طرق طبيعية لعلاج مسمار القدم

إن أي شخص يعاني من مسمار القدم يعرف جيدًا مدى إزعاج هذه الحالة ، ليس فقط لأنها تجعل قدميك تظهر قبيحة وغير صحية ، و لكنها أيضا تسبب قدرا كبيرا من الألم ، وعادة ما تحدث هذه الإصابة في المنطقة الواقعة بين أصابع القدمين وباطن القدم ، حيث ينتج عنها وجود جلد سميك وخشن للغاية في المنطقة المصابة .

وقد ينتج مسمار القدم عن الاحتكاك بين القدمين والجوارب أو القدم المسطحة أو المقوسة بشكل كبير أو طريقة المشي أو السمنة ، وقد يساعد استخدام وسائد القدم الطبية في الحد من الضغط على منطقة القدم وتخفيف الألم .

و هناك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعدك في التخلص من مسمار القدم ، وإليك بعض هذه العلاجات وطريقة استخدامها :

زيت فيتامين E :
يساعد زيت فيتامين E في ترطيب البشرة وإزالة رواسب خلايا الجلد الميتة ، وشفاء مسمار القدم .
طريقة العلاج :يتم توزيع زيت فيتامين E على المنطقة المصابة في القدم ، وارتداء الجوارب وتركها طوال الليل ، ويمكن تكرار هذا العلاج من 4-5 مرات أسبوعيًا للحصول على نتائج سريعة .

الشوفان :
يعتبر الشوفان علاج فعال للتخلص من مسمار القدم ، من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة .
الطريقة :يتم نقع القدمين في الماء الدافئ ، ثم توزيع الشوفان المطبوخ على المنطقة المصابة ، ثم فركه بلطف لمدة 10 دقائق ، وشطف القدم بالماء الفاتر .

زيت اللوز :
يساعد زيت اللوز في إزالة الجلد الميت والشوائب من القدم .
الطريقة :يتم تدليك المنطقة المصابة بزيت اللوز وتركه طوال الليل ، ويتم عمل ذلك بشكل يومي .

جل الألوفيرا :
يحتوي جل الألوفيرا على مضادات الأكسدة التي تساعد في تليين الجلد وإزالة مسمار القدم .
الطريقة :يتم توزيع جل الألوفيرا على المنطقة المصابة وتركه لمدة ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر ، ويمكن استخدامه2-3 مرات أسبوعيا .

البصل :
يساعد البصل في تقشير وتنعيم البشرة وبالتالي علاج مسمار القدم .
الطريقة: يتم ملء حوض صغير بالماء الدافئ وإضافة 5 ملاعق كبيرة من عصير البصل ونقع القدم لمدة 15-20 دقيقة ، ثم بعد ذلك يتم وضع كريم مرطب على القدم  ، ويتم عمل ذلك 2-3 مرات أسبوعيًا .

زيت الخروع :
يساعد زيت الخروع في ترطيب وتليين القدم والتخلص من الجلد الصلب .
الطريقة: يتم توزيع زيت الخروع في المنطقة ألمصابة وتركه طوال الليل ، وفي الصباح يتم غسل القدم بالماء الفاتر ، ويتم تكرار هذه العملية من 4-5 مرات في الأسبوع .

صودا الخبز :
تساعد صودا الخبز في القضاء على الجلد الميت وإزالة الشوائب .
الطريقة: يتم مزج 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء للحصول على عجينة ناعمة ، وتوزيعها في المنطقة المصابة وتركها لمدة 10-15 دقيقة قبل شطف القدمين بالماء الفاتر ، ويتم تكرار هذه الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع .

علاجات أخرى لمسمار القدم :
– إذا أصبح مسمار القدم مؤلمًا يمكن أن يوصي الطبيب بخيارات إضافية للعلاج ، وهي غالبًا ما تشمل تقويم العظام للقضاء على بعض مشكلة القدم المسطحة أو التقوس الشديد في القدم .
– في بعض الحالات سوف يكون الجلد سميك جدًا ويحتاج للإزالة فلا تحاول أبدا إزالته في المنزل باستخدام مشرط أو شفرة حلاقة، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة أو العدوى.
– يجب على المرضى المصابين بداء السكري أن يستشيروا الطبيب إذا كان لديهم مسمار في القدم ، لأن ذلك يمكن أن يكون علامة على مشكلة في الدورة الدموية و يمكن أن تؤدي إلى الإصابة وحتى إلى بتر القدم إذا لم يتم علاجها.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *