ما هو الوقت المناسب لشراء هاتف ذكي لطفلك

نقوم غالبًا بإعطاء الهواتف الذكية لأطفالنا حتى نحصل على الهدوء والسعادة في الوقت الذي نقوم فيه بالتسوق أو الذهاب للطبيب ، حتى يأتي اليوم الذي يطلبون فيه الحصول على هواتف خاصة بهم ، ولكن قبل أن تقررشراء هاتف خاص لطفلك عليك أولًا أن تسأل نفسك بعض الأسئلة للتأكد من أنه على استعداد لامتلاكه

في أي سن يحصل الأطفال الآخرين على الهواتف الذكية ؟
يعتبر طلب الهاتف الذكي هو أحد أسباب الصراعات بين الآباء والأبناء في الأونة الأخيرة حيث أصبحت التكنولوجيا هي محور حياتنا وأصبح العالم يتغير من حولنا بشكل مستمر ، وقد كشفت الأبحاث أن 77% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 عام يمتلكون هواتف ذكية ، في حين أن 56% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8- 12 عام يمتلكون هواتف ذكية أيضًا .
في الواقع لا يوجد عمر محدد يمكن أن يكون هو السن المناسب ، ولكن يمكنك معرفة متى يحصل الأطفال في محيطك على الهواتف واستخدام ذلك كدليل عند اتخاذ القرار .

لماذا يحتاج طفلك إلى هاتف ذكي ؟
يجب مراعاة مسألة لماذا يحتاج طفلك إلى امتلاك هاتف ، فمعظم الآباء يقومون بشراء الهواتف الذكية لأطفالهم لأنهم يريدون أن يظلوا على اتصال معهم طوال الوقت وتتبع أطفالهم حتى يرتاح بالهم .
وقد أظهر استطلاع آراء المستهلكين أن 84% من الآباء قاموا بشراء هواتف ذكية لأطفالهم لأسباب تتعلق بسلامة الطفل ، و73% كانوا يريدون تتبع أنشطة أطفالهم بعد المدرسة و12% قاموا بشرائه فقط لأن الطفل طلب ذلك .

لماذا يريد الطفل الهاتف ؟
إذا قمت بسؤال 10 أطفال لماذا يريدون امتلاك هواتف ذكية ، فإنك على الأرجح سوف تحصل على 10 إجابات مختلفة ، فسوف يقول البعض أنهم يريدون امتلاكه حتى يتمكنوا من استدعاء أمهاتهم  إذا كانوا بحاجة إليهن والبعض الآخر يقولون إنهم يريدون واحد لأن جميع أصدقائهم لديهم هواتف .
أطلب من فضلك أن يجلس ويعد قائمة بأسباب رغبته في امتلاك هاتف ذكي ، وسوف تعطيك الأجوبة فكرة عن طريقة تفكير طفلك ، وعن نوع التطبيقات التي تجب أن تثبتها على الهواتف والضوابط التي يجب أن تضعها عند استخدام الطفل لهذه التطبيقات .

هل سيكون الطفل مسئول عن الهاتف ؟
بميل جميعًا للتفكير في أنه مجرد هاتف ولا يتطلب أي نوع من المسئولية ، ولكن حتى الهواتف الذكية العادية تكون مكلفة ، ولذلك يجب أن تتأكد أن الهاتف لن يسقط من الطفل في المرحاض أو يقوم بتركه في المدرسة أو الحديقة ، بالتأكيد إن الحوادث قد تحدث لأي شخص ، ولكن تستطيع من خلال تجاربك السابقة مع ابنك أن تحدد إذا كان سيتحمل هذه المسئولية أم لا .

هل هو ناضج بما يكفي لامتلاك هاتف ؟
يجب عليك قبل أن تكلف نفسك وتدفع مبالغ كبيرة في الهاتف والفواتير الشهرية أن تتأكد أن طفلك ناضج بما يكفي لامتلاكه ، وأن الهاتف لن يظل معظم الوقت في الدرج كنوع من العقاب للطفل .

هل تُقيم حوار مفتوح مع الطفل ؟
للأسف إن الهواتف الذكية تعتبر أحد الوسائل التي يتسلط بها الأطفال على بعضهم البعض في هذه الأيام ، فقد يتعرض طفلك للتخويف من قبل أحد زملاؤه في المدرسة ليسلبه هاتفه ، ولذلك يجب عليك قبل أن تقوم بشراء الهاتف لطفلك أن يكون بينكما خط مفتوح من الحوار ، بحيث لا يخشى الطفل أن يخبرك أنه يتعرض للتهديد من أحد زملاؤه أو أن شخص غير جيد يحاول أن يتواصل معه من خلال الهاتف أو أشياء من هذا القبيل ، من المهم أن تتحدث مع طفلك وتخبره بأنك موجود في حالة احتاج للمساعدة.

هل ستكون قادر على أخذه بعيدًا عنه في أي وقت ؟
هل ستكون قادرا على أخذ الهاتف بعيدا الطفل إذا كان يسيء استخدامه ؟ ، يبدو لك هذا الأمر بسيطا بما فيه الكفاية ولكن عندما يمتلك الهاتف بين يديه ، فسوف يعادل شعوره نفس شعورك إذا أخذ أحدًا  منك سيارتك بعيدًا ، وحتى تستطيع فهم شعوره تخيل أن شخص ما أخذ هاتفك الذكي بعيدًا ، ولذلك من المهم جدًا قبل اتخاذ قرار شراء هاتف ذكي للطفل أن تتأكد أنه يعلم جيدًا أنه سيفقد الهاتف إذا قام بكسر القواعد التي وضعتها له  .

هل تريد لطفلك أن يمتلك هاتف ذكي ؟
وخلاصة القول هي: هل تريد أن يمتلك طفلك هاتف خاص به؟! ، هناك الكثير من الأسباب لإعطاء طفلك الهاتف الذكي والكثير من الأسباب لعدم فعل ذلك ، وبغض النظر عما يفعله الآباء الآخرون ، يجب أن تتمسك بما تره مناسبًا لطفلك لأنه لا أحد يعرف طفلك مثلك وأنت الوحيد القادر على اتخاذ القرار المناسب له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *