ستندهش عند معرفتك أن هذه الأطعمة تسبب حب الشباب

هل يمكن أن يكون الطعام هو سبب في ظهور حب الشباب ؟! لقد تبين لنا من خلال الأبحاث والدراسات الطبية أن عاداتنا الغذائية تؤثر بشكل كبير على أجسادنا ، وعندما يتعلق الأمر بحب الشباب فإنه تزداد التساؤلات بشكل كبير عن أنواع الأطعمة التي قد تتسبب في ظهوره ، ولكن قبل معرفتها علينا أولًا معرفة القليل عن ماهية حب الشباب بشكل واقعي.

 ما هو حب الشباب ؟
يصنف حب الشباب على أنه مرض يؤثر على الغدد الدهنية بالبشرة ، فكر قليلًا في مسام الوجه على أنها عبارة عن أنانبيب للغدد الدهنية ، وبالتالي فإن أي شئ سيعمل على انسداد هذه الأنابيب سيؤدي إلى ظهور حب الشباب .

وعادةً ما يبدأ ظهور حب الشباب مع سن البلوغ ، ولا يقتصر على هذه الفئة العمرية ولكن يتضرر منه أيضًا الشباب وبعض كبار السن ، وكذلك لا يقتصر ظهوره على الوجه ، ولكن كثيرًا ما يتواجد في الظهر والكتفين والأرداف فيسبب الندبات والرؤوس المؤلمة .

ما هي أسباب حب الشباب ؟
 هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب منها ما يكون طبيعيًا بسبب تغير في الهرمونات ، فالجلد يحتوي على الغدد الدهنية التي تفرز الزيوت التي تعمل على حماية الجلد ، ولكن خلال سن البلوغ تحدث الكثير من التغيرات في مستوى هرمون التستوستيرون فيتسبب ذلك في زيادة كمية الزيوت التي تنتجها البشرة .

وعندما تتفاعل هذه الزيوت مع خلايا الجلد الميتة تعمل على انسداد مسام البشرة وتكاثر البيكتريا ؛ فتتكون الحبوب والالتهابات في البشرة ، ومنها ما يتسبب به الإنسان لنفسه مثل سوء النظافة الشخصية .

 وهناك أيضًا بعض من أنواع الأطعمة التي تتسبب في ظهور حب الشباب ومنها :

أولًا الخبز
يؤدي الخبز إلى الكثير من المشاكل ، ولكن عند الحديث عن الأطعمة المسببة لحب الشباب فإن السبب الرئيسي هنا هو الجلوتين ، حيث ربطت العديد من الدراسات بينه وبين التهاب الجلد ، كما أن الخبز يعمل على استنفاذ مضادات الأكسدة الموجودة بالجسم مما يجعل البشرة أكثر عرضة للحبوب .

ثانيًا الكعك
واستمرارًا لموضوع الجلوتين هنا أيضًا ، إن أنواع الكعك المختلفة تساهم في ظهور حب الشباب بصورة أسرع ؛ لأنها تتسبب في الارتفاع السريع لمستوى الأنسولين في الدم ، وهذا يجعلنا نضيف الكثير من الأطعمة التي تُصنع من الدقيق الأبيض ومنها المكرونة إلى القائمة المسببة للحبوب .

ثالثًا رقائق البطاطس (الشيبسي)
هي واحدة من أكثر الوجبات السريعة شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومع ذلك فإن رقائق البطاطس المقلية غير صحية كما أنها خالية تقريبًا من جميع الفيتامينات والمعادن ؛ لذا فهي واحدة من الأطعمة الرئيسية التي تسبب حب الشباب الذي يدمر بشرتنا وذلك لإحتواء الرقائق على الكثير من الكربوهيدرات ، وتتسبب في ارتفاع سريع لمستوى الانسولين بالجسم كما أن زيوت البذور الصناعية المستخدمة في قلي رقائق البطاطا لديها نسبة مرتفعة جدا في أوميغا 6 ، ولذلك فهي تعد من الأطعمة الرئيسية التي تسبب حب الشباب .

رابعًا الشوكولاتة
في الواقع أكدت الكثير من الدراسات في الفترة الأخيرة العلاقة بين الشوكولاتة وبين حب الشباب ، ولكن لماذا تعد الشوكولاتة ضارة على البشرة ؟ من المعروف أن تناول الشوكولاتة يؤثر على العمل العصبي للدماغ بعد ثواني معدودة من تناولها ، وربط العلماء بين ذلك التأثير على الدماغ وضعف الجهاز المناعي للجسم ؛ كما أن احتوائها على السكر يؤدي إلى زيادة ظهور الحبوب .

خامسًا الألبان
لا شك أن الحليب مفيد للغاية ولكن عند حديثنا عن تأثيره في ظهور حب الشباب فيجب الحديث عن نسبة الأنسولين العالية الموجودة به وقد أشرنا عن خطر ذلك على البشرة ،  وكذلك وجود نسبة عالية من الهرمونات في اللبن كهرمون النمو ، والتي يمتصها الجسم فتزيد من فرص ظهور حب الشباب .

سادسًا الأيس كريم
يعتبر الأيس كريم من أكثر الجناة على البشرة عندما يتعلق الأمر بحب الشباب ، فقد ربطت الكثير من الدراسات العلمية بينه وبين حب الشباب ، وعند النظر مليًا نجد أن الأيس كريم يُصنَّع من اللبن والسكر وقد أشرنا إلى مدى الضرر الذي يسببانه للبشرة .

سابعًا المشروبات الغازية  
تعد السبب الرئيسي لحب الشباب ؛ لأنها خالية تمامًا من المغذيات كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الفركتوز الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم بسرعة ، ولذلك ما رأيك أن تخفف أو تمنع المشروبات الغازية لفترة من الزمن وعندها سترى الأثر الرائع لذلك على بشرتك .

ثامنًا البيتزا
بالتأكيد لن تشعر بالدهشة الآن بعد كل ما قرأته عند معرفتك بأن البيتزا تؤدي إلى ظهور الحبوب فبالإضافة إلى أنها خالية من المواد الغذائية المفيدة ، هي أيضًا يدخل في مكوناتها منتجات الألبان من الجبن وغيره ، وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والجلوتين

الوقاية من حب الشباب :
اتباع نظام غذائي منخفض السكر ، هو أفضل نهج للحد من الأطعمة المسببة لحب الشباب وأكل الكثير من الخضروات والدهون الصحية ، وأخذ القسط الكافي من النوم ، وشرب كميات كبيرة من الماء ، وممارسة الرياضة وعدم التعرض الكثير لأشعة الشمس ، وتجنب تناول الأطعمة السابقة التي حذرنا منها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *