10 نصائح يجب اتباعها بعد الإصابة بالنوبة القلبية

إن مصطلح النوبة القلبية كفيل بجلب القشعريرة إلى الجسد ، فتخيل إذا اختبرتها بنفسك أو أصيب بها أحد أحبائك ، وبالطبع فإن الإنسان يجب أن يتعرف على أي حالة صحية تصيبة ويعرف ما هي ، وما أسبابها حتى يتجنب الإصابة بها .

النوبة القلبية هي حالة يمكن أن يعاني منها أي شخص وعلاماتها الشائعة هي ألم الصدر ، والشعور بالخدر في الجانب الأيسر من الجسم وصعوبة التنفس والإغماء ، وهناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها أي شخص أصيب بنوبة قلبية حتى لا تتكرر هذه النوبة مجددًا .

1- البحث على السبب :
لا يمكن أن يتحدث النوبة القلبية بشكل عشوائي ، وإنما هناك سبب معين لحدوث هذه الحالة لذلك يجب عليك بعد الإصابة أن تقوم بزيارة الطبيب لعمل فحوصات دقيقة ومعرفة العوامل التي قد تؤثر على صحة القلب مثل ارتفاع الكولسترول في الدم أو السمنة ، وبمجرد معرفة السبب لابد من العمل على علاجه حتى لا تتكرر .

2- الإقلاع عن التدخين :
أثبتت العديد من الأبحاث أن التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب وبعض المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى ، ولذلك إذا كنت قد تعرضت للإصابة بنوبة قلبية من قبل فيجب عليك الإقلاع عن التدخين فورًا حتى لا تتكرر مرة أخرى .

3- الالتزام بتناول الأدوية :
هناك بعض العلاجات التي يجب أن يتناولها الشخص الذي أصيب بنوبة قلبية من قبل لمنع تكرار حدوثها ، ومن الخطأ التوقف عن تناول هذه الأدوية بدون إذن الطبيب ، وحتى لو ظهرت بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية يجب الرجوع للطبيب حول الآثار الجانبية لتغيير نوع الدواء .

4- حضور جلسات إعادة التأهيل :
توفر بعض المستشفيات جلسات لإعادة تأهيل الأشخاص الذين اختبروا تجربة الإصابة بالأزمة القلبية ، لشرح طريقة التعامل مع هذه الحالة والشعور بالقلق الذي يصاحبها ، كما تساعدهم على تغيير نمط حياتهم حتى لا تتكرر هذه الحالة .

5- إتباع نظام غذائي صحي :
لابد من إتباع نمط غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الفواكه والخضروات حيث أنه تحتوي على المعادن ومضادات الأكسدة وهي مواد غذائية أساسية لصحة القلب .

6- مراقبة عدد السعرات الحرارية التي تتناولها :
الابتعاد عن الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية أو السكريات أمر ضروري لصحة القلب ، لذلك يجب أن تلتزم بهذا النظام لتجنب الإصابة بالنوبة القلبية مجددًا .

7- ممارسة التمارين الرياضية :
أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد في منع مجموعة من الأمراض الخطيرة ومنها أمراض القلب ، ولكن يجب ممارسة التمارين بعد استشارة الطبيب و تحت إشراف مدرب محترف .

8- الحفاظ على صحة الفم :
أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الدم الذي يخرج من اللثة يتسرب إلى القلب مما يؤثر على صحته، ولذلك من المهم الاهتمام بصحة الفم واللثة للحفاظ على صحة القلب أيضًا .

9- طلب المشورة النفسية :
إن المرور بتجربة الإصابة بالنوبة القلبية يسبب الخوف والقلق تجاه المستقبل لدى الكثير من الناس ولذلك يجب في هذه الحالة أن تحصل على الدعم النفسي لأن القلق يؤثر على صحة القلب .

10- التخلص من الضغط النفسي :
يعتبر الضغط النفسي هو السبب الأساسي لكثير من الأمراض ، وهو السبب في الكثير من النوبات القلبية ، ولذلك يجب أن تتخلص من الضغط النفسي وتشعر بالاسترخاء للحفاظ على صحتك بشكل عام

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *