فوائد بذور حب الرشاد

الفوائد الصحية لبذور نبات حب الرشاد معروفة في أوروبا والهند لعقود طويلة وتسمى بالإنجليزية Garden Cress ، فهذه العشبة بالإضافة لاستخدامها للطبخ فهي تستخدم في التشافي وعلاج الأمراض فهي لديها طعم الفلفل ورائحة الجرجير ومظهر الخردل ، ومن أسمائه المعروف بها في الدول العربية : حُرف ، والرّشاد ، وحرف الماء ، والثًفاء ، وفلفل الصّقالبة .

سنقدم هنا الآن بعض من فوائد بذور حب الرشاد

تحتوي بذور حب الرشاد على الكاروتينات المفيدة لصحة العين
فباستخدام أوقية واحدة فقط من بذور حب الرشاد ، ستمد جسمك بحوالي 40٪ من فيتامين (أ) ، كما أنها مصدر غني من الكاروتينات ، وتعد الكاروتينات وفيتامين (أ) من بين أفضل العناصر الغذائية التي من شأنها تحسين وتعزيز صحة العين ، ولذلك تصبح هذه البذور لديها القدرة على منع الإصابة بضعف الرؤية الليلية ، أو التهاب شبكية العين ، أو إعتام عدسة العين ، والحد من إصابة العين بالضمور أو العمى عند كبار السن .

مصدر غني من فيتامين C :
إذا كنت تعتقد دوما أن البرتقال هو الأعلى في احتوائه على فيتامين C  ، فسوف تتفاجأ عندما تعرف أن بذور حب الرشاد هو الفائز في المنافسة متجاوزا البرتقال لإحتوائه على نسبة أعلى من فيتامين C ، فهل تعلم أن أوقية من بذور حب الرشاد سوف تعطيك حوالي 32٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين C  أي أكثر بحوالي 7٪ مما تقدمه أوقية من البرتقال الطازج .

كما يساعد في الحفاظ على صحة العظام ، والجلد وبقاء اللثة صحية وقوية ، كما يعمل على عدم نقص نسبة الحديد في الجسم لأنه يحسن قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة التي يتناولها .

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية :
بذور حب الرشاد تحتوي على معدلات عالية من فيتامين ك ، والتي تعمل على تحسين صحة القلب ، لذا إذا قمت بإضافة أوقية من بذور حب الرشاد إلى سلطة وجبة الغداء ، فإنها ستوفر لك الاحتياجات اليومية من فيتامين K .

حماية الأسنان :
تحتوي بذور حب الرشاد على (the pre-cursor to benzyl isothiocyanate (BIT إيزوثيوسيانات بنزيل ، وهو مركب يعمل في مكافحة مشاكل الأسنان على نحو فعال ، فقد أظهرت دراسة أجريت في عام 1988 حقيقة أن BIT منع إنتاج نمو ستريبتوكوكوس موتانز Streptococcus mutans وهي البكتيريا المسؤولة عن مشاكل الأسنان .

كيف تًدخل بذور حب الرشاد في نظامك الغذائي : 
يمكنك زراعة بذور حب الرشاد في حديقة منزلك بكل سهولة ، وعادة ما تنبت في يوم أو يومين ، ويمكنك جنيها خضراء وتناولها سواء بإضافتها إلى شطيرة أو السلطة التي تقوم بإعدادها في طعام الغداء

ومن أجل تحسين امتصاص الحديد الموجود في هذه البذور ، انقعها في عصير الليمون لمدة نصف ساعة تقريبا ، لأن عصير الليمون يساعد على امتصاص الحديد لأنه يحتوي على فيتامين C ، ويمكن إضافة البذور للخضار أثناء الطهي أو السلطة ، يمكنك أيضا إضافة مسحوقها إلى الحساء .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *