أسباب تجعل ويندوز 10 يبدأ التحميل بشكل بطيء

إذا كنت قد لاحظت أن نظام التشغيل ويندوز 10 الخاص بحاسبك يستغرق وقتًا أطول من المعتاد لبدء التشغيل ، فهذا يعني أن هناك مجموعة من البرامج التي تبدأ تلقائيًا عند التشغيل وهي التي تتسبب في بطء الجهاز ومن الأفضل تعطيلها .

بعض البرامج لا تحتاج إلى إذن ليتم تضمينها ضمن قائمة التمهيد الخاصة بك ، وهناك بعض البرامج تأتي متضمنة مع الجهاز وهذه البرامج يطلق عليها bloatware وهي أيضًا لا تحتاج إلى إذن بل يتم تحميلها بشكل تلقائي عندما يبدأ الجهاز في التشغيل ، وفي كل الأحوال لقد حان الوقت لاستعادة سيطرتك على جهازك الحصول على تشغيل سريع له .

تحديد موقع برامج بدء التشغيل وتعطيلها :

يمكنك معرفة البرامج التي يتم تحميلها عند بدء التشغيل من إدارة المهام Task manager ولفتح هذه النافذة قم بالضغط على ctrl+shift+Esc (كنترول + شفت + إيسكيب) ، ثم قم باختيار قائمة البداية START UP .

قد تحتاج إلى توسيع القائمة لمشاهدة جميع البرامج .

أنقر بزر الماوس الأيسر على رأس الجدول start up ، لترتيب البرامج من الأعلى إلى الأقل تأثير ، حتى تعرف البرامج التي تضع العبء الأكبر على وحدة المعالجة المركزية ، وتتسبب في أن الجهاز يستغرق وقت طويل حتى يتم التحميل .

والآن حان الوقت لتحديد البرامج التي تريد إيقافها من التحميل التلقائي ، ولكن كن حذرًا عند اختيار البرامج وإذا كنت لا تعرف طبيعة أو استخدام كل برنامج يمكنك الاستعانة بشبكة الانترنت لمعرفة ذلك .

لإيقاف تشغيل البرامج قم بالوقوف على البرنامج المحدد واضغط بالزر الايمن للفأرة واختار تعطيل Disable ، ويمكنك عكس هذه العملية في أي وقت .

تعطيل البرامج التي يكون تأثيرها عالي high أو متوسط medium سيوفر وقت تمهيد الجهاز للتشغيل أكثر من البرامج المنخفضة low .

برامج بدء التشغيل المخفية :

لا تقوم أداة task manager الخاصة بالويندوز بعرض كل البرامج التي يتم تحميلها عند بدء التشغيل (بالرغم من أنها أداة رائعة ) ولضمان عرض كل البرامج هناك أداة أخرى خاصة بشركة مايكروسوفت تسمى Autoruns for Windows .

قم بتحميل الأداة ولضمان حفظ التغيرات التي ستقوم بها قم بفتحها باستخدام خيار run as administrator ، اختار أي برنامج ويمكنك الضغط عليه لمعرفة كل تفاصيله ، ولإزالته من قائمة البرامج التي يتم تحميلها تلقائيًا ما عليك إلا أن تقوم بإزالة علامة √ الموجودة في المربع بجانبه ، وإغلاق البرنامج .

البرامج الشائعة التي يتم تحميلها تلقائيًا عند بدء التشغيل :

1- عملاء الألعاب Game Clients :

إذا كنت تستخدم أحد عملاء الألعاب مثل Steam  أو  Origin أو  GOG Galaxyفهذه البرامج تبدأ في التحميل عند بدء تشغيل الجهاز ، والهدف منها هو تحديث بعض الألعاب في الخلفية ، وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى الانتظار قبل بدء اللعب .

والمشكلة الوحيدة أنها تجعل الجهاز يستغرق وقت طويل جدًا للتحميل ، فإذا كنت لا تستخدم الألعاب بشكل مستمر فقم بإزالتها من قائمة البرامج التلقائية لبدء التشغيل ، أما إذا كنت تستخدم الألعاب شكل مستمر فلا داعي لذلك .

2- تطبيقات الدردشة :

برامج الدردشة مثل سكايب يتم تحميلها تلقائيًا عند بدء التشغيل حتى يتمكن أصدقائك من معرفة أنك متاح online فورًا ، والمشكلة أنها تسبب بطء تحميل الويندوز وخاصة برنامج Skype لذلك يمكن تعطيلها .

3- برامج أدوبي :

برنامج أدوبي ريدر يتم تحميله تلقائيًا عند بدء تشغيل الجهاز وهي تسبب إبطاء التحميل بلا أي داعي لذلك ، يمكنك تعطيلها .

قد تجد أيضا adobe ARM في القائمة والذي يستخدم لتحديث برامج أدوبي ،وربما يكون مفيد ولكنه لا يزال ضخما و لا لزوم له عند تحميل ويندوز .

4- برامج التخزين السحابي :

من بين البرامج التي تسبب بطء تحميل الويندوز برامج التخزين السحابي مثل OneDrive و Dropbox و Google Drive ، وهذه البرامج يتم تحميلها بشكل تلقائي عند بدء التشغيل حتى تتمكن من مزامنة ملفاتك ، وهذه فائدة كبيرة فلا تقوم بتعطيلها إذا كنت تستخدمها باستمرار .

5- خدمات أبل :

برامج Apple utilities هي المتهم الأكبر في إبطاء تحميل ويندوز 10 فإذا كان برنامج QuickTime موجود على جهازك فقم بإزالته نهائيًا من الجهاز لأن هناك برامج أخرى على جهازك تقوم بتشغيل الفيديو بشكل جيد ولا تعطل بدء التشغيل .

وقد يحتوي جهازك أيضًا على برنامج  iTunes Helper أو  Apple Pushوهذه البرامج تساعد الكمبيوتر في التعرف على أجهزة ios (هواتف أبل الذكية) عند توصيلها به ، ولكن حتى إذا تم إزالتها فإن الكمبيوتر سيتعرف على الهاتف ، فلا بأس من حذفها .

إزالة البرامج بشكل نهائي من الجهاز  :

إذا أردت حذف برنامج بشكل نهائي من الجهاز قم بالضغط على مفتاح  Windows key + Iلفتح قائمة التطبيقات ، ثم اختار البرنامج واضغط على زر Uninstall .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *