الأناناس المعلب لا يحتوي على القيم الغذائية الموجودة في الأناناس الطازج

يعد الأناناس من الفاكهة الاستوائية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأنزيمات ومضادات الأكسدة ، وتعمل تلك العناصر على بناء عظام قوية وتحفيز جهاز المناعة ، بل وتساعد في علاج عسر الهضم .

وبالرغم من المذاق الحلو المميز لفاكهة الأناناس إلا إنه خالي من السعرات الحرارية ، ويتميز الأناناس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج والمنجنيز ، ويعتبر تناول الأناناس طريقة مثالية لتناول الألياف الغذائية .

بل وطريقة للحصول على إنزيم البروميلاين ، كما يعد المنجنيز من المعادن الهامة في الدور الدفاعي للجسم ضد الأمراض ، ويحتوي الأناناس على الثيامين وهو فيتامين ب المسئول عن مد الجسم بالطاقة .

وبالرغم من المذاق الحلو للأناناس إلا أن كوب منه يحتوي على 82 سعر حراري ، ولا يحتوي على دهون أو كوليسترول ، بل ويحتوي على نسبة ضئيلة من الصوديوم ويحتوي على 16 جرام سكر للكوب الواحد .

بعض الحقائق الغذائية عن الأناناس :
كوب من الأناناس أو ما يعادل 165 جرام يحتوي على 82 سعر حراري ، ولا يحتوي على دهون أو كوليسترول ، ويحتوي على 2 مللي جرام من الصوديوم ، ونحو 120 مللي جرام من البوتاسيوم ، ويحتوي على 15 جرام من الكربوهيدرات ، ونحو 2 جرام ألياف غذائية ويحتوي على 11 جرام سكر وجرام واحد من البروتين .

كما يقدم نحو 2% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين أ ، ونحو 131% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ج ، ونحو 2% من حاجة الجسم من الكالسيوم والحديد .

الأناناس المعلب :
وتعد القيم الغذائية الموجودة في الأناناس المعلب مختلفة تمامًا عن الموجودة في الأناناس الطازج ، حيث يحتوي الأناناس المعلب على قيم غذائية أقل ، حيث يحتوي كوب الأناناس المعلب على 131 سعر حراري ، ونحو 31.88 جرام من السكر ، ونسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن ، لذا يفضل تناول الأناناس الطازج أو المعلب المحفوظ في عصير الفاكهة عن المحفوظ في محلول السكر .

الفوائد الصحية في تناول الأناناس :
1- يدعم عمل جهاز المناعة
يقدم الأناناس للجسم حاجته اليومية من فيتامين ج ، وهو نوع من الفيتامينات المضادة للأكسدة ، والتي تحمي خلايا الجسم من التلف ، كما أن تناول فيتامين ج ، يحمي من أمراض القلب وأمراض المفاصل .

2- يحافظ على قوة العظام
يساعد الأناناس على زيادة طول العظام وقوتها ، حيث يقدم الأناناس نحو 75% من حاجة الجسم اليومية من المنجنيز ، وهو من المعادن الهامة للحصول على عظام قوية ، بل وفي عام 2014 م وجدت دراسة ان عنصر المنجنيز يساعد في منع حالات هشاشة العظام في مرحلة سن اليأس .

3- صحة العين
نظرًا لأحتواء الأناناس على فيتامين ج ، فبالتالي يحمي من تلف شبكية العين مع تقدم العمر .

4- يساعد على الهضم
يحتوي الأناناس على ألياف تساعد في تحسين حركة الأمعاء وهضم الطعام ، بل ويحتوي على إنزيم البرولين ، وهو يساعد في تكسير وهضم البروتين ، مما يسهل الهضم.

5- يقلل الالتهابات
يحتوي الأناناس على مادة البروميلاين ، وهي مادة تقلل من الالتهابات ، بل وتقلل نمو الخلايا السرطانية ، مما يفيد بدور الأناناس في علاج التهاب المفاصل والعظام .

6- يقلل تجلط الدم
يعد لمادة البروميلاين دور في تقليل معدل تجلط الدم ، وبالتالي يعد تناول الأناناس من الوجبات الخفيفة ، التي يمكن تناولها للحماية من جلطات الدم .

7- يحمي من نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية
يحتوي الأناناس على فيتامين ج ومادة البروميلاين ، وهما مواد تقلل تراكم المخاط في الحلق والأنف ، مما يساعد في تقليل الكحة ، وبالتالي ينصح بتناول الأناناس يوميًا ، خاصة لدى الأشخاص التي تعاني من حساسية جيوب أنفية .

المخاطر صحية من تناول الأناناس بكثرة :
هناك أشخاص تعاني من حساسية من الأناناس ، وتظهر لديهم أعراض حساسية مثل حكة وصعوبة في التنفس ، كما أن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من الأناناس ، والتي قد تسبب غثيان وقيء وإسهال وألم في البطن وحرقة في المعدة .

كما أن تناول كميات كبيرة من البروميلاين تسبب غزارة في الحيض وطفح جلدي ، كما أن تلك المادة تسبب تداخل طبي مع المضادات الحيوية ومضادات التجلط ، وأدوية علاج الصرع وأدوية علاج الأرق والاكتئاب ، كما يمنع تناول الأناناس الغير ناضج ، لأنه يسبب بعض أعراض التسمم .

بعض الحقائق حول الأناناس :
أصل الكلمة من كلمة pina الأسبانية ، وتم اكتشاف تلك الفاكهة بواسطة الأوروبيين عام 1493 م ، وقد حاولوا زراعتها عدة مرات لكن محاولاتهم انتهت بالفشل ، حتى أدركوا أنها تحتاج مناخ استوائي لنموها ، ثم دخلت في أمريكا ودول العالم ، وأصبحت رمز الفخامة والثراء وتم زراعة الأناناس في هاواي في القرن 18 ، وتعد هاواي هي البلد الوحيدة التي ينمو فيها الأناناس ويتم زراعته أيضًا في تايلاند والصين والفلبين والبرازيل والمكسيك ، ويتم استخدام قشور الأناناس في صنع الخل والكحول وطعام الحيوانات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *