هل أسمح لطفلي بتناول الكاتشب ؟!

هل الكاتشب صحي أم غير صحي؟ هل الخبز المحمص والسلطات والبطاطا المقلية أو حتى البرجر نستطيع أن نتلذذ بأكلها دون الكاتشب ! .

يضيف ‏الكاتشب نكهة للطعام جميلة ويعد فاتحا للشهية ، وبالرغم من أن معظمنا يعتقد أن الكاتشب مفيد ولا ضرر منه على الصحة ، وذلك لاحتوائه على الطماطم المعروف فوائدها ، ولكن المكونات الأخرى المضافة إلي الطماطم هي التي تعد أكثرا شدة وخطرا .

ولذا لا تدع أطفالك يأكلون الكثير من الكاتشب ، لأنه يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية على مدى الاستخدام الطويل .

سنقدم لك هنا بعض الحقائق السريعة عن مكونات الكاتشب الأخرى ، وهل هو صحي أم غير صحي ؟

محتوى السكر :
هل تعلم أن زجاجة الكاتشب تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وهذه النسبة الكبيرة تؤثر سلبا على الأطفال ، فملعقة واحدة من الكاتشب تحتوي على أربع جرامات من السكر ، وهذا يمثل ربع الاستهلاك اليومي الموصى به من السكر للأطفال في سن ما قبل المدرسة وفقا لجمعية القلب الأمريكية ، كما أن ابنك لا يحتاج إلى ذلك لأنه يحصل بالفعل على السكر من مصادر أخرى ، لذلك تجنبي زيادة استخدامه لأطفالك .

يحبه الأطفال كثيرا :
يحب الأطفال طعم الكاتشب وإضافته للأطعمة ، وقد يدمنونه ومن شأن ذلك أن يعرض طفلك للمخاطر الصحية ، لما فيه من مكسبات طعم ومواد حافظة ، لذا يفضل ألا تعودي أطفالك على استخدامه كثيرا

يحتوي على الصوديوم :
يحتوى الكاتشب التجاري اليوم على الكثير من الصوديوم وهو شيء سيء آخر ، غير أن طفلك سيحصل على جرعة يومية من الصوديوم من الأطعمة الأخرى ، ولذا يفضل تصنيع الكاتشب منزليا .

يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز :
يعد هذا هو أحد المخاطر الصحية للكاتشب ، فمعظم الكاتشب يحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز ، الذي يعد مسئولا عن معدلات الإصابة العالية بالسمنة ، ومرض السكري ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، لا تجعلي طفلك يبدأ يومه بقطعة خبز التوست المضاف لها الكاتشب .

فهل فكرت يوما أن ماتقدمه لأطفالك قد يتسبب لهم في الأذى يوما ما ؟!

الخلاصة:
هل الكاتشب صحي أم لا  سنخبرك أن الاعتدال أفضل شيء ، والإفراط في استخدامه سواء للكبار أو الصغار هو غير صحي ، وعلى الأهل أن يعودوا أولادهم منذ صغرهم على تناول الأشياء المفيدة وهذا لا يعني منعهم كُليًة عن تناول الكاتشب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *