل الوقت والتاريخ .

يُمَكِّن هذا التطبيق المرضى من متابعة جرعاتهم على هواتفهم الذكية ، ويمكنهم السماح لأطبائهم ، أو أسرهم للوصول إلى هذه المعلومات من خلال موقع على شبكة الانترنت .

ومن الجدير بالذكر أن جهاز الاستشعار بحجم حبة الرمل ، وهو مصنوع من السليكون والنحاس ، والمغنيسيوم ، ويقوم بتسجيل مستويات النشاط ، وأنماط النوم ، ومعدل ضربات القلب ، وبعد ذلك يتم هضمه ، والتخلص منه عن طريق الإخراج .

ولم تشر الشركة اليابانية بعد إلى أي مدى ستكون تكلفة هذه الحبوب الرقمية ، وكم سيكون سعرها في الأسواق….

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *