10 أشياء لاتعرفها عن” آدا لوفيلايس” الأم الروحية لبرمجيات الحاسوب

هي عالمة رياضيات بريطانية ، هل تعرف إنها أول إمرأة مارست البرمجة ، لُقِّبت بالكونتيسة بعد زواجها ، وولدت بلندن في 10 ديسمبر 1815 ، والآن إليك بعض المفاجآت التي لم تعرفها من قبل عن آدا لوفيلايس Ada Lovelace أول مُبرمِجة في العالم :

1-ابنة الشاعر الرومانسي لورد بايرن :
على الرغم من أنها كانت الإبنة الشرعيَّة الوحيدة للورد بايرن ، وبالرغم أيضًا من سعادته الغامرة بولادتها ، إلا أنه لم يستمر معها طويلًا ، فقد انفصل عن والدتها بعد ولادتها بشهر واحد.

2-شغلتها والدتها بدراسة الرياضيات خوفًا من أن تتجه للشعر مثل أبيها :
كانت والدتها مؤمنة أن اقحام ابنتها في دراسة العلوم المنطقية والواقعية كالرياضيَّات ، سوف يًبعدها عن الأفكار الرومانسية والطبيعة المِزاجية حتى لاتصبح مثل والدها ، فعلمتها الرياضيات وهي في الرابعة من عُمرها ، وكان هذا الأمر غير اعتياديًّا بالنسبة لنساء القرن التاسع عشر في إنجلترا.

3-وهي في الثانية عشر من عمرها تخيَّلت وجود آلة طائرة :
فبعد دراستها لتشريح الطيور وملاءمة المواد المُختلفة ، قامت هذه الفتاة الصغيرة بشرح إمكانية اختراع جهاز مزوَّد بأجنحة طائرة ليرتفع إلى أعلى مع بداية تحرُّكه ، وقد تخيَّلت صنع جسم يُشبه الحُصان وتركيب الجهاز له ، ليتمكن من الطيران أثناء جلوس شخص على ظهره.

4-كان معلمها وصديقها تشارليز بابدج (أبو الحاسوب) :
تعرَّفت لوفيلاس وهي في السابعة عشر من عُمرها على المخترع والرياضي تشارليز بابدج ، الذي وضع تخيُّلًا لأول آلة حاسبة رياضيَّة ضخمة ، وكُلِّفت آدا بترجمة كتاباته في هذا الخصوص ، وزادت عليها بعضًا من ملاحظاتها الشخصية ، ثم نُشرت ترجماتها في جريدة إنجليزية عام 1843 ، وكانت ملاحظاتها الخاصة بشأن النظرية الخوارزمية لحساب الأعداد المعقدة فكانت بذلك أول مبرمجة عرفها العالم .

5-أول من تخيلت أن دور الحاسوب لن يقتصر على الأرقام فقظ :
وقد تنبَّأت لوفيلاس بالكثير من الأغراض التي اُستُخدِم لها الحاسوب فيما بعد ، فقد خمَّنت في وقتها هذا أن أي محتوى – سواء كان موسيقى أو صور أو أصوات – يُمكن ترجمته إلى صورة رقميَّة والتحكُّم فيها بواسطة هذه الآلة ، التي كان بابدج قد وضع التصور الأولي لها.

6-كانت متعلقة بلعب القمار :
بدأت لوفيلاس تُدمن لعبة القمار في بداية عام 1840 ، وقد خسِرت كل أموالها بسبب هذه اللعبة ، إلى أن اضطرَّت أن تُرهن مجوهرات عائلتها سرًّا. إذ كانت تعتقد أن بإمكانها استغلال مهاراتها الحسابية في كسب المال عن طريق القمار ، ولكن الحظ لم يُحالفها يومًا.

7-زارها تشارلز ديكنز وهي على فراش الموت :
تعرَّفت لوفيلاس على تشارلز ديكنز الروائي البريطاني الشهير عن طريق صديقهما المُشترك بابدج عام 1830 ، وقبلت دعوته على العشاء بمنزله في عدَّة مناسبات ، فما كان منه بعد أن سمِع خبر إصابتها بمرض سرطان الرَّحم ، إلا أن ذهب إليها وهي في فِراش المرض ، وقرأ لها مقتطفات من أشهر أعماله القريبة إلى قلبها ، بناءً على طلبها.

وكانت هذه الزيارة قبل ثلاثة أشهر من وفاتها في 27 نوفمبر 1852 ، عن عُمر يُناهز السادسة والثلاثين.

8-دُفِنَت بجانب والدها الذي لم ترَه طوال حياتها :
فبالرغم من أنها لم تقابله ، إلا أنها ظلت مُحتفظه بأعماله ومولعة بها طوال حياتها ، وكانت وصيَّتها أن تُدفن جنبًا إلى جنب بجواره ، كما أن وفاتها كانت في السادسة والثلاثين وهو نفس عُمر وفاة أبيها.

9-لم يُكتشف إسهامها في مجال البرمجة إلا بعد قرن من وفاتها :
في حين أن إسهاماتها في مجال برمجة الحاسوب ، عن طريق ما أضافته إلى كتابات بابدج ، نُشرت عام 1843 ، إلا أنها لم تلق اهتمامًا من الجماهير إلا عندما أُعيد نشرها عام 1953 ، عندما بدأت علوم الحاسوب في التواجد والانتشار.

10-سُمِّيت لغة البرمجة آدا على شرفها :
أُطلِق اسمها على إحدى لُغات البرمجة عام 1979 تكريمًا لها ، ومازالت هذه اللغة مُستخدمة إلى الآن مما جعل اسم آدا موجودًا حتى وقتنا هذا.

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *