تعرف على أفضل النباتات الطبية وفوائدها

أحد المواضيع الأكثر إثارة للاهتمام هو النباتات الطبية التي يمكن زراعتها في المنزل ، وفي هذا المقال سنستعرض فوائد بعض النباتات الطبية التي يمكن أن تزرع بسهولة في المنزل .

هذه النباتات الطبية كثيرا ما تستخدم في صناعة الأدوية اليوم ، فهي غير ضارة وليس لديها أي آثار جانبية ، فهي آمنة للاستهلاك وغير مكلفة ليتم زراعتها في المنزل ، وقد استخدمت هذه النباتات على نطاق واسع من قبل أجدادنا لعلاج الأمراض البسيطة .

من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن استخدام هذه النباتات كعلاجات منزلية بسيطة ، إلا أن استشارة الطبيب واجبة إذا استمر مرضك أو ازداد سوءًا .

دعونا نرى الآن عن عدد قليل من النباتات الطبية التي يمكن زراعتها في المنزل ، حتى نتمكن من الاستفادة من من خصائصها الرائعة .

تولسي Tulsi :
يعتبر تولسي نباتًا مقدسا من قبل الهندوس وهو معروف باسم الريحانة المقدسة ، وهذه النبتة تعد ملكة للأعشاب بسبب خصائصها العلاجية ، نبتة التولسي يمكن أن تستخدم كما هي في شكلها الخام أو على شكل الشاي العشبي .

هناك أربعة أصناف من التولسي : راما تولسي ، فانا تولسي ، كريشنا تولسي وكاربور تولسي ، يستخدم كاربور تولسي في الغالب لأغراض خارجية ، فالزيت المستخرج من كاربور تولسي يستخدم لالتهابات الأذن على شكل قطرات ، ويستخدم هذا الزيت أيضا في مستحضرات التجميل ، كما تعد نبتة التولسي مبيدا للجراثيم والفطريات ، لذا يستخدم في المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الحمى والبرد وأمراض الجهاز التنفسي.

كذلك تعد أوراق راما تولسي علاجا فعالا لمتلازمة التنفس الحاد ، فعصير أوراقها يوفر علاجا سريعا للبرد والحمى والتهاب الشعب الهوائية والسعال ، كما يستخدم تولسي أيضا في علاج الملاريا ، وهو فعال جدا ضد عسر الهضم ، والصداع ، الهستيريا ، والأرق والكوليرا ، ويفضل استخدام الأوراق الطازجة منه .

نبات الحلبة Fenugreek :
تعد كل من بذور وأوراق الحلبة مغذية وصحية للغاية ، كما أنه يمكن أن تزرع بسهولة في الأواني في أي ظروف بيئية .

كما أن للحلبة فوائد واستخدامات علاجية كثيرة ، فلديها القدرة على التغلب على سرطان الكبد ، وتساعد في عملية الهضم ، ويمكن أن تستخدم من قبل الأمهات الجدد لإدرار اللبن ، كما أنها مفيدة جدا للتغلب على آلام الحيض ، كما يمكن استخدامها كعلاج لالتهاب وقرحة المعدة وكذلك خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، كما تستخدم أيضا كعلاج لرائحة الفم الكريهة .

عشب الليمون :
عشب الليمون هو نبات طبي آخر يمكن زراعته بسهولة في المنزل ، حيث يمكن أن ينمو في وعاء صغير جدا ، وقد أثبتت التقارير أن عشب الليمون له عدد لا يحصى من الفوائد العلاجية وغيرها من الفوائد الصحية ، ويمكن استخدامه في الشاي والسلطات والحساء وجميع المأكولات تقريبا ليعطي نكهة ممتازة .

يعتبر عشب الليمون مفيدا جدا للظروف العصبية والإجهاد ، ويعد مضادا للحمى فهو يساعد على الحد من ارتفاع درجة الحرارة ، ومفيد أيضا في بعض أمراض الجهاز التنفسي والتهابات الحلق ، ويمكن استخدامه لآلام البطن ، والصداع ، وآلام المفاصل ، وآلام العضلات ، وتشنجات الجهاز الهضمي ، وتشنجات العضلات وآلام المعدة .

الريحان :
الريحان من النباتات الطبية التي تنمو بسهولة في المنزل وفي الأواني ، ويستخدم على نطاق واسع من قبل العديد من الناس في الطبخ ، وخاصة في المأكولات التايلاندية ، ويضاف الريحان للسلطات والحساء والوصفات الأخرى .

ويسمى أيضا بالريحان الحلو لتمييزه عن التولسي ، ولديه نكهة مميزة وقدرة على علاج غازات المعدة وانتفاخ البطن ، كما يعمل على تحسين الشهية ، وتخفيف وعلاج الجروح .

الصبار (الألوفيرا) :
الصبار من النباتات التي يمكن أن تنمو في أي مكان بسهولة ، فإنه يحتاج فقط لضوء الشمس لينمو ، من فوائد وجود هذا النبات في المنزل سيساعدك على التخلص من البعوض .

الصبارمن النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ، والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي بشكل طبيعي مما يساعد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم ، فإذا كنت تعاني من مناعة ضعيفة ، يمكنك شرب عصير الألوفيرا يوميا ، فهذا سيعزز الجهاز المناعي بكل سهولة ، كما سيخلصك من مشاكل الجهاز الهضمي ، وفقدان الشهية ، والإمساك المزمن والتهاب القولون التقرحي .

كما أنه من النباتات الرائعة للبشرة والشعر ، كما يمكن للصبار أن يقلل من خطر العدوى والالتهاب في الجروح والحروق .

النعناع :
يعتبر النعناع واحدا من أقدم الأدوية في العالم ، وهو من السهل أن ينمو في الأواني الصغيرة في جميع الظروف البيئية ، يحتوي النعناع على نسب مرتفعة من المنغنيز وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) ، ويمكن استخدام أوراق النعناع المسحوقة خارجيا لتهدئة العضلات واسترخائها .

كما يمكن استخدامه لتعطير الفم ، كما أن لديه القدرة على علاج انتفاخ البطن ، واضطراب المعدة ، وعلاج الحمى ، والقولون التشنجي ، ومتلازمة القولون العصبي ، كما أنه يمنع نمو البكتيريا .

عشبة غوتو كولا Gotu Kola :
هذا النبات هو الآخر يسهل زراعته بالمنزل ، فهو عشب ممتاز لتعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي ، وبإمكان هذا النبات معالجة القرحة ، والتهابات الجلد ، ويمكن أيضا سحق هذه الأوراق واستخدامها لعلاج القروح المفتوحة .

الأشواجاندا Ashwagandha (عنب الشتاء أو العبعب ) :
أشواجاندا من النباتات المعروفة في الطب القديم ، ومن المعروف عنه الحد من التوتر وتعزيز صحة الجهاز العصبي ، كما أن هذا العشب القديم يعزز الخصوبة ، ويساعد أيضا في العناية بالجروح ، ويعزز جهاز المناعة ويستخده كمنشط للقلب ، ويساعد في الحفاظ على صحة العين ، ويحد من الاكتئاب والقلق ، كما يستخدم لخفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم .

النيم :
النيم هو نبات طبي قديم جدا لديه خصائص مطهرة ممتازة ، ويمكن سحق أوراقه واستخدامها كعلاج رائع للديدان ، وهذا العلاج آمن جدا لكلا من الصغار والكبار .

عشبة المليسا أو بلسم الليمون (lemon balm) :
أوراق بلسم الليمون لديها رائحة الليمون ، ويمكن للأوراق المسحوقة من هذا النبات عند فركها على الجلد تكون بمثابة طارد طبيعي للبعوض ، واستخدامها لعلاج لدغات الحشرات والقروح والهربس والبرد والحمى والصداع والاكتئاب ومشاكل الجهاز الهضمي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *