علاج ارتفاع ضغط الدم باستخدام هذه الأعشاب السبعة

إذا تم تشخيص مرضك على أنه ارتفاع في ضغط الدم ، وكنت تبحث عن علاج طبيعي ؛ فإن الأعشاب هي الحل الأمثل الذي يمكنك الاعتماد عليه ، وقد استخدمت الأعشاب لقرون طويلة في معالجة ارتفاع ضغط الدم ، ومن هذه الأعشاب ما درسه الباحثون وأثبتوا أن سبعة منها تساهم في خفض ضغط الدم وهي :

بذور الكرفس
استخدمت بذور الكرفس في الطب الصيني لعلاج ارتفاع ضغط الدم لعدة قرون ، كما أثبتت الدراسات البحثية الحديثة ذلك الأمر بالكثير من الأدلة ، حيث قام الباحثون الصينيون في إحدى الدراسات بإعطاء الكرفس إلى 16 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ؛ فأظهرت الدراسات أن 14 منهم انخفض الضغط لديهم بشكل ملحوظ .

ولكن كيف يقوم الكرفس بذلك الدور ؟! يُعتقد أن تأثير بذور الكرفس المدر للبول هو السبب في فعاليته العلاجية ، تمامًا كما يصف الطبيب الصيدلي مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

الثوم
يقلل الثوم من ارتفاع ضغط الدم عن طريق عمله على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية ، وهذا يساعد الدم على الحركة بحُرية فيقلل من الضغط على جدران الشرايين ، حيث أشارت بعض الدراسات أن تناول جرعة يومية لا تقل عن 10 مللي جرام من الثوم تساعد في تقليل قراءة ضغط الدم بشكل كبير في غضون من 1-3 أشهر .

ويرجع تأثير الثوم إلى مركباته التي تحتوي على الكبريت وخاصة مركب الأليسين ، وهو المسئول عن رائحة الثوم النفاذة ؛ ولهذا السبب نجد أن الثوم المطبوخ ومكملات الثوم والثوم المخزن لفترات طويلة ومنتجات زيت الثوم  تكون رائحتها خفيفة أو عديمة الرائحة

الزعرور البري Hawthorn berries :
استخدم ذلك العشب لآلاف السنين في الطب الصيني ، كما أنه الآن يتم استخدامه في المقام الأول لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم .

يعمل الزعرور على تقليل ارتفاع ضغط الدم عن طريق الاستفادة المثلى من كمية الدم التي يتم ضخها من القلب أثناء الانقباضات ، وتوسيع الأوعية الدموية وتقليل الضغط عليها ، كما يزيد من عملية نقل الإشارات العصبية ، ويمكن أن تتواجد خلاصة نبات الزعرور في شكل حبوب أو صبغة أو شاي .

مخالب القط أو ظفر القطة Cat’s Claw
هو عشب آخر يستخدم في الطب الصيني لعلاج ارتفاع ضغط الدم وكذلك بعض المشاكل الصحية العصبية ، وتبين أنه يمنع تراكم الصفائح الدموية وتشكل جلطات الدم مما يعني أنه قد يكون مفيدًا في درء النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض مما يتأثر بتشكيل جلطات الدم في الشرايين .

وتشير الدراسات أن السبب وراء فعاليته في خفض ضغط الدم هو أنه يعمل كقنوات كالسيوم حصينة تعمل على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية مما يُسَهِّل عمل الدم بصورة صحية وسلسة .

زهور الخزامي (اللافندر)
إن زهور الخزامي قادرة على تقليل الضغط عند استخدامها كمشروب يدخل الجسم كشرب الشاي مثلًا أو في الاستعمال الخارجي في صورة زيت الخزامي ، وأظهرت الدراسات أن تدليك الجسم بزيت الخزامي يمكن أن يقلل من ضغط الدم بنسبة 50% ، وقد افترض الباحثون أن قدرة الخزامي على توسيع الشرايين واسترخاء الجسم والعقل ترجع إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والمركبات العضوية الأخرى .

يمكن استخدام زيت الخزامي لتدليك أي منطقة في الجسم ، ولكن عند استخدامه في شرب الشاي فإن القليل منه فقط يكفي ليؤدي الغرض المرجو منه ؛ لذلك يتم خلط الخزامي مع واحد أو أكثر من الأعشاب ليتم استخدامهم سويًا ، كما يمكن استخدامه في الطهي أو صناعة الخبز ، ويمكن استخدام الأوراق كما الروزماري .

القرفة
أظهرت دراسة تم إجراؤها عام 2006 م أن القرفة تقلل من ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري ، وأشار الباحثون إلى أن القرفة تقلل من ضغط الدم الانقباضي لمن لا يعاني من مرض السكري .
لكن لم يتوصل العلماء بعد إلى السبب الأساسي الذي تستمد منه فعاليتها ، ولكن هناك من يشير إلى أن القرفة تقلل من كمية الأنسولين في الدم مما يفسر تأثر المصابين بالسكري ، وأن نصف ملعقة صغيرة يوميًا يكفي للحد من ارتفاع ضغط الدم .

يمكن للقرفة أن تضاف في حالتها الطازجة إلى الأطعمة التي يتم تناولها كل يوم ، كما أن مكملات القرفة التي يتم إنتاجها باستخدام القرفة الطازجة أيضًا أثبتت فعاليتها في التقليل من ضغط الدم .

*ولكن يجب التحذير هنا أن بعض الناس يسبب لهم استهلاك كميات كبيرة من القرفة في تهيج الجهاز الهضمي كما يتسبب في التهاب اللثة والفم بشكل عام ؛ لذلك يجب استخدام كميات صغيرة منها ويمكن زيادتها كل فترة بمقدار بسيط حتى تصل إلى الاستهلاك الأمثل وهو نصف ملعقة صغيرة يوميًا .

كما يجب تجنب نوع من القرفة يُعرف باسم كاسيا أو السليخة أو القرفة الصينية للاستخدام الطبي ؛ لأنها تحتوي على الكومارين الذي له تأثير سام عند استخدامه بكميات كبيرة .

القيصوم الألفي الأوراق أو الحزَنْبَل (اليارو  Yarrow )
يعتبر من أهم الأعشاب في شفاء الجروح ، كما أثبتت الدراسات البحثية قدرته على خفض ضغط الدم ومن هذه الدراسات ما نُشِرَ في مجلة العلاج بالنباتات ، حيث تشير أنه يعمل كموسع للشعب الهوائية وله تأثير على أمراض القلب والأوعية الدموية ؛ مما يفسر استخدامه الطبي في علاج أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والربو .

ووفقًا لمركز جامعة ميريلاند الطبي إن الحزنبل يعزز تأثير الأدوية التي يتم وصفها لضغط الدم سواء أكان لها تأثير جيد أم لا وبالتالي فإن ذلك يعتمد على ما إذا كانت الأدوية فعالة أو عكس ذلك .

ختاما : يجب التنبيه هنا أنه عند استخدام أي عشب أو مكمل غذائي لأول مرة من المهم استخدام جرعات صغيرة بغض النظر عن الكمية المطلوبة فعلًا لتحقيق أفضل تأثير ؛ لأن ذلك يساعد على حماية صحتك إذا ثبت أنك مصاب بالحساسية ضد  هذه الأعشاب أو المكملات ، كما يجب استشارة الطبيب دائمًا قبل تناول أي عشب أو مكمل يمكن أن يتفاعل مع أدويتك الخاصة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *