تعرف على عمرك البيولوجي من خلال التمرين التالي

كم عمرك الآن ؟ عندما يسألك شخص هذا السؤال فإنك سوف تخبره عن عمرك مقدر بالسنين ، ولكن ما يجب أن تكتشفه هو مقدار عمر جسدك أو ما يسمى بالعمر البيولوجي ، فقد يفاجأ بعض الناس بأن أعمارهم بالسنين ليست هي نفسها العمر البيولوجي .

العمر الزمني مقابل العمر البيولوجي :
العمر الزمني يعبر عن الفترة الزمنية التي يقضيها الإنسان على قيد الحياة ، أما العمر البيولوجي فهو يعبر عن العمر الذي تبدو عليه أجسامنا .

وهناك عدد قليل من الطرق التي يمكن الكشف بها عن العمر البيولوجي للجسم ، ومثال لأحد هذه الطرق هي تحديد طول التيلوميرات للشخص ، والتيلومير يعبر عن القطعة النهائية أو الطرفية للكروموسوم وهو يعمل على الحفاظ على نهايات الكروموسوم من التدهور أو الاندماج مع كروموسوم مجاور مما يؤدي إلى شيخوخة الخلايا وموتها .

ويوضح الدكتور تيري جروسمان المؤسس والمدير الطبي لمركز غروسمان الصحي في دنفر: ” أنه في كل مرة تنقسم فيها خلية، تخرج حبة تيلومير من نهاية الكروموسوم ويبدو أن هناك علاقة مباشرة بين طول التيلومير والعمر البيولوجي للإنسان ، فكلما طالت فترة حياتك أو بعبارة أخرى كلما زاد عمرك الزمني كلما قل عمر التيلوميرات ” .

ولكن هذه ليست هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها قياس عمر جسدك ، فهناك طريقة أبسط من ذلك بكثير يمكنك من خلالها معرفة عمرك البيولوجي ويمكنك أن تقوم بها في المنزل .

عمل اختبار لقياس عمرك البيولوجي :
يمكنك معرفة عمرك البيولوجي من خلال اختبار مرونة بسيط لمعرفة كم يبلغ عمر جسدك بالمقارنة مع عمرك الزمني ، في البداية قم بعمل مجموعة من تمارين الإطالة البسيطة حتى يصبح جسدك جاهز ،من الممكن بأن تقوم بعمل قفزات بطيئة حتى يتدفق الدم إلى عضلاتك .

الآن أصبحت جاهز لعمل الاختبار ، أبدأ بضم قدميك معًا ، ثم قم بثني نصفك العلوي ومد يديك لأسفل لترى إلى أي مدى سوف تصل يديك ، وقم بحفظ ذلك ، وراقب أيضًا ركبتيك لترى إن كانتا سوف تنحنيان أثناء أداء التمارين أما لا ، وسوف تستطيع معرفة عمرك جسدك من خلال نتائج هذا الاختبار .

إذا كنت تستطيع :
1- لمس الأرض بيديك مع الحفاظ على استقامة ساقيك ، إذن فإن جسمك مرن وعضلاتك في حالة استرخاء ومتوسط عمرك البيولوجي يعادل عمر زمني يتراوح بين 20 إلى 25 عامًا .
2- لمس الأرض بأطراف أصابعك مع الحفاظ على استقامة ساقيك أو ثنيهما قليلًا والشعور بعدم الراحة فإن عمرك البيولوجي يساوي مابين 35 إلى 38 عامًا .
3- لمس أصابع قدميك أو مجرد قدميك وركبتيك منحنيتان أو حتى ساق مستقيمة ولكنك لا تشعر بالراحة في هذا الوضع فإن مرونة عضلاتك تعادل مابين 38 إلى 50 عامًا .
4- لا تستطيع لمس قدميك وإذا حاولت أن تمد يديك قليلًا فإنك تشعر بألم في عضلاتك وتعود للوقوف فورًا فإن عمرك البيولوجي يزيد عن 50 عامًا .

ولحسن الحظ أنك تستطيع أن تتحكم بمرونة جسدك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وإعادة المرونة إلى عضلاتك من جديد ، أما بالنسبة للتيلوميرات الخاصة بك فقد أظهرت الأبحاث أن إتباع أسلوب حياة صحي يقوم على نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد يحافظ على طول التيلومير

إذن كم هو عمر جسدك ؟

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *