10 علاجات طبيعية لتخفيف آلام حصوات الكلى

إن الكلى من أهم الأجهزة في جسم الإنسان ؛ لأنها تساعد في التخلص من السموم ، وتصفية الشوائب من الدم ، كما تنظم توازن السوائل بالجسم ، وكذلك التخلص من فضلات الجسم ، حيث تقوم بتحويل المواد الغذائية غير الضرورية والمياه الزائدة والسموم إلى المثانة للتخلص منها عن طريق البول .

تتشكل الحصوات في الكلى عندما تصبح غير قادرة على معالجة فضلات الجسم ، والتخلص من المعادن الغير ضرورية والسموم ؛ فتبدأ تلك الفضلات في التجمع حتى أنها إذا كانت كبيرة بعض الشئ قد تتسبب في تمزق الكلى أو منع تدفق البول .

 وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية البسيطة التي قد تساهم في التخفيف من الألم ، والإسراع من عملية الشفاء :

أولًا عصير الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح
يمكنك مزج عصير الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح ؛ فهي من أفضل العلاجات التي أثبتت فعاليتها في مشكلة حصى الكلى حيث أنها تعمل على تخفيف الألم بشكل كبير ، ويتم استخدام ذلك العلاج كالآتي :

قم بخلط مقدار 2 أوقية من عصير الليمون مع 2 أوقية من زيت الزيتون ، وبعد شربها قم بشرب كمية كبيرة من الماء ، وانتظر 30 دقيقة ثم قم بخلط مقدار عصير نصف ليمونة وملعقة من خل التفاح مع كمية كبيرة من الماء وشربها ، قم بتكرار كل الخطوات السابقة كل ساعة مرة واحدة حتى تشعر بالتحسن في حالتك .

ثانيًا عنب الدب
يعد عنب الدب هو العلاج الشعبي لحصوات الكلى ، حيث أنه يساعد في التخفيف من الألم ، وتطهير المسالك البولية ، وتناول 500مللي جرام ثلاث مرات يوميًا كافية للمساهمة في التخلص من الألم .

ثالثًا جذور الهندباء البرية
تساهم جذور الهندباء في تطهير الكلى ودعم وظائفها ؛ ولذلك فإن تناولها لمرتين يوميًا بمقدار 500 مللي جرام قد يكون مفيد للغاية .

رابعًا الفاصوليا
إن شكل الفاصوليا يوحي بأنها قد تفيد في الشفاء ، وهي بالفعل تساهم في التقليل من الأعراض المرتبطة بحصوات الكلى ؛ فهي مصدر مهم للماغنسيوم ، ولاستخدامها قم بإزالة حبوب الفاصوليا من قرونها ثم قم بوضع القرون في ماء مغلي لمدة ست ساعات ، وبعد هذه المدة قم بتصفية الخليط ، ويتم تقسيم الكمية على فترات اليوم وشربها .

خامسًا ذنب الخيل أو ذيل الحصان
يعتبر علاجا فعالا جدًا في حالات حصى الكلى حيث أنه مدر للبول ؛ فيمكن أن يساعد في التخلص من الماء الزائد ؛ لذا فعليك شرب من 3-4 أكواب منه أو تناول 2 جرام منه في صورة كبسول يوميًا

سادسًا عصير الرمان
كما نعرف جميعًا فوائد الرمان الصحية الكثيرة ، ولكن على وجه الخصوص يمكن اعتبار بذور وعصير الرمان علاجًا طبيعيًا آخر لعلاج حصوات الكلى ، ولذا يمكنك تناول الرمان كما هو أو شرب العصير الطازج منه .

سابعًا الماغنسيوم
تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تشهد حالتهم تحسنًا كبيرًا عندما يتناولون مكملات الماغنسيوم ، وتختفي تقريبًا الكثير من الأعراض المصاحبة لتلك الحصوات .

ثامنًا الكرفس
إن الكرفس في هيأته الخضرية أو بذور الكرفس له أهمية كبيرة في حالة حصى الكلى حيث يعمل كمدر للبول ، كما أنه يقوي الكلى ، ويمكن استخدام الكرفس كتوابل أو يُغلى كالشاي فيساهم في تفتيت الحصوات .

تاسعًا الريحان
من المعروف أن شاي الريحان يساهم في دعم وتقوية الكلى ، ويمكن شربه في أي وقت من اليوم ، أما في حالة حصوات الكلى فيمكن أيضًا خلط ملعقة صغيرة عصارة الريحان مع العسل وذلك يوميًا ولمدة ستة أشهر .

عاشرًا تغيير النظام الغذائي
إن الغذاء غير الصحي هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحصى الكلى ؛ لذا عليك التقليل من شرب المياه الغازية ومشروبات الطاقة ، وتجنب الأطعمة المحفوظة والمشروبات الكحولية ، وقم بزيادة نسبة تناولك للخضراوات والفواكه وخاصة تلك المذكورة في المقال .

علاج الحصوات بالموجات الصادمة :
تعمل الموجات الصوتية الصادمة على تفتيت الحصى لتتفتت إلى قطع صغيرة جدا ، تصبح هذه الفتات صغيرة لدرجة تمكنها من العبور لخارج الجسم عبر الجهاز البولي .

تذكر دوما : درهم وقاية خير من قنطار علاج ، لذا وإن كنت لاتعاني من أي حصوات في الكلى ، قم على لأقل مرتين سنويا بتنظيف الكلى وتطهيرها ، وتذكر كذلك في حالة إصابتك  وعدم  تحسن الألم مع هذه الوصفات العلاجية ، فاستشارة الطبيب هو أول مايمكنك فعله ، حتى لاتسوء حالتك

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *