‏١٠ علاجات للإمساك‏ من الطبيعة ومتوفرة في المنزل

إن الإمساك مجرد عرض لمشكلة ما ، لذا من الممكن تخفيف الإمساك قبل أن يبدأ عن طريق معالجة السبب الأساسي ، وعندما يحدث الإمساك يمكنك أن توفر وقتك ومالك عن طريق استخدام تلك العلاجات الطبيعية والتي على الأرجح متوفرة في منزلك :

١– الماء :
يسهل الماء الهضم ويقوي وظائف العضلات ، حيث يمكّن الجهاز الهضمي من معالجة المغذيات والتخلص من الفضلات بيُسر ، كما أنه يجعل عضلات الأمعاء أكثر كفاءة لتسهيل حركة الطعام.

ولمعرفة الكمية التي تحتاجها يجب أن تقسم وزن جسمك للنصف ثم تشرب نفس الكمية من الماء (مقاسة بوحدة الأونص) ، فإذا كان وزنك ١٥٠ رطلًا يجب أن تشرب ٧٥ أونصًا من الماء يوميًا ، وقد تحتاج إلى تغيير الكمية وفقًا لدرجة نشاطك الجسدي.

٢- البرقوق وعصير البرقوق :
إن البرقوق غني بالألياف والسوربيتول وهو عبارة عن كربوهيدريت يتم هضمه ببطء ، وأثناء حركة الألياف والسوربيتول في الأمعاء ، يقوم بتجميع الماء الذي يليّن البراز ، ابدأ بتناول زجاجة تحتوي على ٨ أونصات من عصير البرقوق أو تناول ٢-٣ برقوقات ، فالكثير منه قد يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال.

٣- القهوة :
إن القهوة تحفز الهضم وتحتوي على الألياف والزيت والماء الذين يساعدون في حركة الأمعاء ، وذلك عن طريق شرب كوب أو اثنين ، فتناول أكثر من كوبين يسبب زيادة إدرار البول كما أن كثرة الكافيين تسبب أعراضًا عصبية ، ويفضل اختيار الأنواع العضوية من القهوة.

٤- زيت الزيتون :
تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون قبل الإفطار ، حيث يحفز القناة الهضمية باعتباره زيت كثيف غذائيًا ، كما يلين الأمعاء ويوفر في نفس الوقت حماية ضد الأكسدة.

٥- بكتيريا البروبيوتيك :
تمثل الزبادي والكفير إفطارًا ممتازًا سواء تم تناولهما كما هما أو تم خلطهما بحبوب الإفطار ، فإن سلالتي اللاكتوباسيلوس (العصية اللبنية) والبفيدوباكتريوم تقوي صحة الأمعاء مما يؤدي إلى سهولة التبرز وزيادة تكرره وتماسك البراز وسرعة الهضم.

٦- الفول :
يتشابه كثيرًا مع البرقوق حيث أنه غني بالألياف التي تحافظ على نعومة البراز ، كما أن البروتين الموجود فيه يساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم ، كما يحتوي الفول على مغذيات مهمة لصحة ووظائف العضلات.

٧-الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم :
إن الماغنيسيوم مهم لصحة وانقباض العضلات وحركة الطعام خلال القناة الهضمية ، لذا فإن تواجد كمية كافية منه يقوم بامتصاص الماء داخل الأمعاء مما يسهل حركة البراز ، ويتوافر الماغنيسيوم بكثرة في الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والجوز والسمك.

٨- صودا الخبز والماء الدافئ :
اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ربع كوب من الماء الدافئ ، يقال أن هذا الخليط يخفف الألم والضغط الذي يصاحب الإمساك ، كما يعتقد أن البايكربونات تقلل أعراض الحموضة المعوية.

٩- التمارين :
إن الحركة تقوي صحة العضلات وتحفز الهضم لذا قد يساعدك المشي قليلًا بعد الأكل ، كما أنه في حالات الإمساك المتقطع قد ثبت أن تمارين أرضية الحوض أكثر فاعلية من المليّنات ، وتسهل رياضات اليوجا والبيلاتس والجري حركة الفضلات.

١٠- الأعشاب :
تُصنف بذور الكتان والحلبة ونبات السيليوم ضمن ملينات البراز كما أنهم أخف على المعدة ، كما أن نباتات السنا والنبق والألوه (الصَّبِار) فعالة في حالات الإمساك ، لكن يجب أن تتذكر أن تلك الأعشاب صالحة فقط للاستخدام على المدى القصير.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *