7 عادات غير معروفة لديك تسبب البواسير

تعتبر الاصابة بالبواسير أمرًا مقلقًا وغير مريحًا ، وعندما تصاب بالبواسير ، فقد تجد نفسك تتساءل كيف ومتى حدث ذلك؟، فالإصابة بالبواسير شائعة جدا ، وذلك لأنه هناك العديد من العادات اليومية التي قد تسبب الإصابة بالبواسير ، فالجلوس لفترة طويلة أو وضع ضغط على المنطقة السفلى من جسدك يمكن أن يتسبب في هذا المرض غير المرغوب فيه ، وقد تشمل أنشطتك اليومية الكثير من العادات الخاطئة ، مما يعرضك للإصابة بالبواسير.

البواسير هي أوردة متورمة و منتفخة في الطرف السفلي من المستقيم و الشرج ، تتورم تلك الأوردة مع زيادة الضغط ، وذلك يجعل جدران الأوردة رقيقة وبالتالي عرضة للألم والتهيج أيضًا، وتصنف البواسير إلى مجموعتين منفصلتين بواسير داخلية وبواسير خارجية ، البواسير الداخلية تنشأ في أعلى المستقيم ، والخارجية تنشأ في فتحة الشرج .

تحدث البواسير في الغالب نتيجة بعض الأسباب منها الحزق على المرحاض ، كما يمكن أن تحدث أيضًا بشكل متكرر عند الحمل أو من الجماع ، يعاني 75 في المائة من الأشخاص من البواسير ، لذا يجب عليك معرفة أفضل الطرق لتجنبها ، وفي ما يلي سبعة عادات شائعة تسبب الإصابة بالبواسير.

أنت لا تتناول كمية كافية من الألياف
يمكن للنظام الغذائي الخاص بك أن يؤثر على مدى احتمال إصابتك بالبواسير ، فإذا كان لديك نظام غذائي يفتقر إلى كميات كافية من الألياف فقد تصاب بالإمساك ، وعندما تصاب بالإمساك ، قد تحزق بشكل مفرط في محاولة لدفع البراز من الجسم ، وهذا يؤدي لضغط على الأوردة الموجودة في المستقيم والقناة الشرجية ، مما يؤدي إلى تكوين البواسير.

الإجهاد في صالة الألعاب الرياضية
إن رفع أوزان ثقيلة وأي أجسام ثقيلة أخرى ، قد يؤدي إلى عملية الحزق بشدة لدرجة أنك قد تصاب بالبواسير ، لذا فعليك الإنتباه لهذا اللأمر ، واسترخي ولا ترهق نفسك بشدة ، لئلا تواجه بعض المشكلات غير المريحة مثل البواسير.

الجلوس على المرحاض لفترة طويلة
من اللطيف أن تتصفح أحدى المجلات عندما تذهب إلى الحمام ، ولكن قد يكون وضعك على المرحاض لأكثر من خمس دقائق في كل مرة فكرة سيئة ، لأن ذلك سيتسبب في ارتخاء عضلات الحوض أثناء التبرز ، مما يزيد من تدفق الدم بشكل أكبر لتلك الأوردة المتورمة ، والمزيد من تدفق الدم يعني المزيد من المشاكل ، لذلك قد يكون من الأفضل عدم الجلوس لفترة أطول من اللازم.

الجلوس على الأريكة لفترة طويلة
الجلوس لفترة طويلة على الأريكة، أو عدم الحركة و ممارسة التمارين غير المجهدة ، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبواسير ، لأن الجلوس لفترة طويلة يمكن أن يضغط على الأوردة المنتفخة مما يسبب ألمًا بالغًا ، لذلك فعليك بممارسة التمارين الرياضية والتي تخفف من ضغط الأوردة ، وتكون مفيدة بالفعل طالما أنك لا تبالغ في إجهاد نفسك.

أنت لا تشرب كمية كافية من الماء
يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى الإصابة بالبواسير ، لأن الجفاف يمكن أن يسبب الإمساك، والإمساك يؤثر سلبيًا على البواسير،عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يجعل التبرز أكثر صعوبة.

ركوب الدراجات
إذا كنت الشخص الذي يقضي الكثير من الوقت في ركوب الدراجات ، فقد تعرض نفسك للإصابة بالبواسير، فمن خلال الجلوس على مقعد الدراجة الصلب ثم الانحناء إلى الأمام ، يزيد تدفق الدم إلى البواسير ، ويزيد الضغط أيضًا ، لذا عليك أن تتجنب الجلوس في وضع القرفصاء لساعات طويلة ، لأن هذا سيعرضك لتفاقم البواسير.

تناول الأطعمة الحارة
معظم الناس يربطون البواسير بالإمساك ، ولكن يمكن أن تحدث أيضا مع الإسهال ، فإذا كنت تأكل الكثير من الطعام الحار ، والذي يؤدي إلى الإسهال ، فقد تعاني من البواسير نتيجة لذلك ، فتناول كمية كافية من الألياف ،يحافظ على حركة الأمعاء بشكل طبيعي ، وعدم المبالغة في تناول الطعام الحار يقيك من الإصابة بالبواسير.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من البواسير بشكل متكرر ، فمن الأفضل أن تذهب للطبيب الذي يمكنه مساعدتك في الوصول إلى جذور المشكلة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *