معلومات مهمة لمرضى السكري عن حقن الأنسولين وآثارها الجانبية

مرض السكري من الأمراض التي يصعب علاجها ، وهو يعبر عن زيادة مستويات السكر في الدم وانخفاض ​​مستوى الأنسولين ، مرضى السكري الذين يعانون من النوع الأول أو الثاني يأخذون حقن الأنسولين ، لضخ الأنسولين بالجسم لأن مستويات الأنسولين تنخفض بسبب بطء إنتاجه .

هل هناك أي آثار جانبية للأنسولين بحد ذاته ؟
الأنسولين هو هرمون طبيعي ، لذلك ليس من المتوقع أن نجد له تأثيرًا جانبيا ، ولكن نادرًا ما نجد حساسية للأنسولين الحيواني ، ككسب القليل من الوزن ، وهذا يرجع إلى تحسين قدرة التحكم على مستويات السكر في الجسم ، فعند عدم التحكم بمستوى السكر يفقد الجسم بعضا من وزنه ، ولكن عند ضبطه يستعيد الجسم الوزن المفقود ، يمكن أن يحدث انخفاض السكر (Hypo ) وهذا يرجع أساسا إلى عدم توافق النظام الغذائي والأنسولين .

الآثار الجانبية للحقن باستخدام الأنسولين :

انخفاض مستويات السكر في الدم :
اعتمادًا على الحقن فمستويات السكر في الدم الخاص بك سوف تنخفض في كل مرة تتأخر فيها عن الحقن ، وتشعر بأعراض التعرق والغثيان أو التنفس السريع قبل موعد الحقن .

وعندما تنخفض مستويات السكر في الدم ، فإن التمثيل الغذائي في الجسم أيضا يخفض ، وهذا يؤدي إلى حدوث تغيرات في الدماغ وغالبا ما يؤدي إلى حدوث نوبات السكر ، وهي حالة نادرة وتحتاج إلى اهتمام فوري من الطبيب .

تهيج الجلد أو التهابه مكان إبرة الحقن :
وتظهر هذه الحالة لعدد قليل من مرضى السكري الذين لديهم الحقن بشكل منتظم وهذا يكون له تأثيرًا على أنسجة الجلد .

الدوخة :
وتكون بسبب انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم .

ارتفاع السكر في الدم :
في الحالات القصوى من الآثار الجانبية لحقن الأنسولين يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم ومن  أعراضه العطش الشديد ، وكثرة التبول والكسل .

 ما هو الفرق بين U-40 و U-100 الأنسولين ؟
تركيز الأنسولين U-40  يعني أن هناك 40 وحدة من الأنسولين في كل واحد مل من المحلول وفي U-100 100 وحدة ، ويجب على المريض التأكد من السرنجة المستخدمة في الحقن هل هي من نفس نوع الحقنة ، وإلا سوف يتم حقن كمية مختلفة تماما من الأنسولين وهذا يسبب خطورة شديدة .

 على سبيل المثال : إذا قمت بأخذ U-100 أنسولين مع سرنجة U-40، سوف تأخذ مرتين ونصف أكثر من الأنسولين مما كنت تود أخذه ( فإذا كنت تخطط ل 20 وحدة سوف تأخذ 50 وحدة ) .

هل يمكن أخذ الأنسولين دون حقن ؟
نحن جميعا في انتظار اليوم الذي يمكن أن يعطى فيه الأنسولين دون حقن ، ومما يبعث بريقا من الأمل أن الكثير من البحوث جارية في حل هذا الأمر ، ولكن في الوقت الراهن لا يوجد بديلاً لحقن الأنسولين .

ولكن يمكنك السيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي لتجنب أخذ الحقن عن طريق تجنب الحلويات والمحليات الاصطناعية فهي خطرة بشكل خاص .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *