يمكنك زيادة معدل ذكاء الجنين باستخدام هذه الأطعمة

لا شك أن حلم كل أم أن يكون أطفالها أذكياء ، ولهذا يجب على كل أم معرفة أن كل ذلك يعتمد على النظام الغذائي الخاص بها ، فإذا كانت الأم لا تهتم بتناول المكملات الغذائية المناسبة مثل حمض الفوليك ، وفيتامين د ، والحديد وغيرها ؛ فإن ذلك قد يؤثر على الطفل سلبًا في تكوينه العقلي أو قد تتأثر سلوكياته فيما بعد .

ما تتناوله النساء أثناء الحمل له بالغ الأثر على النمو البدني والعقلي للطفل ، ولكن هل هناك أنواع من الأطعمة التي من شأنها زيادة الذكاء أو القوة الدماغية للطفل ؟!… بالفعل هناك العديد من الأطعمة التي قد تفيد في ذلك الأمر ، ويجب على الأم أن تبدأ في تناولها من بداية الحمل .

وهناك العديد من المكملات الغذائية والأطعمة التي يمكن أن تزيد معدل الذكاء ؛ لأنها تعمل على تحفيز نمو الدماغ ، ولذلك يجب على الأم الاهتمام بما يتناوله الطفل مباشرة من بعد ولادته فتغذيه بما قد يفيده من العناصر الغذائية الهامة .

عندما يولد الطفل يكون حجم دماغه حوالي 25% من حجم الدماغ الطبيعي للأشخاص البالغين ، وعند مرور سنتين من عمره ينمو الحجم ليصبح 75% من الحجم الطبيعي ؛ ولذلك تعد أول سنتين من عمر الإنسان من أهم المراحل لنمو الدماغ .

 لذا ما رأيك في إلقاء نظرة على بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها أثناء فترة الحمل ؛ لتساهمي في نمو عقل طفلك بشكل يجعله أكثر ذكاءً ، ومن هذه الأطعمة ما يلي :

أولًا الأسماك الغنية بالزيوت
من هذه الأسماك سمك السلمون والتونة والماكريل وغيرها من الأسماك الغنية بالحمض الدهني أوميجا 3 المهم في تطوير ونمو الدماغ لدى الأطفال الرضع ، وأظهرت الدراسات أن الأمهات اللواتي يتناولن نسبة قليلة من الأسماك أسبوعيًا يلدن أطفالًا تقل نسبة ذكاءهم عن الأطفال الذين تتناول أمهاتهم نسبة كبيرة من الأسماك .

ثانيًا البيض
إن البيض غني بالأحماض الأمينية والبروتين والحديد ، والتي تعزز نمو الدماغ ، وتعمل على تقوية الذاكرة عند الرضع ؛ لذا يجب على السيدات الحوامل تناول بيضتين يوميًا على الأقل لتؤمن للطفل ما يحتاجه من العناصر الغذائية الهامة .

ثالثًا الزبادي
يعمل الزبادي على تشكيل الخلايا العصبية للطفل داخل الرحم ؛ وذلك لأنه غني بالبروتين والكالسيوم الضروري في تلك المرحلة ، ولهذا السبب يجب تناول المزيد من البروتين سواء أكان ذلك عن طريق تناول الزبادي أو غيره من الأطعمة الغنية به .

رابعًا السبانخ والدجاج والفاصوليا
جميعها أطعمة غنية بالحديد الذي يجعل طفلك أكثر ذكاءً ، ولذلك يجب على الأم أن تحرص على تناولها أثناء الحمل ؛ لأن الحديد يساهم في إرسال الأكسجين إلى خلايا دماغ الطفل أثناء الحمل ، ويمكن أيضًا تناول مكملات الحديد الغذائية ولكن تحت إشراف الطبيب المتابع للأم .

خامسًا التوت
تعتبر الفواكه مثل التوت والخرشوف والطماطم والفاصوليا الحمراء من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة ، ومن المهم أن يتم تناولها أثناء فترة الحمل ؛ لأنها تحمي أنسجة دماغ الطفل وتساعد في نموه

سادسًا فيتامين د
أظهرت بعض الدراسات أن الأمهات ممن كان مستوى فيتامين د لديهن منخفض أثناء الحمل قد أثر ذلك الأمر في مستوى الذكاء لدى أطفالهن ؛ لذا على كل أم أن تهتم بتناول مكملات فيتامين د ، وكذلك التعرض لأشعة الشمس فترة كافية ، وأن تزيد من نسبة تناولها للبيض والجبن ولحم البقر والكبد وغيرها كمصدر لفيتامين د

سابعًا اليود
إن نقص اليود أثناء الحمل وخاصة خلال الثلاث الأشهر الأولى يسبب انخفاض معدل الذكاء عند الأطفال ؛ ولذا يجب أن تتناول الأم الملح المعالج باليود أثناء الحمل ، ويجب أن تتناول أيضًا السمك والمحار والبيض والزبادي وغيرها كمصدر لليود .

ثامنًا مكملات حمض الفوليك
من المعروف أن حمض الفوليك مهم لبناء خلايا دماغ الطفل ، وأظهرت الأبحاث أنه عند تناول السيدات الحوامل مكملات حمض الفوليك قبل أربع أسابيع من الحمل وبعده بثماني أسابيع فإن ذلك يؤثر بشكل كبير في تقليل نسبة إصابة الأطفال بمرض التوحد ، ومن مصادر حمض الفوليك الخضراوات الورقية مثل السبانخ ، ولكن يجب أيضًا الحرص على تناول المكملات الغذائية منه تحت إشراف الطبيب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *