كيف تعود الطفل على السلوكيات الجيدة

يريد معظم الآباء أن يتعلم أطفالهم ويتصرفون بأسلوب جيد ، ولكنهم لا يعرفون من أين يبدءون ، ولكن أهم شيء يجب أن يضعه الآباء في اعتبارهم أنهم يجب أن يبدءوا بأنفسهم ويتصرفوا بطريقة جيدة ليقدموا المثل والقدوة لأطفالهم .

ويجب أن يتعلم الأطفال التصرف بشكل جيد منذ سن مبكر جدًا لأن الطفل حين يتعلم العادات السيئة يكون من الصعب تغيير هذه العادات فيما بعد ، ويجب أن يعلم الآباء أيضًا أنهم يجب أن يكونوا قدوة حسنة لأطفالهم منذ اليوم الأول لولادتهم .

والطريقة المثلى لتعليم الأطفال السلوك الجيد هي عن طريق وضع القواعد ثم توضح للطفل بعد ذلك كيفية تطبيق هذه القواعد في الحياة اليومية .

أبدأ بالقواعد الأساسية :

يجب أن تبدأ في تعليم الطفل مجموعة من القواعد الأولية والأساسية في سن مبكر جدًا ، ويجب أن يبدأ تطبيقها داخل المنزل ، ولكن لا تقم بإغراق الطفل وخنق تطوره عن طريق إجباره على إتباع مجموعة من السلوكيات والقواعد غير مناسبة لسنه أو أنه ليس مستعد لها بعد ، ويمكن أن تضيف المزيد من الآداب بالتدريج .

أمثلة على القواعد الأساسية :

لا تقاطع الكبار أثناء الحديث .

قل “من فضلك ” و” شكرًا ” .

لا تمضغ الطعام وفمك مفتوح .

قم بالطرق على الباب قبل الدخول .

قم بإضافة المزيد من القواعد بعد ذلك بالتدريج عندما تشعر أن الطفل جاهز لذلك :

بمجرد أن تشعر أن الطفل مستعد للانتقال للمستوى التالي ، دعه يعرف أنك فخور به لأن سلوكه جيد ، وأنك تريد أن تعلمه شيئًا جديدًا .

وسوف يشعر أنه يفعل شيء إيجابي وسيكون على استعداد لتعلم المزيد من السلوكيات الحسنة .

قائمة ببعض السلوكيات الإضافية :

تعلم أساسيات التصرف على مائدة الطعام .

قم بالرد على الهاتف بأدب .

لا تتحدث على أحد في غيابه .

أمسك الأبواب لشخص يديه الاثنين منشغلين .

كن لطيف مع الجميع .

العثور على شيء مفقود :

إذا وجد الطفل شيء ولا يعرف صاحبه ، فهذا لا يعني أنه أصبح ملكه ، يجب أن تعلم الطفل أن يحاول العثور على صاحب هذا الشيء ، لأنه ببساطة عدم بذل الجهد لمحاولة الوصول لمالكه الأصلي يعتبر تصرف خاطئ .

احترام الأكبر في السن والمكانة :

يجب أن يتعلم الشخص احترام من هم أكبر منه في السن وفي السلطة ما لم يطلبوا منه فعل شيء خاطئ ، لأن الاحترام ضروري لإقامة علاقات جيدة ، و يجب أن يتعلم الطفل ألا ينادي للأشخاص الكبار بأسمائهم المجردة ، لأنه من الاحترام أن يستخدم الطفل ألقاب مثل العم أو الخال أو السيد أو الدكتور .

التخلص من الصفات السيئة :

زرع السلوك الجيد وحسن الخلق في أطفالك ربما يكون أمر صعب في وجود كل المؤثرات الخارجية التي تحيط بالطفل كل يوم ، ولكنه ليس مستحيل ومع ذلك فإنه يحتاج إلى قليل من الصبر والتكرار ، ويمكنك استغلال أفلام الكرتون التي يشاهدها الطفل لتعلمه كيف يتصرف بطريقة جيدة ، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك شخص يسيء التصرف في أحد الأفلام ، فقم بسؤال الطفل عن التصرف السليم الذي كان يتوجب عليه فعله .

ومن المهم أيضًا أن تستخدم العبارات الإيجابية لتوجيه الطفل ، فعدما تقول للطفل كلمة لا لتوجيهه ، يجب أن تعطيه بعدها بديلًا عن السلوك السيئ .

أمثلة على السلوكيات السيئة :

البصق .

السعال أو العطس في وجه شخص .

التجشؤ عمدًا أو إخراج الغازات .

رمي الأشياء عند الغضب .

مناداة شخص بلقب سيئ .

السلوك الجيد هو أمر أساسي لدى أي شخص ، ولذلك يجب أن يتعلمه الطفل في سن مبكر حتى يستمر معه حتى مرحلة البلوغ ، ويصبح أكثر نجاحًا في تكوين صداقاته ، وأيضًا في عمله ، ولذلك يجب أن تساعد طفلك في تعلمه وبالطبع يجب أن تتوقع حدوث بعض الأخطاء ، ولكن مع المثابرة والاستمرار سوف يتقدم الطفل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *