لماذا يجب أن ينام الطفل؟!

لماذا يحتاج طفلك للنوم ؟
إن النوم مفيد للأطفال ليس فقط للحفاظ عليهم من القلق والإفراط في الحركة ، و لكن لأن أجسامهم الصغيرة تحتاج إلى النوم حتى تنمو وتبقى في صحة جيدة ، كما أن عضلات الطفل تقوم بإصلاح نفسها أثناء النوم بما في ذلك عضلة القلب .

كما أن النوم يتحكم في الإشارات التي تخبر الطفل إذا كان جائع أو ممتلئ ، وهذا يساعد في الحفاظ على وزنه في المستوى المثالي .

النوم يعزز عمل المخ :
عندما ينام الطفل فإن دماغه يبدأ في تخزين ذكرياته اليومية حتى يستطيع أن يتذكرها في وقت لاحق ،وهذا جزء أساسي من التعلم ، كما أن النوم يساعد الطفل على الانتباه في المدرسة والقيام بأعماله المدرسية بسرعة وبأخطاء أقل .

كم ساعة يحتاجها الطفل من النوم ؟
يحتاج الطفل إلى القيلولة أكثر مما تحتاجها أنت ، وبالنسبة للأطفال دون سن الثالثة فإنهم يحتاجون إلى حوالي من 11 إلى 14 ساعة يوميًا من النوم ، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 5 سنوات فإنهم يحتاجون إلى النوم من 11 إلى 13 ساعة يوميًا ، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-13 فإنهم يحتاجون أن يحصلوا على 9 إلى 11 ساعة يوميًا ، ويحتاج المراهقون إلى 8 إلى 10 ساعات يوميًا .

هل يحتاج الطفل إلى قيلولة أثناء فترة النهار ؟
احتياج الطفل إلى النوم أثناء النهار يعتمد على عدد الساعات التي ينام فيها أثناء الليل ، فقد يحصل الطفل الصغير على 13 ساعة من النوم المتصل يبدأها بعد غروب الشمس ، وقد يبدأ النوم في وقت متأخر من الليل ويقضي 8 ساعات في النوم ويستكمل الباقي في وقت القيلولة ، ويتوقف معظم الأطفال عن النوم أثناء النهار بعد أن يصلوا إلى سن الخامسة ، ولكن إذا استمروا في فعل ذلك بعد تجاوز هذا السن فهذا يعني أن الطفل يحتاج أن يذهب للسرير مبكرًا .

وبالنسبة للطفل المراهق إذا كان يستمر في أخذ قيلولة أثناء النهار فهذه علامة مؤكدة على أنه لا يحصل على القدر الكافي من النوم أثناء الليل .

كيف أجعل طفلي ينام ؟
لا يجب أن تدور معركة بينك وبين الطفل وقت النوم ، فوقت النوم يجب أن يكون إلزامي حتى في يوم العطلة ، ويمكن أن يحصل الطفل على حمام دافئ ويقوم بغسل أسنانه قبل النوم والذهاب للحمام ثم الذهاب للسرير مباشرة حتى يعتاد على هذا الروتين اليومي .

ومن الممكن أن تخطط لنشاط هادئ قبل النوم مثل القراءة للطفل بصوت هادئ وإضاءة خافتة ، وتأكد من أن غرفة الطفل باردة ومظلمة وخالية من أي نوع من الشاشات .

وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبة النوم ، فيمكن حل هذه المشكلة عن طريق تخصيص السرير للنوم فقط ، وليس للقراءة أو حتى لعمل الواجبات أو اللعب فذلك يساعدهم على النوم أسرع .

هل يمكن جعل المراهق ينام في موعد محدد؟
دعونا نتفق أنها مهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة ،حيث أن الساعة البيولوجية لدى المراهقين تدفعهم إلى الذهاب للفراش في وقت متأخر من الليل والاستيقاظ في وقت متأخر .

ولجعل المراهق ينام في وقت مبكر يجب الحفاظ على ضوء غرفته خافت سواء كان جاهز للنوم أم لا ، ويجب إبقاء الغرفة باردة ، وعل الرغم من أن الخطوة التالية تبدو صعبة إلا أنه عليك أنت تخبر المراهق أن يقوم بإطفاء جهاز التلفزيون والهاتف والكمبيوتر  ، ولا يجب أن يستيقظ المراهق في وقت متأخر أثناء العطلة فلا يجب أن ينام لأكثر من ساعتين إضافيتين عن الموعد المعتاد .

هل يجب أن تكون مواعيد المدرسة متأخرة بالنسبة للمراهقين ؟
هذه قضية جدلية بالنسبة للمداس وأولياء الأمور وحتى الآن لا يوجد حل لها ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم المدارس الثانوية تبدأ الدراسة فيها قبل الساعة الثامنة ، وأغلب المراهقين لا يذهبون للنوم قبل الساعة 11 مساءًا ، ولذلك فإنهم لا يحصلون على قدر كافي من النوم.

هل يحصل الطفل على قدر كافي من النوم؟
هناك علامات على أن الطفل يحصل على القدر الكافي من النوم منها أن يخلد للنوم بعد وضعه في السرير بحوالي من 15 إلى 30 دقيقة ، ثم يستيقظ بسهولة في الصباح ولا تحتاج أن تنادي عليه مرات ومرات حتى يخرج من السرير ، كما أن الطفل الذي ينام جيدًا أثناء اللي لا يحتاج إلى قيلولة بعد العودة من المدرسة .

هل يعاني الطفل من اضطرابات النوم ؟
في بعض الأوقات قد يعاني الطفل من مشاكل صحية تؤدي إلى عدم حصوله على نوم جيد ، وهناك علامات على هذه الحالة مثل الشخير وصعوبة التنفس أثناء النوم ، و قد تكون مشاهدة الطفل للكوابيس أثناء النوم أو التبول أثناء النوم علامة على اضطرابات النوم ، وفي هذه الحالة يرجي استشارة طبيب الطفل للتحقق من الحالة .

هل يعاني الطفل من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ؟
لا يتصرف الأطفال مثل الكبار في حالة عدم الحصول على قدر كافي من النوم ، فالكبار عادة ما يقل نشاطهم أما الأطفال فقد يبدءوا في الحركة بشكل لا يمكن السيطرة عليه وهذا السلوك يجعل الطفل يبدو وكأنه يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وللتأكد من ذلك يجب استشارة الطبيب .

وقد أثبتت الدراسات أن النوم مفيد للأطفال الذين يعانون من اضطراب الانتباه وفرط النشاط ، حيث أنه يساعدهم على الانتباه بشكل أفضل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *