نصائح خبراء الجلدية للعناية بالبشرة الدهنية

إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية ، فبالتأكيد بشرتك تجعلك تعاني من الملمس الدهني اللامع الغير محبب ، ولكن لا تلوم نفسك على نوعيات الأطعمة التي تتناولها ، وتظن أنها هي التي تزيد الافرازات الدهنية في بشرتك .

حيث وجد الباحثون أنه لا علاقة بين نوع البشرة والأطعمة التي نتناولها والتي تحتوي على الدهون ، وذلك ما أقرته طبيبة الجلدية ريبيكا كازين ، وهي أستاذ مساعد في علم الأمراض الجلدية بجامعة جونز هوبكينز .

بل وأقرت أن نوع البشرة يُولد به المرء ، ولا علاقة له بالطعام وليس هناك أى عوامل تغير من طبيعية البشرة أو نوعها ، ولكن الخبر السار هو أن هناك عدة تعليمات تساعد في السيطرة على البشرة الدهنية .

نصائح من خبراء الجلدية للعناية بالبشرة الدهنية :

اولًا: أغسل بشرتك بحمض الساليساليك
احرص على اقتناء غسول ومنظف للبشرة يحتوي على حمض الساليساليك ، حيث أن ذلك الحمض يخترق مسام الجلد ويزيل الدهون المتراكمة بداخله ، والتي تسد المسام وتسبب ظهور الرؤوس السوداء .

ثانيًا: استخدم مادة الريتينويد Retinoid في المساء
مادة الريتينويد تقلل افراز الدهون من الجلد ، مما يقلل ظهور الرؤوس السوداء المزعجة ، بل وتقلل كمية الزيوت التي تتراكم على البشرة .

ثالثًا: يجب استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت
هناك مستحضرات تجميل وكريمات أساس خالية من الزيوت ، ويكتب عليها كلمة oil-free ، واختيار مثل ذلك النوع من المستحضرات يساعد في تقليل المظهر اللامع المزعج للبشرة ، بل ويقلل انسداد مسام البشرة وما ينتج خلافًا من مشاكل ، ويفضل استخدام مستحضرات التجميل البودرة عن الكريم .

رابعًا: استخدم ورق التنشيف
تحتاج البشرة الدهنية إلى غسيل الوجه عدة مرات أثناء اليوم ، ولكن في حالة وضع مستحضرات التجميل ، يتعذر على السيدة عملية غسيل الوجه ، لذا ينصح أطباء الجلدية باستخدام ورق التنشيف ، وهو ورق يساعد على امتصاص الدهون التس يفرزها الجلد ، وإن لم يكن ذلك النوع من الورق متاح لديك يمكن استبداله بورق الحمام العادي .

خامسًا :ممنوع استخدام منظفات وغسول الوجه الذي يحتوي على حليب أو كريم
فذلك النوع من المنظفات للبشرة تسبب زيادة في تراكم الدهون على البشرة ، مما يزيد من المظهر الدهني للجلد والوجه ، ولكن يفضل استخدام غسول للبشرة يحتوي على حمض الساليساليك أو مادة الجليكوليك أو غسول مائي لطيف على البشرة.

سادسًا: ممنوع استخدام مرطبات البشرة
بدلًا من أن تكلف نفسك في البحث عن مرطبات تناسب البشرة الدهنية ، قم بشراء جل أو كريم ذات مكونات مضادة للشيخوخة وتسمى Anti-Aging ، فهي تناسب ترطيب البشرة الدهنية وتعد أفضل من مرطبات البشرة الدهنية .

سابعًا: لا تعتمد على منتجات الوقاية من الشمس
تعد منتجات الوقاية من الشمس هي منتجات يدخل في تركيبها كمية من الزيوت ، والتي تزيد من لمعان البشرة وكمية الدهون الموجودة على الجسم .

ثامنًا: لا تبالغ في غسل الوجه
لا علاقة بين النظافة الشخصية والبشرة الدهنية ، فلا تظن أن كثرة غسيل الوجه سيغير من طبيعة البشرة ، ويزيل تمامًا عملية افراز اللدهون بل بالعكس كثرة غسيل البشرة الدهنية يزيل كل طبقات الدهون من على البشرة ، والتي تحمي البشرة من عوامل خارجية تسبب لها التهيج .

وكثرة غسيل البشرة يسبب للبشرة الدهنية الأحمرار والتهيج ، وينصح فقط بغسلها مرتان يوميًا ، وعندما تشعر بزيادة كمية الدهون المتراكمة على بشرتك ، استخدم أوراق التنشيف التي تمتص الكمية الزائدة من الدهون والزيوت على البشرة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *