طريقة زراعة البطيخ في حديقة المنزل

البطيخ من الفواكه المحببة للجميع ، والتي تنمو بشكل جيد في فصل الصيف ، ويفضل تناولها مثلجة .

أنواع البطيخ :

يحتاج البطيخ إلى موسم زراعة واسع ودافئ ، وبصرف النظر عن نوعه يجب قراءة التعليمات المكتوبة على علبة البذور بعناية قبل الشراء ، للتأكد من موسم النمو الخاص به ، وهناك عدة أنواع من البطيخ منها البطيخ الأحمر ويتضمن الملكي الحلو ، والواحة ، والسكر الطفل (أصغر الأنواع )، والبطيخ الأصفر ويتضمن أشعة الشمس والأصفر الطفل .

وهناك أصناف لا تحتوي على بذور ولكنها صعبة النمو في الحدائق المنزلية .

شروط نمو البطيخ :

ينمو البطيخ في المناطق التي توجد فيها أيام مشمسة طويلة ودرجات حرارة دافئة ، فهو يحتاج إلى درجات حرارة تتراوح ما بين 70-80 فهرنهايت نهارًا خلال موسم النمو ، وتتراوح بين 65-70 فهرنهايت ليلًا ، ويفضل أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة مابين 6.0 إلى 6.8 ،ولكنه سينمو أيضًا إذا صل الرقم الهيدروجيني للتربة إلى 5.0 ، وتعتبر التربة الرملية الغنية بالمغذيات هي الأفضل لنمو البطيخ ، كما يحتاج إلى صرف جيد .

زراعة البطيخ :

البطيخ حساس جدًا للبرد ، فلا ينبغي وضعه خارج المنزل حتى يمر خطر الصقيع ، وهذا يعني أنه يجب أن يتم زراعة البذور في أواني ولا يتم نقله إلى الأرض إلى بعد انتهاء الربيع ، ما يفضل أن يظل أربعة أسابيع في الإناء قبل أن يتم نقله إلى الأرض ، ويمكن زراعة البذور في أواني يتم صنعها في المنزل من أوراق الصحف أو شراء صواني التربة .

يجب أن يتم وضع اثنين من البذور في كل إناء ، ويتم فصلهم بعد الإنبات ، ويتم حفر التربة بمقدار بوصة لوضع البذور بداخلها ثم تغطيتها بالتربة ، ويتم وضع بعض الأسمدة عند زراعة البذور لمساعدة النبات على النمو .

العناية بالبطيخ :

يجب تغطية التربة بفراش النباتات ، وإبقاء الثمرة خارج التربة عندما تبدأ في النمو ، وحاول أن تبقي النبات رطب .

ويستخدم المزارعين في المناطق الباردة أكياس بلاستيكية سوداء لوضعها حول النبات حتى يظل دافئ ، كما يجب الفصل بين النباتات بأسلاك لأن الأوراق تنتشر على الأرض .

كما يجب عزق الأرض باستمرار حول قاعدة النبات لإبعاد الأعشاب الضارة  ولكن بحذر حتى لا تدمر الجذور ، وكن يقظ للأعشاب الضارة التي تنمو لأنها سوف تمتص الغذاء من البطيخ  .

حصاد البطيخ  :

سوف تحتاج إلى الممارسة الطويلة حتى تستطيع تحديد موعد حصاد البطيخ ، عندما يصبح البطيخ جاهز للحصاد سوف تتحول أوراقه ومناطق الساق القريبة من الأرض إلى اللون البني ، كما أن البقعة التي تستقر عليها ثمرة البطيخ في الأرض سوف تتحول إلى اللون الأبيض بدلًا من اللون الأخضر ، وقد يلجأ البعض إلى الخبط على سطح الثمرة للتأكد من نضجها ، ولكن هذه الطريقة ليست صحيحة ، وثمرة البطيخ تخرج بسهولة من الساق ، ويمكن حفظ الثمرة بعد قطفها لمدة أسبوعين في درجة حرارة الغرفة .

مشاكل البطيخ :

يفضل البطيخ الجو الدافئ للنمو والتربة الرطبة ، ولكن هذه الظروف مناسبة أيضًا لازدهار الآفات ، ومن الآفات المحتملة خنفساء الخيار ، المن ، العث ، وهناك بعض الأمراض أيضًا تتضمن الذبول (البيوض) ، وبقع الأوراق البنية ، ولكن هناك بعض أنواع من البطيخ مقاومة للأمراض ، كما يمكن استخدام بعض المبيدات الحشرية لمنع الآفات .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *