7 أطعمة غنية بالبروبيوتيك

إذا كنت قد عانيت من مشاكل في المعدة أو عدوى مهبلية ، فبالتأكيد ستعرف مقدار القلق والإزعاج الذي يمكن تسببه هذه الحالة .

ماهي البروبيوتيك :
هناك العديد من النظريات العلمية التي تدعم فكرة أن صحة القناة الهضمية هي أساس لصحة الجسم بأكمله ، لذلك من الضروري أن تحافظ على صحة من خلال تناول الطعام الصحي ، ولكن بجانب ذلك هناك أمر أخر هام جدًا لصحة الأمعاء وهو زيادة إنتاج البكتريا النافعة التي تبطن الأمعاء ، لأن موت هذه البكتريا يسبب مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي ، وهذه البكتريا موجودة أيضًا في بطانة المهبل وهي ضرورية أيضًا للحفاظ على صحته .

وربما كثير منا لا يعلم أن البروبيوتيك ضروري جدًا لإنتاج البكتريا النافعة في بطانة الأمعاء والمهبل ، وتعتبر الزبادي أحد المصادر الطبيعية للبروبيوتيك ، ولكن هناك العديد من الأطعمة الأخرى غيرها التي تحتوي عليها منها :

1- البطاطا الباردة :
من المعروف أن البطاطا هي واحدة من أكثر أنواع الخضروات شعبية ، التي يفضلها الكثيرون! على الرغم من أن استهلاك الكثير من البطاطا وخاصة المقلية يمكن أن يسبب زيادة الوزن ، إلا أن استهلاك البطاطس النيئة أو المطبوخة له فوائد صحية عديدة ، فقد يساهم تبريد البطاطا المطبوخة لبضع دقائق ثم استهلاكها في تحسين إنتاج بكتيريا الأمعاء ، حيث تحتوي البطاطا المطبوخة والمبردة على نشا مقاوم ، وهو شكل من أشكال البروبيوتيك .

2- الموز غير الناضج :
يفضل معظمنا تناول الفواكه الطازجة لأنها تكون أكثر نعومة وألذ مذاقًا ، وخاصة الموز ، ولكن تشير الأبحاث إلى أن الموز غير الناضج يحتوي على البروبيوتيك الطبيعي الذي يحسن إنتاج بكتريا الأمعاء والمهبل .

3- الملفوف المخلل :
الملفوف المخلل يمكن تحضيره عن طريق تقطيع الملفوف وإضافة الخل والماء والملح إليه ، وهذا يساعد في إنتاج حمض اللاكتيك الصحي في المخلل ، ولذلك عند تناوله يساعد في إنتاج بكتريا الأمعاء النافعة .

4- الشوكولاتة الداكنة :
معظم الناس من الكبار والصغار يحبون الشيكولاتة الداكنة ، وهي تعتبر نوع صحي من الشيكواتة ولها عدة فوائد منها المساعدة في فقدان الوزن وعلاج الاكتئاب والقلق ، ومنه أيضًا أنه يتم امتصاصها في بطانة المعدة فتعمل على إنتاج بكتريا الأمعاء .

5- الثوم :
يستخدم الثوم في معظم المطابخ لتزين الأطباق ومنحها مزيد من النكهة ، وله أيضًا فوائد صحية عديدة منها علاج نزلات البرد والسعال وتخفيف الالتهاب والألم وتحسين الرغبة الجنسية ، وهو أيضًا بروبيوتيك طبيعي يحسن إنتاج بكتريا الأنعاء النافعة سواء تم استهلاكه خام أو عند طهيه .

6- الجبن الخام :
إن الجبن الطازج غير المطهو له فوائد صحية عديدة منها أنه غني بالبروتين ، بالإضافة إلى ذلك فإن يعتبر بروبيوتيك رائع .

7- الزيتون المخلل :
الزيتون المخلل هو أيضا بروبيوتيك طبيعي ممتاز ، لأنه لديه القدرة على تحسين إنتاج البكتيريا السليمة في الأمعاء والمهبل.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *