مكملات الكولاجين أحدث الصيحات في عالم التجميل

في عالم يركز بشدة على المظهر الخارجي قد يكون من الصعب اتخاذ قرارات صحيحة عندما يتعلق الأمر بمنتجات التجميل ، فبفضل الكثير من الرسائل التسويقية المضللة واستخدام الفوتوشوب ودعم المشاهير وكذلك البرامج التليفزيونية وغيرها من عناصر مجتمعنا التي تضغط على النساء ؛ أصبحت السيدات تسعى دائمًا إلى الكمال الخارجي لا عن الصحة ، كما أصبح اختيار المواد التي تدخل إلى الجسم بطريقة صحية عملية صعبة .

ومن المنتجات التي شهدت نجاحًا كبيرًا في الفترة الأخيرة مكملات الكولاجين والتي يُعرف عنها اهتمامها بداخل الجسم وخارجه ، وذلك بفضل قدرتها على تقوية وتعزيز نمو الشعر والأظافر والجلد وغيرها .

ماهو الكولاجين ؟
إن الكولاجين من أكثر البروتينات وفرة في الجسم ، ويوجد في العضلات والعظام والجلد والأوتار والشعر وحتى الجهاز الهضمي ، ويمكن أن نتخيل عمله كعمل الغراء فهو يحمل ويربط أجزاء الجسم معًا .

عوامل نقص الكولاجين من الجسم :
يبدأ إنتاج أجسامنا من الكولاجين في النقصان بمرور العمر ، وهذه العملية الطبيعية هي المسئولة عن إظهار علامات تقدمنا في العمر مثل التجاعيد وترهل الجلد وآلام المفاصل .

وغالبًا ما يحدث اضطراب في إنتاج الكولاجين في الجسم بسبب العيوب الوراثية أو انخفاض في تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين أو نقص التغذية ومشاكل الجهاز الهضمي التي يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم في الإنتاج .

يمكن أن تؤثر عدة عوامل أخرى في نمط حياتنا مثل تناول الكثير من السكر والتدخين وكذلك التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي إلى استنزاف مخزون الكولاجين فيترك البشرة مجهدة وتُظهرنا بعمر أكبر من أعمارنا الحقيقية .

كيف يفيد الكولاجين الجسم ؟

  • يحسن من حال الدورة الدموية حيث يعمل على تعزيز وتحسين مرونة الأوعية الدموية عن طريق تحصينها وحمايتها فتتحسن الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم .
  • يعزز ويعمل على تسريع عملية الشفاء حيث يعمل على إصلاح ، وإعادة بناء النسيج الضام الذي يساعد في الحفاظ على عضلات الجسم والجلد والمفاصل ، كما أنه يقوي هيكل العظام والأوتار والغضاريف والأربطة .
  • يخفف من ألم المفاصل ؛ لأن التهاب المفاصل يسبب صعوبة في التنقل والألم الشديد ، فيعمل الكولاجين في هذه الحالة على زيادة القدرة على التنقل مع الاحساس بالراحة ، ويقلل الألم الناجم عن الالتهاب ، ويحفز نمو خلايا جديدة في المفاصل .
  • يقلل من ظهور السيلوليت ومنع علامات التمدد من خلال إعادة بناء وإصلاح الألياف التي تسببت في ظهور السيلوليت .
  • يساهم في التخلص من جزء كبير من التجاعيد فيجعل البشرة رطبة ونضرة ، وتُشير دراسة منذ عام 2014م أنه إذا تناولت إحدى النساء 2.5 جرامًا من الكولاجين كل يوم على مدى ثمانية أسابيع ؛ فإن التجاعيد سوف تقل بنسبة 20% .
  • يساعد في نمو الشعر بصورة صحية بسبب قدرته على محاربة الجذور الحرة التي تتلف الشعر وتؤثر على نموه وسمكه ؛ لذلك يساهم الكولاجين في تحسين الصحة العامة ومظهر الشعر .
  • يساهم الكولاجين في علاج متلازمة الأمعاء المتسربة ، والتي تنشأ عند مرور السموم من جدار المعدة إلى مجرى الدم إلينا ، فيعمل الكولاجين على تهدئة بطانة الأمعاء ، وشفاء جدران الخلايا التالفة عن طريق إنتاج الأحماض الأمينية المناسبة ، كما أن فوائد الكولاجين للجهاز الهضمي كثيرة منها أنه يساعد على تشكيل النسيج الضام ، وبالتالي يتم شفاء الأمعاء والجهاز الهضمي .

كيف يتم تصنيع مكملات الكولاجين الغذائية ؟
يُستمد الكولاجين بشكل طبيعي من العظام والنسيج الضام للحيوانات مثل الأسماك والدجاج والخنازير والأبقار ، لذلك في العديد من الثقافات والبلدان يتم الحصول على الكولاجين عن طريق النظام الغذائي المتبع ، والذي يشمل عادة وجبات مثل مرق العظام .

ويعتبر مرق العظام من أكثر الطرق فعالية في الحصول على كمية كبيرة من الكولاجين في الجسم ، ولذلك يُوصى بها بشدة فيمكنك إعدادها إذا توفر لديك الوقت .

أي مصدر للكولاجين هو الأكثر فعالية ؟
لا يعد الكولاجين الذي يتم إنتاجه متساوٍ في الفائدة التي يقدمها للجسم ، ولكن في الآونة الأخيرة أصبح الكولاجين البحري هو الأكثر في التوافر الحيوي أو البيولوجي ، حيث يتم امتصاصه بفعالية وكفاءة أكثر بمقدار1.5 من باقي أشكال الكولاجين .

ويرجع السبب في ذلك الأمر إلى انخفاض الوزن الجزيئي والحجم للكولاجين البحري ، مما يجعله الأكثر استيعابًا وامتصاصًا في الأمعاء وفي مجرى الدم وبالتالي توزيعه في جميع أنحاء الجسم ، مما يعزز توليف الكولاجين في المفاصل والعظام والجلد والعديد من أنظمة الجسم الأساسية الأخرى .

يتم إنتاج مكملات الكولاجين البحري باستخدام الجلد والقشرة والعظام والزعانف من أسماك المياه العزبة أو المالحة ، وهذه الأجزاء تعد من نفايات الصناعة التجارية للسمك حيث يتم تجاهلها في صناعة المأكولات البحرية ؛ وبالتالي فإن استخدامها لتكوين الكولاجين يساعد في الحفاظ على البيئة من التلوث .

كيفية اختيار منتجات مكملات الكولاجين في الأسواق
هناك العديد من العلامات التجارية التي تهتم بصناعة مكملات الكولاجين ، ولكن عند اختيار المنتج الخاص بك يجب عليك أن تعرف عدة أشياء قبل أن تختار ومنها : مصدر مكمل الكولاجين وبعض المعلومات عن الشركة المصنعة .

تتغير المنتجات التي تهتم بالصحة باستمرار لكن أكثر المنتجات نجاحًا هي التي تعمل بشكل فعال على سد الثغرات في نظامنا الغذائي والتي تنشأ من نمط حياتنا ، لذلك تعتبر مكملات الكولاجين الجيدة من أفضل الطرق أمانًا للحفاظ على الصحة وللحصول على ما يكفي الجسم من البروتينات الأساسية حفاظًا على شباب وحيوية الجسم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *