عادات سيئة تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد

عند الحديث عن الجلد فإن معظمنا يهتم بجماله ومظهره أكثر من الاهتمام بصحته ، فكثير منا وخاصة السيدات يستهلكن الكثير من الوقت للبحث عن وسائل العناية بالبشرة التي تبقيها ناصعة ومشرقة من الخارج ، كما أننا ننفق الكثير من الأموال لشراء مواد تقشير وترطيب وغسل البشرة ، كما أن السيدات يستخدمن الماكياج لتجميل البشرة .

وعلى الجانب الآخر فإن القليل منا فقط من يقلقون على الجانب الصحي للجلد ، على الرغم من أن الجلد جزء حيوي من الجسم تمامًا مثل القلب والكلى ، وفي الواقع فإن الجلد يعتبر أكبر جهاز في جسم الإنسان وهو يتأثر بالعادات الخاطئة مثل الأجهزة الأخرى في الجسم .

ويعتبر سرطان الجلد من أخطر أنواع السرطان التي يمكن أن تصيب الإنسان ، وينتج كثير من الأوقات نتيجة لإتباع عادات سيئة تضر بالجلد وتؤدي في النهاية إلى إصابته بالمرض ، ومن هذه العادات :

1- عدم استخدام واقي من الشمس:
يتجنب كثير من الناس استخدام كريم الوقاية من الشمس التي تساعد في إبقاء الأشعة فوق البنفسجية بعيدًا عن البشرة ، لأن هذه الأشعة تضر الجلد والتعرض لها بشكل مستمر يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السرطان .

2- سوء التغذية:
عند إتباع نظام غذائي غير صحي ، وخال من الأطعمة الأساسية مثل الفواكه والخضروات ، فإن خلايا الجسم تصبح أضعف كما أن مناعة الجسم تصبح أضعف بشكل عام وتصبح احتمالات الإصابة بمرض السرطان كبيرة جدًا .

3- استهلاك كمية كبيرة من السكر :
وفقًا لبعض الدراسات فإن تناول كمية كبيرة من السكريات المصنعة يزيد احتمالات الإصابة بسرطان الجلد ، كما أنه يسبب مشاكل صحية كثيرة .

4- عدم حماية البشرة في الخارج :
يمتلئ الهواء الجوي حاليًا بالكثير من الملوثات التي يمتصها الجلد ، وتراكم هذه الملوثات داخل البشرة مع استمرار التعرض لفترات طويلة قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بسرطان الجلد ، ولذلك فإنه من المهم أن نقم تغطية أكبر جزء من البشرة عند الخروج من المنزل عن طريق استخدام الأوشحة والقفازات وما إلى ذلك .

5- التدخين :
التدخين هو أحد العادات السيئة التي تسبب الإصابة بسرطان الجلد والرئة أيضًا ، لأن الجلد يقوم بامتصاص النيكوتين المنبعث من دخان السجائر ، كما أن التدخين يسبب أضرار صحية أخرى لذلك من الأفضل التوقف عن التدخين فورًا .

6- الإفراط في استخدام الهاتف المحمول :
أصبحت الهواتف المحمولة جزء لا يتجزأ من حياتنا ، وكثيرًا ما نجد أن هناك أشخاص لا يتركون الهاتف من أيديهم طوال النهار ، وهذه عادة صحية خطيرة ، حيث أثبتت الدراسات أن اقتراب الهاتف من جلد الإنسان لفترات طويلة قد يسبب سرطان الجلد بسبب الموجات والترددات التي تنبعث منه .

7- الجلوس لفترات طويلة :
هناك سبب مدهش أخر يؤدي لظهور سرطان الجلد ، وهو الجلوس لفترات طويلة ، وخاصة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر ، فهذا يقلل من مرونة البشرة ويجعلها أكثر عرضة لهجوم الخلايا السرطانية .

8- عدم فحص الجلد شكل مستمر :
يحتاج الجلد إلى الفحص الطبي بشكل دوري مثلما تحتاج إليه باقي أجزاء الجسم ، وكثير من الناس يهمل هذه الفحوص على الرغم من أهميتها القصوى للكشف عن أي علامات مبكرة لمرض السرطان والحصول على الرعاية الطبية في الوقت المناسب .

9- الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل :
أظهرت العديد من الأبحاث أن استخدام مستحضرات التجميل بشكل يومي ولفترات طويلة قد يسبب سرطان الجلد ، وخاصة المستحضرات الرخيصة لأنها تكون مصنعة من مواد كيميائية ضارة للبشرة بشكل خطير .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *