حبوب الفلاكا المسببة للإدمان وتأثيرها على الإنسان

الفلاكا من الأدوية رخيصة الثمن والتي أدرجت ضمن المخدرات وحبوب الهلوسة ، وذلك لما ثبت عنها من أنها تجعل الإنسان بعد تناولها يبدو في حالة هياج غير طبيعية ، وتكون ميوله أقرب للحيوانية والعدوانية ، فمثلا قد يهاجم إنسان مثله لنرى ظاهرة آكلي لحوم البشر وقد تحولت إلى حقيقة ، أو يقوم بتصرفات غير مسئولة مثل من مشى عاريا في الطرقات مدعيا أنه إله .

لماذا تعد الفلاكا ضارة ؟!
ترجع أصول حبوب الفلاكا إلى جنوب فلوريدا ، وتعد من الحبوب الفعالة والقوية التأثير ، وهي من المواد الكيميائية الحديثة التي تستخدم كبنج صناعي ولكن تم تحوير استخدامها الطبي لتصبح البديل الرائج حاليا في عالم المخدرات حيث تعد النسخة الاصطناعية من المنشطات من فئة الكاثيونات التي تسمى alpha-PVP ، وذلك لرخص ثمنه .

والكاثيونات هي مواد كيميائية يتم تصنيعها من نبات القات ، والذي ينشأ في الشرق الأوسط والصومال ، ويستخدمها الناس في كثير من الأحيان عن طريق مضغ أوراقها ليشعروا بشعور البهجة .

حبوب فلاكا كمخدرات :
وبالرغم من أن حبوب الفلاكا دواءً جديدًا نسبيًا إلا أن البيانات الواردة من المعاهد الوطنية للصحة تشير إلى أن تلك الحبوب هي الأسرع على الإطلاق في حدوث حالات الإدمان ،  ومؤخرًا بدأ يظهر على من يستخدمون حبوب الفلاكا بعض السلوكيات الغريبة والتصرفات الغير مسئولة .

ومن هذه التصرفات هو ما لاحظته الشرطة على رجل يتعاطى حبوب الفلاكا يجري عاريًا في الشارع ويتوهم أن هناك من يطارده ، وآخر قد طعن نفسه باستخدام الأسياخ المعدنية بعد تعاطيه للحبوب .

الآثار قصيرة الأجل لحبوب الفلاكا
وعلى غرار المنبهات الأخرى تنتج حبوب الفلاكا كم كبير من عنصر الدوبامين في الدماغ ، ويُعرف الدوبامين على أنه ناقل عصبي يساعد في تنظيم وضبط مراكز المتعة والنشوة ، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعيق إعادة امتصاص الناقل العصبي في خلايا الدماغ فيتضاعف الإحساس بالنشوة .

وبما أن الكوكايين والمنشطات لهما العديد من التأثيرات قصيرة الأجل ؛ فلحبوب الفلاكا أيضًا الكثير ومنها :

  • الابتهاج والإحساس بالمتعة .
  • الخفقان السريع للقلب وزيادة معدل ضرباته .
  • زيادة ضغط الدم .
  • السلوك العدواني .
  • زيادة الانتباه .

وهناك بعض التأثيرات الأخرى التي تحدث خصوصًا في الوقت الذي ينسحب فيه تأثير المخدر من الجسم ومنها التعب والاكتئاب ، وهذا الإحساس غالبًا ما يجعل من يتوقف عن تعاطي تلك المخدرات يعود إليها للتخلص من آثار الانسحاب الشديدة .

وبعدها يبدأ المتعاطي لتلك المخدرات في زيادة الجرعة حيث يتطلب الجسم المزيد والمزيد منها حتى يشعر بالراحة والنشوة التي تعوَّد عليها ، فتبدأ مخاطر الجرعات الزائدة حتى أنها قد تؤدي للموت .

وأثناء تعاطي تلك الجرعات الزائدة فإنها تؤثر على درجة حرارة الجسم ، ومن الممكن أن تؤدي إلى انهيار الأعصاب وتلف الكلى .

الآثار طويلة الأجل :
إن أغلب آثار حبوب الفلاكا طويلة الأجل لم تعرف بعد ؛ لأنها واحدة من العقاقير الصناعية الحديثة ، والأبحاث في تأثيرها ليست على نطاق واسع لكن التجارب التي أجريت لتلك المخدرات أظهرت أنها تسبب التسمم في الكلى وقد يصل الحال إلى الفشل الكلوي ، كما أن التأثيرات الغير معروفة لها تشير إلى المزيد من الأضرار شديدة التأثير على الجسم والدماغ .

إدمان حبوب الفلاكا
لا تزال الدراسات جارية لمعرفة مدى تأثير حبوب الفلاكا على الإنسان ، فقد أظهرت تجارب العلماء أن تأثير إدمانها يماثل تأثير أملاح الاستحمام على القوارض ، حتى أن الفئران كانت تحاول بشتى الطرق الحصول على الحبوب إذا لم تحصل عليها من العلماء مباشرة ً؛ لذلك يُعتقد أن لها نفس تأثير أملاح الاستحمام والمنشطات على الإنسان .

علاج إدمان الفلاكا
يوفر العلاج البيئة الداعمة والآمنة حيث تهدأ الأعراض الجسدية للإدمان ، ومن المعروف أن أعراض انحساب أو علاج أي نوع من المخدرات تكون مؤلمة للغاية ؛ لذلك دائمًا ما يتم وضع المدمن تحت الرعاية الطبية المكثفة حتى يتم مراقبة أعراض الانسحاب لمعرفة كيفية التعامل معها ، كما يتم العمل على العلاج السلوكي والنفسي للمتعاطي من خلال المقابلات التشجيعية والدعم النفسي .

تختلف تكلفة العلاج من مكان لآخر ، فقد تصل تكلفة مراكز التأهيل الفاخرة إلى عشرات الآلاف من الدولارات شهريًا ، ومع ذلك من المهم لأي شخص أن يفكر في أن تكلفة إدمان الفلاكا هي أكثر بكثيرمن تكلفة العلاج .

مرحلة ما بعد العلاج (النقاهة) :
إن مرحلة ما بعد العلاج لا تقل أهمية عن العلاج نفسه حيث تساعد مراكز التأهيل الشخص المتوقف عن التعاطي في المحافظة على ما وصل إليه من تقدم عن طريق عدد من الإجراءات منها :

  • الإتصال الأسبوعي عن طريق الهاتف والذي يساعد في رصد تقدم المرضى ومساعدتهم في مواجهة أي عقبات .
  • الجلسات التي يتم تنفيذها للمرضى كلما كانوا في حاجة لدعم نفسي إضافي .
  • برامج الدعم والتي تكون عبارة عن مجموعات للعلاج الجماعي و يساهم فيها الدعم الأسري بشكل كبير .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *