10 أخطاء يجب أن تتجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية

هل سيتم استبعادك من بين المرشحين لأحد الوظائف إذا قمت بعمل سيرة ذاتية تحتوي على أخطاء ؟! ، بالتأكيد نعم ، في الواقع إن أسرع طريقة لاستبعادك من بين المتقدمين للحصول على أي وظيفة هي تقديم سيرة ذاتية بها عيوب .

سيرتك الذاتية هي أحد الطرق الرئيسية التي يعتمد عليها المديرين لتقييمك كمرشح للوظيفة ، ووجود أخطاء نحوية في سيرتك الذاتية سيجعلك تبدو غير مهني وغير مؤهل ، وهناك خطأ كبير أخر يمكن أن تقع فيه وهي تقديم سيرة ذاتية لا تتطابق مع الوظيفة التي تقدم لها الطلب ، فالقيام بعمل ذلك سوف يجعل سيرتك يتم استبعادها فورًا .

وإليك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرين عند كتابة سيرتهم الذاتية :

1- الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية :

إن اكتشاف أخطائك الإملائية أمر صعب ، ولذلك يجب أن تستخدم المدقق الإملائي ، ثم تمر بإصبعك على كل كلمة لاصطياد الأخطاء الإملائية ، ويمكنك أيضًا تغيير خط الكتابة أو نسخة إلى البريد الإلكتروني فهذه الخطوات يمكن أن تساعدك في رؤية كلماتك بعيون جديدة والتقاط الأخطاء ، كما أن القراءة بصوت عال تساعد في اكتشاف الأخطاء ، ويمكن أن تطلب من أحد أصدقائك أن يراجعها لمساعدتك في اكتشاف الأخطاء الإملائية .

2- عدم تضمين الكلمات الرئيسية الخاصة بالوظيفة :

يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية نفس الكلمات الرئيسية التي تظهر في إعلان الوظيفة ، لأن سيرتك الذاتية إذا لم تكن تحتوي على الكلمات الرئيسية المناسبة ، فمن الأرجح أنه لن يتم ملاحظتها نظرا لأنك سوف تبدو غير مناسب تمامًا لهذه الوظيفة .

3- تقديم سيرة ذاتية قديمة :

لا تقم بتقديم نفس السيرة الذاتية التي تقدمها في كل مرة تقدم فيها لوظيفة ، يجب عليك تحديثها بحيث تستهدف الوظيفة التي ستتقدم إليها ، وتأكد من إدراج كل مهارة جديدة إلى سيرتك الذاتية .

4- كتابة الكثير من المعلومات :

لا يجب أن تخبر القارئ كل شيء عن كل وظيفة التحقت بها ، يجب أن تركز فقط على الأشياء البارزة ، واحرص أن تقدم ملف يتكون من صفحة واحدة أو صفحتين على الأكثر ، إلا إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة ضمن إعدادات أكاديمية وبحثية .

واستخدم تقنيات التنسيق مثل النقاط والفقرات القصيرة حتى تكون سهلة القراءة ، ولا يجب أن تقوم بكتابة كل شيء قمت به في حياتك يمكن أن تكتفي بأخر 10 سنوات أو 15سنة في حياتك على الأكثر .

5- كتابة هدف للسيرة الذاتية لا يتطابق مع أهداف الوظيفة :

تجنب استخدام الجمل التي تعتبر عن أهداف لا تنتمي للوظيفة التي ستتقدم إليها ، ومعظم الباحثين عن الوظائف يتجنبون كتابة قسم خاص بالأهداف في سيرتهم ويستبدلونها بملفهم التعريفي بدلًا من ذلك ، فإذا قمت بتضمين أيًا منهما فتأكد أنه يبرز اهتمامك بنوع العمل الذي تتقدم إليه .

6- كتابة ملخص وظيفي لا يتوافق مع احتياجات الوظيفة :

لا تستخدم ملخص وظيفي لا يتماشى مع المؤهلات المطلوبة للوظيفة التي سوف تتقدم إليها ، وأيضًا لا تستخدم ملخصًا غير متطابق مع مؤهلاتك التي ذكرتها في أعلى سيرتك الذاتية ، ويجب أن تتطابق مهاراتك الأساسية في الملخص مع العديد من متطلبات الوظيفة أو تتجنب كتابته .

7- كتابة وصف للمنصب لا يظهر انجازاتك :

لا يجب أن يكون وصف الوظائف أو المناصب السابقة التي تقلدتها عبارة عن قائمة بالواجبات أو المسئوليات الخاصة بهذه المناصب ، بدلًا من ذلك قم بكتابة البيانات التي تظهر انجازاتك فيها ، وتأكد من أن صاحب العمل سوف يكون قادر على رؤية انجازاتك في الوظائف السابقة عندما يقوم بقراءة الوصف .

8- بدء الفقرات بعبارات لا تناسب الوظيفة :

يجب أن تبدأ الفقرات بعبارات قوية تدل على أنك تملك المهارات الأساسية المتعلقة بالوظيفة ، وإلا فإن القارئ قد لا يقرأ باقي الفقرة .

9- عدم تحديد انجازاتك :

تجنب كتابة العبارات الفارغة التي لا تحدد إنجازاتك أو تقدم أدلة ملموسة عليها لدعم كلامك ، مثل كتابة أرقام المبيعات أو أي أرقام أخرى ، فالأرقام دائمًا مفيدة .

10- أن تكون متواضعًا :

يمكنك كتابة أي جوائز أو مكافئات حصلت عليها في سيرتك الذاتية ولا تحاول أن تبدو متواضعًا لأن سيرتك الذاتية هي المكان المناسب لذكر إنجازاتك .

كيف تتجنب الأخطاء الإملائية في سيرتك الذاتية :

أقرأها أولاً :

يجب أن تقوم بقراءة سيرتك الذاتية قبل أن تقوم بتقديمها مرة واحدة على الأقل لأنه من الصعب عليك جدًا اكتشاف أخطاءك أثناء الكتابة ، وهناك طريقة أخرى يمكن أن تساعدك في اكتشاف الأخطاء وهي إعادة القراءة من الأسفل إلى الأعلى ، وقم أيضًا بقراءتها مرة أخرى بصوت عال .

اسأل أحد أصدقائك :

حاول أن تطلب من أحد أصدقائك قراءة سيرتك الذاتية قبل تقديمها لأنه سيكون قادر على رؤية الأخطاء أكثر منك .

استخدم التطبيقات الإليكترونية والإنترنت :

هناك برامج وتطبيقات متاحة على شبكة الإنترنت بشكل مجاني يمكن أن تساعدك في تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية أيضًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *