أطعمة لا يجب أن تتناولها عند الإصابة بحصوات الكلى

تُحذر منظمات الصحة هذه الأيام من تزايد حالات الإصابة بأمراض الكلى ، والكلى هي جهاز حيوي في الجسم وهي تعمل كمرشح للسموم والمياه الزائدة التي تدخل الجسم ثم تقوم بطردها من خلال عملية التبول .

ومن أكثر أمراض الكلى الشائعة هذه الأيام هي حصوات الكلى ، حيث تتشكل كرات صلبة من البلورات الموجودة في البول ويتم اختزانها داخل الكلى ، وهي تسبب آلام مبرحة كما أنها في بعض الأوقات قد تسبب انسداد المجرى البولي واحتباس البول ، وتتكون حصوات الكلى غالبًا من فوسفات الكلسيوم وأوكسالات الكالسيوم و والسيستين وحمض اليوريك ، وغالبًا ما يكون الحصى الذي يتكون من أوكسالات الكالسيوم هو الأكثر انتشارًا بين البشر ، ولذلك إذا كننت تعاني من حصوات الكلى أو أُصبت بأحدها من قبل ، فعليك تجنب تناول بعض الأطعمة التي تساعد على تكونها لمنع تشكلها مرة أخرى ومن هذه الأغذية :

1- الكافيين:
إذا كنت تعاني من حصوات الكلى فمن المهم أن تتناول كمية كبيرة من السوائل ، ولكن تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الصودا .

2- الأغنية الغنية بالصوديوم :
يجب تنظيم كمية الصوديوم التي تتناولها كل يوم من خلال تقليل كمية الملح في الطعام ، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة .

3- الإفراط في تناول البروتين :
تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك ضرورية للجسم ، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها ومن المهم أيضًا ألا نستخدم كميات كبيرة الزيوت أثناء طهي اللحوم لأنها تسبب مشاكل صحية كثيرة .

4- الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون :
يعتبر اتباع نظام غذائي لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون أمر مفيد ليس للكلي وحدها ولكن للجسم كله ، ومن المفيد أيضًا تناول منتجات الألبان ولكن يجب استهلاك منتجات قليلة الدسم مثل الحليب قليل الدسم .

5- الأطعمة الغنية بالكالسيوم :
إذا كنت مصاب بحصى الكلي فعليك تجنب الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د بشكل خاص ، وتجنب أيضًا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم ، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت السمك أو فيتامين د لأنه قد يضر الجسم .

6- الأطعمة الغنية بالأوكسالات :
إذا كنت تعاني من الحصوات التي تتكون من أكسالات الكالسيوم فسوف تحتاج إلى تجنب الأطعمة الذي يحتوي على الأكسالات وتشمل هذه الأطعمة الشاي والقهوة والبنجر والبطاطس الحلوة والسبانخ وحساء الطماطم وسلطة الفاكهة المعلبة والفراولة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك يجب عليك أيضا تجنب تناول الشوكولاتة و التوفي و المكسرات.

إذا أخبرك الطبيب أنك تعاني من الحصوات التي تتكون من حمض اليوريك فعليك تجنب الأطعمة التالية :

1- الكحول :
على الرغم من أن الكحول لا يتصل اتصال مباشر بحصوات الكلى إلا أنه يحتوي على عنصر البيورين الذي يمكن أن يسبب تشكيل حصوات الكلى ، كما أن تناول الكحول قد يؤدي إلى تلف وظائف الكلى .

2- الأنشوجة :
الأنشوجة والأسماك الدهنية الأخرى تساعد في تكون حصوات الكلى ، ولذلك إذا كنت تعاني من حصوات الكلى فمن الأفضل تجنب تناولها .

3- الهليون :
يستخدم الهليون كمدر للبول ولكنه يعتبر مضر للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى .

4- الخميرة البيرة :
تحتوي الخميرة البيرة على نسبة عالية من البيورين ، لذلك يجب تجنبها عن الإصابة بحصوات الكلى .

بعض الأمور الهامة التي يجب معرفتها :

  • يجب أن لا تزيد كمية اللحوم التي يتم تناولها في كل وجبة عن 85 جرام .
  • يجب شرب كمية كافية من الماء .
  • يجب أكل كمية كافية من الكربوهيدرات والبرتقال والليمون، وعصير الليمون لمنع تكون حصى الكلى .
  • وأخيرا يجب استشارة الطبيب بانتظام إذا كنت تعاني من حصى الكلى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *