7 نصائح فعالة لكتابة مقال علمي

إن تعلم كيفية كتابة مقال أمر حاسم في قرارات القبول والمنح الدراسية، فغالبًا ما تكون مهمة كتابة مقال أمرًا مروعًا للطلاب سواء كان المقال متعلق بمنحة دراسية أو فصل دراسي أو ربما مسابقة، وغالبًا فإن كثير من الطلاب ما يجدونها مهمة صعبة، في حين وجود مجموعة من الخطوات التي تساعد الطلاب في تقسيم المهمة لأجزاء يمكن التحكم فيها، وتتبع هذه العملية هو أسهل طريقة لصياغة مقال ناجح أيا كان الغرض منه.

وفقًا لدليل كاثي ليفينجستون ” Kathy Livingston” لكتابة مقال فهنالك سبع خطوات ناجحة لكتابة أي مقال ناجح.

اختيار الموضوع

قد يكون لديك موضوع معين، أو يُعطى لك حق اختيار الموضوع الذي ستكب عنه، فإذا تلقيت الموضوع فيجب أن تفكر في نوع المقال الذي تريد كتابته يجب أن يكون لديك لمحة عامة عن الموضوع أو تحليل محدد، حاول أن تضيق تركيزك على نقط محدد إذا لزم الأمر، وإذا لم تقوم باختيار الموضوع فلديك المزيد من العمل، تمنحك هذه الفرصة ميزة اختيار موضوع مثير مناسب لك أولًا حدد هدفك هل هو مقال للإعلام أو للإقناع ؟

بمجرد تحديد الهدف والغرض ستحتاج للقيام ببعض البحث حول الموضوعات التي تجدها مثيرة للاهتمام، فكر في حياتك وما يثير اهتمامك، في الأخير قيم اختياراتك إذا كان هدفك هو التعليم فأختر موضوعًا قمت بدراسته بالفعل، وإذا كان هدفك الإقناع فاختر موضوعًا تهتم به، مهما كانت مهمة المقال يجب أن تختار موضوع أنت مهتم به.

قم إعداد مخطط لأفكارك

من أجل كتابة مقال ناجح يجب عليك أن تنظم أفكارك، عن طريق الخرائط الذهنية الورقية فرؤية الروابط بين الأفكار مكتوبة يجعلها أكثر وضوحًا، وهذا الهيكل التخطيطي سيكون الأساس لمقالك، إذن استخدم مخططًا لتدوين أفكارك وتنظيمها، لعمل الرسم التخطيطي اكتب اسم موضوعك في منتصف الصفحة وارسم ثلاث إلى خمس أسهم منسدلة من الموضوع واكتب أفكارك النهائية أسفلها ثم ارسم المزيد من الخطوط ، ولكن كنت تريد عمل مخطط تفصيلي فاكتب موضوعك في الجزء العلوي من الصفحة وابدأ في سرد أفكارك الرئيسية مع ترك مساحة تحت كل فكرة، وفي هذه المساحة اسرد الأفكار الصغيرة المتعلقة بها، ستسمح لك المخططات بتكوين أفكارك وكتابة مقال أكثر تنظيمًا.

اكتب بيان الأطروحة

الآن وقد اخترت موضوعك ورتبت أفكارك في الفئات ذات الصلة، يجب عليك عمل بيان الأطروحة، بيان الأطروحة هذا الذي يخبر القارئ عما يتحدث مقالك، انظر إلى مخططك، ما هي الأفكار الرئيسية ؟ سوف يتكون البيان من جزأين، يوضح الجزء الأول الموضوع بينما يوضح الجزء الثاني نقطة المقال، على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب عن بيل كلينتون وتأثيره على الولايات المتحدة ، فسيكون بيان الأطروحة المناسب هو “لقد أثر بيل كلينتون على مستقبل بلدنا من خلال فترتي ولايتي متتاليتين كرئيس للولايات المتحدة”.

كتابة متن المقال

يناقش نص مقالك الموضوع أو يشرحه أو يصفه،  ستصبح كل فكرة رئيسية كتبتها في المخطط أو المخطط التفصيلي جزءًا منفصلاً داخل متن مقالك، كما سيكون لكل فقرة نصية نفس البنية الأساسية، ابدأ بكتابة واحدة من أفكارك الرئيسية باعتبارها الجملة التمهيدية، وبعد ذلك ، اكتب جميع أفكارك الداعمة لها بتنسيق جملة، مع ترك ثلاثة أو أربعة أسطر بين كل نقطة للعودة وإعطاء أمثلة تفصيلية لدعم مقالك أملأ هذه المساحات بالمعلومات النسبية التي ستساعد على ربط الأفكار الصغيرة مع بعضها البعض .

كتابة المقدمة

الآن بعد كتابة متن أطروحتك يجب عليك كتابة مقدمة تجذب انتباه القارئ وتظهر الموضوع وتكون مركزة، من الممكن استخدام معلومات مثيرة أو حوار أو قصة أو نسب أو اقتباس أيا كانت الزاوية التي ستختارها تأكد من ارتباطها ببيان أطروحتك، والذي سيتم تضمينه باعتباره الجملة الأخيرة من المقدمة.

كتابة الخاتمة

يؤدي الاستنتاج إلى ختم الموضوع وتلخيص أفكارك بشكل عام مع توفير منظور نهائي حول الموضوع، يجب أن يتكون استنتاجك من ثلاث إلى خمس جمل قوية، ببساطة قم بمراجعة النقاط الرئيسية الخاصة بك وتقديم تعزيز أطروحة الخاص بك.

إضافة اللمسات الأخيرة

بعد كتابة استنتاجك تعتقد أنك أكملت مقالك .. خطأ قبل أن تعتبره منهيًا انظر لجميع التفاصيل الصغيرة، تحقق من فقراتك يجب أن تكون أقوى النقاط في الفقرتين الأولى والأخيرة داخل المتن تأكد من ترتيب الفقرات بشكل منطقي، تأكد أن فقراتك تندرج تحت التصنيف الصحيح، راجع إرشادات مقالك والمراجع والتنسيق المطلوب.

أخيرًا راجع ما كتبه وأعد قراءة الورقة وتحقق من شكلها المنطقي وتدفق الجمل بسلاسة وراجع الأخطاء النحوية والإملائية..

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *