بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن سكري الحمل

بالتأكيد إن أكثر اللحظات سعادة في حياة المرأة هي لحظة أن تعرف أنها حامل ، ومنذ اللحظة الأولى تبدأ السيدة في تخيل كيف سيكون شكل الطفل ولا تفكر أبدًا في فترة الحمل نفسها ، ولكنها لا تدرك أن فترة الحمل ستكون من مرحلة صعبة في حياتها لأنه في تلك الفترة سوف تواجه الكثير من الصعوبات والمشاكل الصحية .

ومن الحالات الطبية الصعبة التي تؤثر على بعض السيدات في فترة الحمل هي مرض سكري الحمل ، وهذا النوع من السكري قد يصيب بعض السيدات في فترة الحمل ، وفي معظم الحالات يزول بعد انتهاء الحمل ، ومن المهم تشخيصه ومعرفة كيفية التعامل معه حتى يظل تحت السيطرة ، وإليك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن سكري الحمل :

1- عدم وجود أعراض ملحوظة :
معظم الأعراض المرتبطة بسكري الحمل هي نفس الأعراض الطبيعية التي تصيب المرأة في فترة الحمل ، مثل التعب والغثيان والشعور بالعطش والقيء ، ولهذا السبب قد لا تلاحظ المرأة هذه الأعراض لأنها تعتقد أن هذه الأعراض طبيعية لدى جميع الحوامل

2- تشخيص سكري الحمل من خلال الأعراض غير دقيق :
التشخيص السليم هو جزء أساسي من علاج سكري الحمل ، ولأن أعراض سكري الحمل  تتشابه مع أعراض الحمل لذلك يجب على المرأة عمل اختبارات باستمرار للتأكد من صحة الأم والطفل أيضًا .

3- سكر الحمل يزيد من وزن الجنين بشكل كبير :
يسبب سكري الحمل لدى الأم زيادة ملحوظة في وزن الجنين بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في دم الأم وهذه الحالة تسمى عملقة الجنين macrosomia ، وغالبًا ما تستمر هذه الحالة مع الطفل حيث يعاني من زيادة الوزن طوال حياته .

4- تغيير نمط الحياة :
تحتاج السيدة الحامل المصابة بسكري الحمل أن تقوم بتغيير نمط حياتها كليًا طوال فترة حملها ، حيث أنها يجب أن تداوم على تناول الفواكه والخضروات المناسبة ، كما يجب أن تمارس بعض التمارين الخفيفة حتى لا تواجه أي مشكلة أثناء الولادة .

5- لا تحتاج مريضات سكري الحمل إلى تناول الأنسولين :
لا تحتاج معظم السيدات الاتي يصبن بسكري الحمل إلى تعاطي الانسولين ، ولكن عدد قليل منهن قد يحتجن إلى جرعات بسيطة من الأنسولين .

6- يحتاج الطفل إلى رعاية مكثفة :
إذا كانت الأم تعاني من سكر الحمل فإن الجنين يجب أن يلقى رعاية مكثفة ، لأن السكري قد يسبب له بعض العيوب الخلقية مثل خلل الكلى و الشفة المشقوقة و بعض المشاكل في المخ .

7- يحتاج الطفل إلى نوع معين من الحليب :
في بعض الحالات يعاني الأطفال بعد ولادتهم من اضطراب مستوى السكر في دماؤهم ، وقد يحتاجون إلى نوع معين من الحليب .

8- زيادة الوزن وعلاقتها بسكري الحمل :
في حين أن سكري الحمل مرتبط بزيادة وزن المرأة قبل حدوث الحمل ، ولكن هناك الكثير من السيدات يصبن بزيادة مفرطة في الوزن أثناء فترة الحمل وهذا قد يؤدي إلى إصابتهم بسكري الحمل ، ولذلك يجب أن تحافظ السيدة الحامل على وزنها باستمرار .

9- الوراثة وعلاقتها بسكري الحمل :
يرتبط سكري الحمل في كثير من الحالات بعوامل الوراثة ، حيث تكون السيدات اللاتي لديهن تاريخ عائلي من الإصابة بهذا المرض أكثر عرضة للإصابة ، كما أن السيدات اللاتي يتم تشخيصهن بهذه الحالة في الحمل الأول غالبًا ما يغانين من نفس الحالة في مرات الحمل الأخرى .

10- التشخيص في وسط الحمل :
عادة ما تظهر أعراض سكري الحمل في نهاية الربع الأول من الحمل ، ولكن لا يمكن أن يقال أن امرأة معينة تعاني من هذا النوع من مرض السكري إلا في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل .

11- يجب فحص الطفل عند الولادة :
في حالة إصابة الأمهات بسكري الحمل عادة ما يعاني الأطفال من انخفاض نسبة السكر في الدم ، وفي بعض الحالات يعانون من تأخر التطور العصبي في السنوات المقبلة ، لذلك يجب أن يتم فحص الطفل عند الولادة .

12- أهمية الاسترخاء عند الإصابة بسكري الحمل :
إن الاسترخاء والهدوء أثناء فترة الحمل أمر ضروري حتى مع وجود مرض السكري لا يجب أن تشعري بالقلق ، لأن ذلك قد يؤثر على صحة الأم والجنين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *