3 خطوات بسيطة للحفاظ على صحتك جيدة قبل الحمل

عندما تفكرين في إنجاب طفل فإن النصائح تنهال عليك بداية من والدتك وأصدقائك وحتى طبيب النساء الخاص بك ، وقد تجدي نفسك في حيرة ، وقد تصبح الأمور أكثر تعقيدًا إذا كانت حياتك مشغولة بالفعل ، وليس لديك الوقت الكافي للاهتمام بنفسك وتجهيز نفسك لفترة الحمل .

ولكن الخبر السار هو أن الحصول على الصحة لا يعني أن تحققي الكمال على أي رسم بياني ، فعلى سبيل المثال ينصح كثير من الأطباء النساء اللاتي يخططن للحمل بأن يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم يتراوح بين 18.5 و 24.9 حتى يكون وزنهم مثالي أثناء الحمل .

تقول لين إلدريدج وهي طبيبة نساء متقاعدة أن كون مؤشر كتلة الجسم أقل من 25 لا يعني بالضرورة أن تكون الصحة جيدة ، وهناك الكثير من الأبحاث تشير إلى أن اللياقة البدينة للأشخاص الذين تكون مؤشر كتلة أجسامهم أقل من 18 تكون أقل من الأشخاص الذين تزيد مؤشر كتلة أجسامهم عن 30  ، وأن أكثر من نصف الأشخاص الذين يعنون من زيادة الوزن ، تكون صحتهم جيدة ومؤشراتهم مثالية فيما يتعلق بضغط الدم والجلوكوز والكوليسترول ، وأن أكثر من نصف الأشخاص الذين يتمتعون بالوزن المثالي تكون مؤشراتهم الصحية غير جيدة .

ولذلك بدلًا من أن تركزي على الحصول على الوزن المثالي يجب أن تركزي على تناول الطعام الصحي وبعض الأنشطة الأخرى التي يجب أن تمارسينها بشكل يومي ، وبعض التغيرات التي يجب أن تراعيها في حياتك قبل الحمل :

1- التغذية :

بالنسبة للتغذية فإن الاعتدال أمر ضروري ومن المهم أيضًا أن تركزي على الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات أكثر من تركيزك على عدد السعرات الحرارية .

وتنصح دكتورة إلدريدج السيدات المقبلات على الحمل بإتباع حمية البحر المتوسط وتناول قوس قزح من الأطعمة (الفواكه والخضروات) بالإضافة إلى إضافة المكملات الغنية بحمض الفوليك قبل محاولة الحمل ، وفحص مستوى فيتامين D في أجسامهم قبل الحمل .

و ليس بالضرورة الالتزام بنظام غذائي معين ، ولكن يجب تقليل تناول الأطعمة السكرية واستبدالها بالخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون .

ومن الأغذية الضرورية قبل الحمل :

الأطعمة الغنية بفيتامين B المركب والمعروف باسم حمض الفوليك ، مثل البرتقال والفراولة والهليون ، وينصح بتناول حمض الفوليك بمجرد التخطيط للحمل .

الأطعمة الغنية بالكالسيوم : وتعتبر منتجات الألبان أحد مصادر الكالسيوم ولكن هناك مصادر أخرى مثل المكسرات والخضروات الورقية .

التركيز على الوجبات السهلة : عند التفكير في الحمل يجب أن تقومي بإخفاء حلوى M&M’S ووضع وعاء من الفاكهة الطازجة على المائدة باستمرار .

2- ممارسة الرياضة :

لا يجب أن تكوني متطرفة جدًا في نظام اللياقة البدنية الخاص بك ، ولكن سيكون من المفيد ممارسة رياضة المشي أو الجري مرتين أو ثلاثة في الأسبوع .

لأنه من المهم تقوية عضلات الظهر العلوية وعضلة والإلية قبل الحمل ، لأن ذلك سوف يمنحك شعور أفضل عندما تبدأ بطنك في النمو ، ويقلل احتمال الإصابة بآلام أسفل الظهر أو عرق النسا أثناء الحمل .

وينصح الخبراء النساء في فترة الحمل بتجنب بعض التمارين الأساسية مثل تمارين الست أب على سبيل المثال لأنها قد تضغط على الباب وتسبب انفراق المستقيم ، كما ينصح أيضًا بتجنب تمارين البوش أب والألواح الأمامية بمجرد حدوث الحمل .

3 – تدليل النفس :

تقول الدكتور إليدريدج أنها تنصح مريضاتها باستمرار أن يدللن أنفسهن قبل الحمل لأن ذلك سيكون صعب جدًا بعد وضع الطفل ، وأن يفكرن في أنهن مثل الفتيات الصغار يحتجن إلى الحب والاهتمام .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *