8 خضروات يجب أن تأكلها و 8 خضروات يجب أن تتجنبها

من الغريب أن الخضروات التي تتمتع بنكهة جيدة وطعم لذيذ لا تحصل دائمَا على أفضل سمعة بالنسبة لفوائدها الغذائية ، وعلى العكس نجد أن الخضروات الغنية بالفيتامينات والمغذيات لا تتمتع دائمًا النكهة الطيبة ، ولأن الخضروات يجب أن يتم إدراجها في نظامك الغذائي بشكل يومي ، ولذلك سوف نعطيك فكرة عن بعض الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية والتي تتمتع في نفس الوقت بطعم لذيذ :

تناول هذه الخضروات :

 الفجل :

إذا كنت تبحث عن خضار لذيذ ويحتوي على قيمة غذائية عالية فعليك بتناول الفجل ، فإلى جانب أنه مليء بالسوائل وغني بالنكهة فإن هذا الخضار الجذري يمكن تناوله بطرق متنوعة ، فيمكن تناول شرائح الفجل مع الجبن أو إضافته إلى السلطة أو تناوله خام ، ويتميز الفجل باحتوائه على نسبة عالية من الألياف وفي نفس يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، لذلك ننصحك بتناوله بشكل مستمر .

الخيار :

الخيار من أكثر الخضروات المحببة لدى الكثيرين وذلك لعدة أسباب ، أولها أنه لا يحتاج للطهي ، وثانيًا لأنه منعش للغاية ، وثالثًا لأنه يمكن مزجه مع أي شيء وفي كل مرة يعطي نكهة ممتازة مثل التونة أو الطماطم أو الحمص .

وفي الواقع فإن الخيار من أكثر الخضروات الصحية أيضًا فهو غني البوتاسيوم وفيتامين ك ومضادات الالتهاب ، وهو يساعد في الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية كما أنه سهل في الهضم .

الكوسا :

تعتبر الكوسة مثل الخيار فهي من الخضروات سهلة الهضم ، مما يجعلها خيارًا عظيمًا لمن يعانون من مشاكل المعدة والهضم ، كما أنها سهلة الإعداد وتحتاج إلى القليل من الطهي .

اللفت :

يعتبر اللفت من الخضروات اللذيذة ، كما أنه خفيف على الأمعاء كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للحل ونسبة منخفضة من الألياف غير قابلة للحل ، ويمكن تناوله مع تشكيله من الخضروات الأخرى .

اليام :

اليام مثل اللفت فكلاهما يعتبر صديق للأمعاء ولذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، كما أنه مصدر رائع لفيتامين c,b6 ، ويوفر كوب واحد من البنجر في اليوم ما يقرب من 20% من احتياجات الجسم اليومية من هذه الفيتامينات .

الجزر :

الجزر من الخضروات المقرمشة اللذيذة وهو يتمتع بطعمه الحلو المليء بالعصارة ، ويمكن استخدام في إعداد كل من الأطباق الحلوة والمالحة أيضًا ، كما أنه غني بفيتامين ب و د وسي والبيتا كاروتين وحمض الأوليك والبوتاسيوم والماغنسيوم والألياف ، وهو يساعد في تنظيف الأمعاء ، مما يجعله جيد لعلاج الإمساك .

الكرفس :

إذا كنت تحاول فقدان بعض الوزن فعليك بتناول الكرفس فهو يحتاج لاستهلاك عدة سعرات حرارية حتى يتم هضمه ، ولذلك ينصح بتناول الكرفس الخام عند اتباع حمية غذائية ، كما أنه يحتوي على فيتامين ك ويساعد في خفض الكولسترول .

الفلفل الملون :

الفلفل من الخضروات اللذيذة التي يمكن تناولها في شكل خام أو مطبوخ ، فيمكنك تقطيعه إلى مكعبات وإضافته إلى طبق السلطة يمكن استخدامه كحشو للمخبوزات ، وفي حين أن ألوان الفلفل تختلف بين الأخضر والأصفر والأحمر إلا أنهم جميعًا يتمتعون بنفس المزايا ، ويعتبر الفلفل غني بفيتامين سي كما أنه غني بالألياف كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم ومجموعة من الفيتامينات الأخرى .

لا تأكل الخضروات التالية :

الخرشوف :

إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن فلاتتناول الخرشوف فهو يحتوي على نسبة عالية من الفركتانز والألياف غير القابلة للهضم ، لذلك فإنه يسبب غازات البطن ويزيد الانتفاخ .

براعم بروكسل :

براعم بروكسل أو الملفوف الصغير من الخضروات الأخرى التي تسبب الغازات والانتفاخ ، وإذا كنت لا تستطيع التخلي عن تناول براعم بروكسل فلا تتناولها خام ولكن قم بطهيها أولا لأن ذلك يجعل هضمها أسهل على المعدة .

 البصل :

إذا كانت معدتك حساسة فيجب أن تكون حذرًا عند تناول البصل لأنه يحتوي على نوع من الكربوهيدرات يسمى فركتان ، وهو يسبب الغازات واضطرابات المعدة ، كما أنه يزيد محتوى الماء في الأمعاء .

القرنبيط :

بالرغم من فوائد القرنبيط إلى أنه يسبب غازات البطن ، كما أنه قد يسبب رد فعل تحسسي في بعض الأوقات ، وينتج عنه حدوث حكة وتورم وصعوبة في التنفس .

الطماطم المعلبة :

تحتوي الطماطم المعلبة على كمية كبيرة من المغذيات بما في ذلك مضادات الأكسدة ، ولكن الطماطم المعلبة على العكس تمامًا فهي تحتوي على مادة تسمى بيسفينول-أ وهذه المادة الكيميائية عندما يتم اختلاطها بالأحماض العالية الموجودة في الطماطم فإنها قد تسبب مشاكل صحية خطيرة.

البازلاء :

البازلاء هي أحد أكثر الخضروات التي تسبب الانتفاخ والغازات ، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي يصعب هضمها .

اليقطين :

على الرغم من أن اليقطين غني بفيتامين c ، إلا أنه صعب في التقطيع وفي كسير من الأوقات يسبب إصابات في الأيدي عند تقطيعه ، ولذلك إذا كنت تخاف من تعرض يديك للإصابة فتجنب اليقين ، ويمكن تناول البطاطا الحلوة أو الجزر بدلا منه .

البطاطس :

بالتأكيد من الصعب علينا أن نمتنع عن تناول البطاطس وخاصة البطاطس المقلية فإن طعمها رائع كما أن سعرها رخيص ، ولكن وفقًا لمدرسة هارفارد للصحة فإن البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات سريعة الهضم والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وإفراز كمية كبيرة من الأنسولين ، ويعادل تأثير تناول البطاطس نفس تأثير تناول كوب من الصودا ، ولذلك يجب استبدال البطاطس بمجموعة من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *