7 معلومات شيقة عن سيبيريا

تقع سيبيريا في شرق جبال الأورال الروسية وتشتهر بشتائها القاسي ومناظرها الطبيعية ، وفي الواقع إذا كانت سيبيريا دولة فإنها ستكون أكبر دولة في العالم ، وإليك 7 حقائق شيقة عن سيبيريا .

معظم روسيا في سيبيريا

تبلغ مساحة روسيا حوالي 13 مليون كيلومتر مربع ، وتستولي سيبيريا على معظم الأراضي الروسية (حوالي ثلاثة أرباع مساحة روسيا) ومع ذلك عند حساب الكثافة السكانية نجد أن سيبيريا واحدة من أقل المناطق المأهولة بالسكان على وجه الأرض ، حيث تتراوح الكثافة السكانية بها حوالي 7إلى 8 نسمة لكل ميل مربع .

درجات الحرارة في الصيف يمكن أن تصل إلى 95 درجة فهرنهايت

تشتهر سيبيريا بأنها شديدة البرودة ، ولكن الجو بها ليس باردًا على مدار السنة ، فخلال فصل الشتاء يمكن أن تصل درجة الحرارة هناك إلى -94 درجة فهرنهايت (-70 درجة مئوية) ، ومع ذلك تصبح سيبيريا دافئة في فصل الصيف ، وتصل درجة الحرارة في بعض مناطق غرب سيبيريا في فصل الصيف حوالي 95 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية) ، ويرجع هذا التباين في المناخ إلى وقوع سيبيريا ضمن منطقة المناخ القاري التي تتميز بالشتاء البارد والصيف الدافئ .

سيبيريا تملك كتل ثلجية عملاقة

يعتبر تساقط كتل الثلج العملاقة ظاهرة عادية في سيبيريا ، على سبيل المثال في مدينة براتسك في سيبيريا تم تسجيل سقوط رقاقة ثلج يبلغ قطرها 12 بوصة عام 1971 ، وهناك مناطق أخرى من سيبيريا يتساقط فيها نوع من الجليد يسمى “غبار الماس” وهو على شكل رقاقات ثلجية رقيقة جدًا على شكل إبرة ، ويمكن لبعض سكان سيبيريا تسجيل درجة الحرارة تبعًا لصوت الثلج المتساقط من السماء .

عاش البشر في سيبيريا منذ 125 ألف سنة

عاش البشر الأوائل في منطقة سيبيريا منذ125 ألف سنة ، وطالما كانت تلك المنطقة موطن لجماعات من السكان الأصليين مثل نيفكا وإيفينكي وبوريات .

سيبيريا موطن لأعمق بحيرة على سطح الأرض

تعتبر بحيرة بايكال هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم ، وتحتوي على أكثر من 20% من المياه السطحية العذبة في العالم ، ويبلغ عمقها 5378 قدم (1642 مترًا) ، وتحيط الجبال بالبحيرة بالكامل ، ويتم تغذيتها بالماء بواسطة حوالي 330 نهر ، وبسبب حجمها الكبير يتم تسميتها بحر بايكال .

وتتجمد البحيرة بأكملها خلال فصول الشتاء ، ويصل سمك الجليد فيها 6.5 قدم (مترين) ، كما تتشكل فيها أمواج في فصل الصيف يمكن أن يصل ارتفاعها 14.08 قدم .

أكثر من 70% من النفط والغاز الروسي يأتي من سيبيريا

يأتي غالبية النفط والغاز الطبيعي الروسي من غرب سيبيريا ، وتعتبر روسيا واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم بسبب الغاز السيبيري .

سيبيريا موطن لأطول خط سكة حديد في العالم

تمر شبكة سكة الحديد الروسية عبر سيبيريا وتربط بين موسكو وفلاديفستوك ويبلغ طولها 5771 ميل (9288.2 كيلو متر) ، وتستغرق رحلة هذا الخط 7 أيام و6 ليالي ، وتتوقف 10 إلى 20 دقيقة في محطة ويعبر القطار خلال الرحلة ثمانية مناطق زمنية ، ويمر القطار بعدة مناطق خلابة منها نهر بايكال وغابات البتولا والصنوبر وجبال الأورال .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *