3 زيوت أساسية تساعد في علاج الحساسية

مع اقتراب فصل الصيف تنتشر أصوات الطيور وتتفتح الزهور وتزدهر وتنتشر معها حكة العين والعطس الذي لا يتوقف ، فموسم الصيف يعتبر موسم الحساسية ، لأن حبوب اللقاح تنتشر في الجو .

وقد وجدت دراسة حديثة أن استخدام أدوية الحساسية قد يؤدي إلى الإصابة بالخرف  ، ولذلك يجب عدم الإكثار من تناولها ،وهناك بعض الزيوت الأساسية المتوفرة بأسعار قليلة ولكنها تساعد في تخفيف أعراض الحساسية بشكل كبير ، كما أنها تساعد قي تعزيز الجهاز المناعي ، وأيضًا تساعد الجسم في التخلص من السموم وتحارب البكتريا .

ملاحظة على استخدام الزيوت الأساسية :

تعتبر الزيوت الأساسية آمنة في كثير من الأوقات ، ومع ذلك يجب استخدامها بحرص تمامًا مثل الأدوية ، كما أنه ليست كل الزيوت آمنة للاستخدام الداخلي ، وهناك بعض الزيوت الأساسية لا يمكن استخدامها بدون زيوت ناقلة ، وهناك بعض الزيوت الأساسية أيضًا تكون خطرة على السيدات الحوامل والأطفال ، في حين أن هناك بعض الزيوت قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص ، ولذلك قبل استخدام هذه الزيوت يجب عليك أولًا أن تستشير أحد المختصين .

زيت النعناع :
يساعد زيت النعناع في علاج حساسية الجيوب الأنفية عند البالغين حيث أن استنشاقه يعمل على إفراغها ، كما أنه يسبب راحة للحلق الملتهب ، كما أن نبات النعناع يخفف من أعراض الحساسية كما أنه جيد جدًا لعلاج نزلات البرد والسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية .

وتشير دراسة حديثة إلى أن النعناع يساعد على الاسترخاء ، كما أن زيت النعناع يمكن أن يخفف من أعراض الاضطرابات الالتهابية المزمنة مثل الأنف التحسسي والربو القصبي .

طريقة استخدامه للعلاج :
يتم نشر 5 قطرات من زيت النعناع في المنزل أو على منشفة واستنشاقها ، لأن هذا يساعد على استرخاء عضلات الأنف ويتيح للجسم التخلص من المخاط والمواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح .

ويمكن أيضًا أن يتم خلط زيت النعناع مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا ووضعه على الرقبة والصدر ، ولكن لا ينصح باستخدام زيت النعناع على الأطفال لأنه قد يسبب لهم مشاكل صحية .

زيت الأوكالبتوس :
يساعد زيت الأوكالبتوس على تفتيح الرئتين والجيوب الأنفية ، كما أنه يحسن الدورة الدموية ويقلل من أعراض الحساسية لدى البالغين لأنه يحتوي على مادة السيترونيلال التي تعمل على تسكين الألم وتخفف الالتهابات ، كما أنها تساعد في تطهير الجسم من السموم والكائنات الدقيقة الضارة التي تسبب الحساسية .

طريقة استخدامه للعلاج :
يتم نشر 5 قطرات من زيت الأوكالبتوس النقي في المنزل حتى تنتشر رائحته ، أو مزجه مع زيت جوز الهند ونشره موضعيًا هلى الصدر .

ويمكنه استخدامه لعمل حمام بخار عن طريق وضع قطرتين منه في الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد لمدة 5 إلى 10 دقائق ، ولا يجب استخدامه على بشرة الأطفال .

زيت الليمون :
يساعد زيت الليمون في إفراغ الجهاز الليمفاوي للتغلب على صعوبة التنفس ، كما أنه يمنع البكتريا ويعزز الجهاز المناعي .

طريقة استخدامه للعلاج :
يتم إضافة قطرة من زيت الليمون إلى العسل ومزجهم مع كوب من الماء ، ولكن لا يجب استخدامه بشكل مستمر حتى لو كان أمنًا .

كما أن زيت الليمون يمكن استبداله بعصير الليمون الطازج ، عن طريق إضافة بضع قطرات من الليمون الطازج إلى ماء الشرب وسوف يساعد في إزالة السموم من الجسم وتحسين المناعة كما أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء وهذا أمر حيوي للجهاز المناعي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *