طريقة زراعة البنجر في المنزل

البنجر هو أحد النباتات الجذرية سريعة النمو ، وإذا كنت قد قمت بزراعة أحد الخضروات الجذرية الأخرى مثل الجزر أو الفجل فسوف تجد أن زراعته سهلة لأنه لا يختلف كثيرًا عنهم .

اختيار الحاوية المناسبة :

يمكن زراعة البنجر في أي وعاء يحتوي على ثقوب للصرف ، ولكن إذا كنت تمتلك آنية فخارية فسوف تكون اختيار ممتاز ، ولا يجب أن يقل عمق الوعاء عن 8 بوصات ، والوعاء المثالي للزراعة يكون عمقه من 10-12 بوصة لأنه سوف يشجع الجذور على النمو ،ويمكن اختيار إناء أوسع إذا أردت .

متى تبدأ زراعة البنجر :

أفضل وقت لزراعة البنجر هو فصل الربيع (قبل موعد أخر صقيع في المنطقة تعيش فيها بحوالي من 2-3 أسابيع) ، ويمكنك الاستمرار في زراعة البذور كل 3-4 أسابيع من الزراعة الأولى حتى تصل درجة حرارة الجو إلى 27 درجة مئوية ، ويمكنك زراعة البنجر مرة أخرى في أواخر فصل لصيف أو أوائل الخريف ، عندما تقل درجة الحرارة عن 29درجة مئوية .

زراعة البنجر :

أولًا إن البنجر لا يحب النقل من وعاء لأخر لذلك لا داعي لاستخدام صواني الاستنبات ، قم في زراعته في الأواني الكبيرة منذ البداية ، قم بعمل حفرة في التربة بعمق 1/4 بوصة وعندما يبدأ في النمو يمكنك إزالة بعض النباتات الضعيفة بحيت تصبح المسافة بين كل نبتة وأخرى حوالي 3 بوصات حتى ينمو النبات بسرعة .

إذا كانت البذور معالجة بمبيد للفطريات فقم بزراعتها مباشرة ، أما إذا لم تكن معالجة فقم بنقعها في مياه غير مكلورة طوال الليل ثم زراعتها .

وسوف تبدأ الشتلات في الظهور في خلال من 5 إلى 15 يوم ، وهذا يتوقف على ظروف النمو .

يجب وضع الأواني في بقعة دافئة تحت أشعة شمس خفيفة ، وعندما تنمو الشتلات ويصل طولها إلى 3بوصات قم بتخفيفها للحفاظ على المسافة المطلوبة بين النباتات .

أنواع البنجر :

إذا كنت قد قمت بزراعة البنجر في حاوية من قبل أو تعرف الطريقة ، فيمكنك زراعة أي نوع متاح أمامك مثل ديترويت الأحمر الداكن أو العجيبة المبكرة أو سانجاريا .

متطلبات النمو :

موضع النبات :

يمكن زراعة البنجر في الشمس الجزئية ولكن حتى ينمو جيدًا فمن الأفضل أن يتم زراعته في الشمس الكاملة ، ومن الضروري ألا تقل فترة تعرضه للشمس عن 6 ساعات يوميًا ، وتأكد أيضًا أنه يتعرض للهواء بشكل جيد .

التربة :

تعتبر التربة الطفلية هي الأفضل لزراعة البنجر في وعاء حتى تسمح للجذور الكبيرة بالنمو بشكل جيد ، وتأكد من أن التربة غنية بالمغذيات أو قم بإضافة الكثير من السماد ، وتجنب إضافة الحصى في التربة حتى ينمو الجذر بسهولة .

المباعدة بين النباتات :

يجب أن تحافظ على مسافة 3 بوصات في كل اتجاه بين النباتات حتى ينمو النبات بنجاح لأن المسافة الأقل سوف تعيق النمو ، يمكنك استخدام إناء حجمه 12 بوصة لزراعة أربعة شتلات .

درجة الحرارة :

درجة الحرارة المثالىة لزراعة البنجر في حاويات تتطلب درجة حرارة حوالي 10 درجة مئوية ، ولكن يمكن أن يزرع في درجة حرارة منخفضة تصل إلى  4.5 درجة ، وقد يتحمل أيضًا درجات الحالية المرتفعة حتى 30 درجة .

السماد :

يمكن استخدام الأسمدة البطيئة ، والأسمدة منخفضة النيتروجين ولكن عالية الفوسفور والبوتاسيوم ، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تبدأ بسماد 5-10-10 ، وبمجرد نمو النبات يمكنك استخدام الأسمدة القابلة للذوبان في الماء بنفس التركيبة 5-10-10 ، وإذا وجدت أن التربة تحتاج للأكسجين استخدم الأسمدة ذات الصيغة 20-20-20 .

الآفات والأمراض :

لا تقلق من الآفات عند زراعة البنجر في إناء ، ولكن فقط تجنب وضع الماء على الجزء العلوي من النبات وتجنب الإفراط في الري حتى لا تتعفن الجذور .

الحصاد :

يحتاج البنجر إلى حوالي من 6 إلى 8 أسابيع حتى يكون جاهز للحصاد ، ولكن يمكنك أيضًا حصاد أوراق البنجر لاستخدامها في السلطة ولكن يجب أن تترك منها عدة بوصات حتى تنمو مجددًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *