لماذا نشعر بالبرودة في أجسامنا

هناك عدة أسباب طبية التي قد تسبب الشعور بالبرد حتى مع دفء درجة حرارة الجو ، ومن هذه الأسباب :

فقر الدم :
قد يكون فقر الدم هو الذي يجعلك تشعر بالبرد حيث أنه في هذه الحالة يكون لديك نقص في كرات الدم الحمراء التي تعمل على توزيع الأكسجين على خلايا الجسم ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالدوار وضيق التنفس والبرد أيضًا وخاصة في اليدين والقدمين.

قصور الغدة الدرقية :
حينما تتوقف الغدة الدرقية عن إفراز الهرمونات المطلوبة للجسم ، فإن الجسم يصبح أكثر حساسية للبرودة ، كما أنها قد تؤدي إلى ألم المفاصل والإمساك وجفاف الجلد وزيادة الوزن ، وقد تستغرق هذه الأعراض عدة سنوات حتى تظهر .

ظاهرة رينود:
ظاهرة رينود هي أحد أمراض الأوعية الدموية ، وهي تسبب تلون أصابع اليدين وفي بعض الأوقات أصابع القدمين أيضًا باللون الأبيض أو الأزرق ، وهي تجعل الأصابع باردة ، وعادة ما تحدث ثورات للأصابع في أوقات معينة قد تستمر من بضع دقائق وحتى ساعة وفي هذه الأوقات تضيق الأوعية الدموية وتقل إمدادات الدم وتصبح الأصابع باردة مع الشعور بالخدر ، وقد يتحول لونها إلى الأبيض أو الأزرق ، وقد تحتاج هذه الحالة إلى التدخل الجراحي .

أمراض الكلى :
عندما تتراكم النفايات في الكلى وتصل إلى مستويات خطيرة فإن وظائف الكلى في تصفية الدم تضعف وتقل ، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم ، وقد يؤدي مرض الكلى أيضًا إلى فقر الدم وهذا يجعلك تشعر بالبرد حتى إذا كانت درجة حرارة الجو مرتفعة .

مرض السكري من النوع الثاني :
قد يسبب مرض السكري من النوع الثاني تلف الأعصاب وهذا أيضًا يؤدي إلى الشعور بالبرد ، وهذا قد يتطلب الحفاظ على مستويات السكر في الدم و تغيير نمط الحياة .

أمراض الشرايين الطرفية :
أمراض الشرايين الطرفية هي عبارة عن انسداد في شرايين الأطراف وخاصة الساقيين بحيث لا يصل إليها كمية كافية من الدم ، ومن أعراض هذا المرض الشعور بأن أحد الساقين أبرد من الأخرى مع الشعور بالخدر والألم ، وقد تحتاج هذه الحالة إلى التدخل جراحيًا .

فقدان الشهية العصبي :
هي اضطراب في التغذية يؤدي إلى انخفاض كمية الطعام التي يتناولها الشخص بنسبة كبيرة جدًا حتى يفقد وزنه بدرجة قد تشكل خطر على حياته ، وعدم وجود أي دهون في الجسم يسبب الشعور بالبرد المستمر ، وخاصة في اليدين والقدمين ، وهذه الحالة قد تهدد الحياة .

الأنفلونزا :
تحدث الأنفلونزا نتيجة للإصابة بفيروس يؤثر على الجسم كله ، بما في ذلك الأنف والحلق والرئتين ، وقد يؤدي غلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالقشعريرة هذا بجانب الصداع والسعال والضعف .

الاعتلال العصبي المحيطي :
حينما تشعر بأن قدميك باردتين ولكن حين تلمسهما تجد أنهما دافئتين فذلك قد يكون علامة على إصابتك بالاعتلال العصبي المحيطي ، وغالبًا ما تحدث هذه الحالة في الأصابع وتنتشر في الساق ، قد يحدث هذا الخلل نتيجة لمرض السكري أو أمراض الكبد أو الكلى أو بسبب الالتهابات أو نقص الفيتامينات ، أو التعرض لمواد كيميائية سامة .

نقص فيتامين B12 :
نقص فيتامينB12  في الجسم يؤدي إلى الشعور بالبرد ، ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين من تناول الدجاج والبيض والأسماك وبعض الحبوب ، ولكن من الممكن أن تتناول كمية كبيرة من المواد الغنية بفيتامين B12  ومع ذلك تعاني من نقصه في الجسم والسبب في ذلك أن الجسم يجد صعوبة في امتصاصه بسبب دواء معين تتناوله .

قصور الغدة النخامية :
يؤدي قصور الغدة النخامية إلى نقص بعض الهرمونات في الجسم وأحد الأعراض النموذجية لهذه الحالة هي الشعور ببرودة الجسم ، وقد يسبب أيضًا فقر الدم وفقدان الشهية ، ولذلك يجب استشارة الطبيب حتى يقترح عليك بعض الأدوية التي تحل محل الهرمونات المفقودة .

الأدوية :
قد تتضمن الآثار الجانبية لبعض الأدوية الشعور بالبرد ، فعلى سبيل المثال الأدوية التي تحتوي على حاصرات بيتا تساعد القلب على الاسترخاء ولكنها أيضًا تسبب الشعور بالدوار والتعب والغثيان والبرودة في اليدين والقدمين .

شرب الكحول :
قد يسبب شرب الكحول الشعور بالدفء في البداية لأنه يجعل كمية كبيرة من الدم تتدفق في الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد مباشرة ، ولكن سرعان ما تنخفض درجة حرارة الجسم من الداخل لأن الجسم يدفع الدم إلى الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد ، كما أن الكحول يؤثر على المنطقة الموجودة في الدماغ التي تنظم درجة الحرارة ، وهذا يجعل الجسم يشعر بالبرودة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *