الأسباب الشائعة لآلام الأسنان

يعد الألم سواء أكان طفيفًا أو شديدًا هو استجابة وقائية من الجسم ، حيث يمكّنك من معرفة أن هناك شيئًا خاطئًا يحدث في الداخل فيظهر تأثيره كألم في الخارج ، وألم الأسنان ليس استثناء لهذه القاعدة ، فهو شكل من أشكال الألم العصبي التفاعلي الذي ينبع من داخل الأسنان عندما تتعرض لمؤثرات معينة .

ما أسباب الألم الذي تسببه الأسنان ؟
يعتمد الجواب على المحفز أو السبب الذي يؤدي إلى ظهور العرض المرضي وليس العكس ؛ لأن لكل عرض سبب ؛ لذلك سنبدأ في مناقشة أهم تلك الأسباب وما يجب فعله حيالها .

السبب الأول : الحساسية لدرجة الحرارة
في حالة الحساسية من درجات الحرارة يكون ألم الأسنان لحظيًا ، ولكنه عادة ما يشير إلى مشكلة صغيرة داخل الأسنان نفسها ، والتي يمكن أن تكون : تسوس منطقة صغيرة من الأسنان أو فقد حشو الأسنان أو ظهور أحد الجذور أو الأعصاب بسبب تآكل الجلد أو انحسار اللثة .

ما يجب القيام به حيال ذلك الأمر : إن أفضل شئ يمكن القيام به هو الحفاظ على الأسنان واللثة من بيكتريا اللوحة السنية ، ويمكنك استخدام فرشاة الأسنان ولكن يجب أن تكون أسنانها ناعمة ، ويتم استعمالها مرتين فقط يوميًا بلطف .

يفضل استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ؛ لأنه يعمل بشكل جيد عند الاستخدام مع الأسنان الحساسة ، كما يمكن استعمال معجون الأسنان كمرهم عن طريق فرك الأسنان به لمدة 10 دقائق حسب الحاجة .

السبب الثاني : الحساسية بعد علاج الأسنان
يمكن أن يسبب علاج الأسنان الألم أيضًا ولكن كيف يحدث ذلك ؟! يمكن معرفة ذلك عن طريق معرفة المشكلة التي تعرضت لها الأسنان ، وكذلك طريقة العلاج التي اتبعها الطبيب مع المريض ، والتي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالالتهاب داخل الأسنان .

ما يجب القيام به حيال ذلك الأمر : من المهم أن تعرف أن الألم الذي تشعر به لن يستمر إلا لبضعة أيام أو بضعة أسابيع قليلة خلالها سيتم معالجة ذلك التآكل في الأسنان المسبب للألم ، وفي هذه الفترة من المتاح لك أن تستعين بمسكنات للألم دون وصفة طبية .

السبب الثالث : الشعور بالألم الحاد عند المضغ
قد تكون إحدى المشاكل التالية هي السبب : التسوس أو فقد حشو الأسنان أو متلازمة الأسنان المتصدعة .

ما يجب القيام به حيال ذلك الأمر : في تلك الحالة يمكنك استبدال حشو الأسنان بمساعدة الطبيب ، أما الأسباب الأخرى للألم عند المضغ يجب أن تعالج مع متخصص ، حيث يمكنه أن يزيل التسوس أو حماية الجذور أو الأعصاب الموجودة في الأسنان أو إغلاق أي شقوق أو فتحات موجودة في الأسنان .

السبب الرابع : الألم المستمر بعد تناول الطعام
يجب أن تولي لذلك الألم أهمية كبيرة ؛ لأنه يعني إصابة الأسنان بالتسوس ، وإذا تم تركه دون علاج أو اهتمام يمكن أن يتسبب ذلك في موت الأسنان المصابة تدريجيًا من الداخل للخارج .

ما يجب القيام به حيال ذلك الأمر : يجب التعامل مع ذلك الألم قبل أن يتطور ويصبح شديدًا ، حيث يمكن للبيكتريا التي تتراكم أن تتطور إلى خراج يهدد حياتك ، وفي هذه الحالة يعمل الطبيب على حماية الأسنان عن طريق التعامل مع الأعصاب ولب الأسنان .

السبب الخامس : ألم أو ضغط خفيف على الأسنان العلوية
صدق أو لا تصدق أن هذا النوع من ألم الأسنان يمكن أن يكون له صلة بالجيوب الأنفية ؛ لأن الأسنان العلوية الخلفية تشترك في نفس الأعصاب مع تجويف الجيوب الأنفية ، ونتيجة لذلك يمكن أن يتحول هذا الألم إلى الأسنان والعكس ، ومع ذلك فإن الاحتمال الآخر أن الفك قد تم ثقبه وتضررت الأسنان .

ما يجب القيام به حيال ذلك الأمر : بالنظر إلى الاحتمالين أنت تحتاج إلى الذهاب لطبيب الأسنان للكشف على الأسنان قبل أن تصبح الأعراض شديدة .

السبب السادس : ألم الأسنان الدائم
تعد هذه علامة لعدوى شديدة ومن الضروري الحرص على العلاج السريع لهذه المشكلة ؛ لأن إهمالها بدون علاج سيتسبب في موت السن ، وعادة ما يؤدي موت السن إلى الإصابة بالخراج ، وهذه البيكتريا أو العدوى التي تتشكل تحت العصب إذا دخلت إلى مجرى الدم يمكن أن تكون قاتلة .

ما يجب القيام به حيال ذلك الأمر : في هذه الحالة يتم قتل العصب أو قناة الجذر باستخدام المضادات الحيوية والمسكنات لعزل وإزالة العدوى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *