علاجات طبيعية منزلية لالتهاب اللثة

التهاب اللثة وأنسجتها هو شكل من أشكال أمراض اللثة غير الخطيرة ، والتي قد يكون سببها عدة عوامل مثل سوء التغذية والعوامل الوراثية والالتهابات البيكترية والجفاف المزمن في الفم والتغيرات الهرمونية والسكري والتدخين .

يؤدي التهاب اللثة إلى الإحساس بالألم وربما تورم اللثة ، ويؤدي أيضا إلى رائحة الفم الكريهة والنزيف وتراجع أو انحسار اللثة ؛ لذلك يجب على من يعاني من هذا الالتهاب أن يحافظ على فمه نظيفًا للحد من تلك المشكلة وعدم تفاقمها .

 كما يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تساهم في علاج الالتهاب ، ومن هذه العلاجات الطبيعية لعلاج التهاب اللثة :

أولًا الشاي الأخضر
يمكن للشاي الأخضر أن يغيثك من هذه المشكلة ، ويتم تحضيره عن طريق غلي الماء مع أوراق الشاي الأخضر ، ويمكن تدليك اللثة والأسنان بأوراق الشاي الأخضر بعد أن تبرد باستخدام فرشاة الأسنان لزيادة الفعالية .

ثانيًا التوت البري
يمكنك شرب كوب واحد من التوت البري يوميًا لمنع نمو البيكتريا التي تسببت في التهاب اللثة ، ومن المهم أن تشرب عصير التوت بدون سكر وبدون خلطه مع أي عصائر أخرى ؛ لأن ذلك سيفقده فعاليته ويمكن أن يتسبب في المزيد من الضرر للثة والأسنان في بعض الحالات .

ثالثًا زيت النعناع
يمكن أن تستخدم بضع قطرات من زيت النعناع مع الماء الدافئ كمضمضة أو شطف للفم ، وللتخلص من التهاب اللثة في أسرع وقت ممكن يجب استخدام زيت النعناع يوميًا .

رابعًا المياه مع الملح / مسحوق تريفالا
يمكن استخدام الماء الدافئ مع الملح أو مسحوق تريفالا للغرغرة يوميًا من 2-3 مرات ، وهي تساعد في القضاء على الجراثيم والكائنات الدقيقة التي تتسبب في التهاب اللثة والروائح الكريهة للفم وتراكم الجير على الأسنان +.

خامسًا الألوفيرا
يستخدم لب الصبار في فرك اللثة لعلاج العدوى ، ومن الضروري الغرغرة بالماء العادي بعد كل مرة يستخدم فيها الألوفيرا للحصول على أفضل النتائج .

سادسًا الفواكه والخضراوات
تناول الفواكه والخضراوات الطازجة مهم للتخلص من أعراض التهاب اللثة ، ومن أهمها تلك التي تحتوي على الألياف وفيتامين C بكثرة ؛ لذا يمكنك مضغ الأطعمة الليفية مباشرة مثل الجزر والقرنبيط والفلفل لعلاج العدوى وتنظيف الأسنان ، كما يساعد فيتامين C في الحد من الالتهاب ويحافظ على صحة اللثة .

سابعًا صحة الفم
يجب الحفاظ على نظافة وصحة الفم والأسنان ؛ لذلك من الضروري استخدام فرشاة الأسنان على الأقل مرتين يوميًا للحصول على النتائج المرجوة ، كما يساعد هذا العلاج أيضًا في منع نمو البيكتريا ، وللحصول على نتائج أفضل يمكنك استخدام معجون أسنان عشبي كمعجون يحتوي على الريحان أو النيم الهندي للحد من التورم المرتبط بالعدوى .

ثامنًا زيت القرنفل
يستخدم زيت القرنفل عن طريق تدليك اللثة به مباشرة وذلك للحد من الألم المرتبط بالالتهاب ولكنه قد يسبب بعض الحرقان ، كما يمكن العدول عن ذلك بمضغ قطعة من القرنفل يوميًا .

تاسعًا صودا الخبز
تستخدم صودا الخبز كعلاج طبيعي عن طريق تدليك اللثة بخليط منها مع الماء الدافئ بعد تنظيف الأسنان مباشرة للحصول على نتائج فعالة للغاية ، ويلزم هذا العلاج لمدة تتراوح بين 60 و75 يومًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *