استخدامات تقنية العلاج والحقن بالبلازما التجميلية

إن البلازما هي عبارة عن مكون في الدم يحتوي على عوامل أو بروتينات خاصة تساعد الدم على التجلط كما تحتوي على بروتينات تعزز نمو الخلايا ، ويعد العلاج أو الحقن بالبلازما من أحدث العلاجات في الطب التجميلي والذي انتشر استخدامه في الأونة الأخيرة .

طريقة علاج وحقن البلازما :
وتمثل تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية شكلًا متقدمًا وحديثا من العلاج ، يتضمن الحقن تجميع دم المريض أولا ، وإعداد تركيز عالٍ من الصفائح الدموية داخل البلازما ، ثم يتم استخدام البلازما التي تحتوي على تركيز عال من الصفائح الدموية في عدة حالات أشهرها فقدان الشعر والشعر الخفيف والصلع.

الاستخدامات الممكنة للبلازما الغنية بالصفائح الدموية ؟

استخداماتها المتعلقة بالشعر والجلد هي :
١- زيادة نمو الشعر : يمكن استخدامها لزيادة معدل نمو الشعر وزيادة سُمكه وأيضًا تحفيز نمو شعر جديد في حالة الصلع في النساء والرجال ، وبضع حالات أخرى من داء الثعلبة (الصلع) ، فقد أظهرت البحوث الحديثة نمو شعر جديد للمرضى الذين تمت معالجتهم بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

٢- آثار حب الشباب : لوحظ تحسن كبير في آثار حب الشباب في المرضى الذين تمت معالجتهم عن طريق دهن أو حقن بلازما غنية بالصفائح الدموية بجانب علاجات أخرى لآثار حب الشباب.

٣- التجاعيد والهالات السوداء حول العينين : يمكن أن يقلل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية الهالات السوداء تحت العين بالإضافة إلى تقليل التجاعيد وآثار تقدم السن وتحسين نسيج البشرة.

٤- أظهرت حقن البلازما المضادة لعلامات تقدم السن تحسنًا كبيرًا عندما استُخدِمَت مع علاجات علامات تقدم سن البشرة الأخرى.

٥- الندوب وعلامات تمدد الجلد : إن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لديها دور واعد في هذا المجال أيضًا.

٦- القُرَح والتئام الجروح : عند وضع أو حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تلتئم الجروح والقُرَح بشكل أسرع.

ما الآثار الجانبية التي يمكن توقعها مع استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية ؟
بما أنه يتم استخدام دم المريض نفسه فإن هذا الإجراء لا يُحدث إلا آثارًا جانبية أو تفاعلات عكسية طفيفة إذا ما قورن باستخدام مواد خارجية ، إلا أنه من المهم للغاية أن يتم إجراء وإدارة العلاج بواسطة أطباء مؤهلين حيث أنه يمثل شكلًا خاصًا من العلاج ، وتتضمن الآثار الجانبية المتوقعة ألمًا خفيفًا نتيجة الحقن وتورمًا خفيفًا وكدمات متفرقة.

هل يمثل العلاج باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية خيارًا مناسبًا للجميع ؟
وفقًا لحالة المريض يتم مناقشة مدى احتياجه إلى علاج باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية وغيرها من العلاجات المرتبطة بها مع طبيب الجلدية المؤهل والمختص بالعلاج ، إلا أنه على الرغم من ذلك يمثل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية علاجًا آمنًا إلى حد كبير.

لم يتم اثبات هذا العلاج بشكل حاسم ، كما لم يتم الموافقة عليه كعلاج بواسطة إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة ، إلا أن هناك رياضيين مشهورين يستخدمون حقن البلازما لمساعدتهم على شفاء الإصابات.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *