الإكثار من مشروبات الطاقة يسبب التهاب حاد في الكبد

عانى شخص مسن يبلغ من العمر 50 عام من التهاب حاد في الكبد ، بعد تناول مشروبات الطاقة بإنتظام لمدة 3 أسابيع ، وذلك طبق تقرير طبي عن حالة ذلك الرجل المسن ، وعادًة يحدث التهاب الكبد الحاد نتيجة تناول بعض الأدوية او الإكثار من تناول المكملات الغذائية والفيتامينات ، وقد تتفاقم المشكلة إلى حدوث فشل كبدي وهي حالة مرضية قد تؤدي إلى الوفاة .

وعند دخول ذلك الرجل قسم الطواريء في المستشفى ، أوضح للأطباء إنه عانى من بعض الأعراض منذ أسبوعين ، ومن تلك الأعراض ألم في البطن وفقدان الشهية وشعور بدوخة وقيء والشعور بالتعب ، وقد ظن ذلك الرجل في البداية إنها أعراض لمرض الإنفلونزا ، ولكن انتبه لعرض جديد وهو لون البول الداكن وبعض أعراض اليرقان وإصفرار لون الجلد .

ولكن علم الأطباء من الرجل إنه لا يتناول أي أدوية أو مكملات تسبب تلك الأعراض ، ولكن أخبرهم الرجل إنه كان يقوم بشرب نحو 4-5 عبوات من مشروبات الطاقة في اليوم خلال الثلاثة أسابيع الماضية قبل ظهور الأعراض .

وأثناء فحص الأطباء لحالة الرجل أكتشف الأطباء وجود التهاب حاد في الكبد ، والذي تسبب في حدوث اليرقان نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء ، وتأكد الأطباء من ذلك التشخيص بعد إجراء تحاليل الدم المختلفة وأخذ عينة من الكبد للفحص ، وتأكد الأطباء من وجود تليف كبدي أو acute hepatitis C .

وباستمرار الفحص أكتشف الأطباء أن مشروبات الطاقة هي التي تسببت في ظهور ذلك العرض لدى الرجل ، حيث وجد أن مشروبات الطاقة تحتوي على فيتامين B3 بتركيز 40 مللي جرام في المشروب الواحد .

وهو ضعف الحاجة اليومية للجسم من ذلك الفيتامين وهو 20 مللي جرام فقط يوميًا ، ونظرًا لأن ذلك الرجل كان يشرب حوالي 4-5 عبوات يوميًا ، فذلك يعني إنه كان يحصل على 160-200 مللي جرام من فيتامين B3 في اليوم الواحد .

وتؤكد الأبحاث أن تناول 500 مللي جرام يوميًا من هذا الفيتامين ، تعد جرعة سامة وخطيرة على صحة الكبد ، وذلك هو سبب الالتهاب الكبدي الذي أصاب هذا الرجل ، نتيجة تناول جرعات عالية من الفيتامينات بشكل يومي .

ونُشرت تلك الحالة والدراسة في عام 2011 م في صحيفة التقارير الطبية ، وكان هناك حالة مماثلة لسيدة تناولت جرعات عالية من فيتامين B3 ، بعد تناول مشروبات الطاقة لمدة أسبوعين .

وبالرغم من أن حالة ذلك الرجل تحسنت بعد التوقف عن تناول مشروبات الطاقة لمدة 6 أيام ، وظل تحت الملاحظة في المستشفى إلا إنه خرج للمتابعة الطبية مع طبيب أخصائي كبد لعلاج التهاب الكبد المزمن الذي عانى منه نتيجة الإكثار من مشروبات الطاقة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *