هذه أفضل سبع علاجات طبيعية لعلاج قصور الغدة الدرقية

تشبه الغدة الدرقية الفراشة الجميلة في شكلها ، وهي واحدة من أكبر الغدد الصماء في الجسم ، وتتواجد في مقدمة العنق ، وعندما تفرز الغدة النخامية الموجودة في الدماغ هرمون يُعرف بTSH ؛ يعمل هذا الهرمون على تحفيز الغدة الدرقية لإفراز الهرمون الخاص بها.

الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية :
ومن أعراض قصور الغدة الدرقية الإمساك والتعب الجسدي ، وجفاف الجلد وزيادة الحساسية للبرد ، وانتفاخ الوجه وتشنجات العضلات ، والتغير في نبرة الصوت والزيادة المفاجئة في الوزن والاكتئاب كما يتأثر الشعر والأظافر بشكل سلبي بهذا القصور .

وهنا سنقدم عددًا من العلاجات الطبيعية لمرضى قصور الغدة الدرقية

أولًا زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية والتي تحسن من وظائف الغدة الدرقية بشكل كبير ، كما يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة طاقة الجسم ، ويعمل كذلك على إثارة درجة حرارة الجسم الأساسية أو القاعدية وهذا يساعد في حالة قصور عمل الغدة الدرقية في الجسم ، ويمكن استخدامه في الطبخ أو عمل السلطة .

ثانيًا عشب البحر (كيلب Kelp )
يعد من أعشاب البحر الغنية باليود وعدد قليل من المعادن الهامة ، وهذه الأعشاب البحرية مفيدة للغاية لمرضى قصور الغدة الدرقية ؛ وذلك لأن أهم سبب في القصور هو نقص اليود في الجسم ، ولكن لا يُنصح به للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية المناعية الذاتية ؛ ولذلك إذا قررت أن تستخدم مكملات طحلب الكِيلْب الغذائية عليك أولًا استشارة الطبيب حول الجرعة المسموح لك بها .

ثالثًا خل التفاح
يعد خل التفاح من العلاجات الطبيعية الهامة لاضطراب عمل الغدة الدرقية ، حيث يساعد في استعادة التوازن في الجسم ، وإزالة السموم ، وفقدان الوزن ، وتنظيم إفراز الهرمونات ، وتحسين عملية التمثيل الغذائي ، لذا يمكنك شرب كوب من الماء الدافئ وإضافة القليل من خل التفاح والعسل يوميًا بانتظام .

رابعًا زيوت السمك
تعمل زيوت السمك على زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية كما تحافظ على صحتها ، حيث أنها غنية بأوميجا3 ، والذي يعمل على زيادة المناعة في الجسم ، ولكن قبل تناول أي من زيوت السمك يجب استشارة الطبيب خصوصًا عند استخدام أدوية تخثر الدم .

خامسًا فيتامين د
دائمًا ما ارتبط نقص فيتامين د بمرض الغدة الدرقية ، لذا عليك تعريض نفسك لأشعة الشمس ما لا يقل عن 15-20 دقيقة في الصباح للحصول على فيتامين د ، وذلك سيساعد في الحفاظ على مناعة الجسم والحصول على الكالسيوم ، ويمكن لمرضى الغدة الدرقية جعل جلوسهم في الشمس عادة عن طريق عمل بعض التمارين الصباحية في الشمس .

سادسًا زيت زهرة الربيع
يمكن أن تساعد هذه الزهرة مرضى الغدة الدرقية ، حيث أنها غنية بحمض جاما-اللينولينيك ، المفيد في محاربة الالتهابات ، وتحسين وظائف الغدة الدرقية والتغلب على بعض مشاكل الغدة الدرقية كفقدان الشعر والتدفق الغزير لدم الحيض .

سابعًا الزنجبيل
يعد الزنجبيل مصدرا جيدا للمغناسيوم والزنك والبوتاسيوم ، كما يحتوي على مضادات قوية للالتهابات ، ويمكن استخدامه عن طريق إضافته للعديد من الأطباق كالحساء والسلطة أو إضافته للشاي .

بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في نظامك الغذائي
يمكنك من خلال تغيير بعض العادات البسيطة في نظامك الغذائي أن تساعد الغدة الدرقية في العمل بشكل جيد ومن النصائح التي يمكنك اتباعها ما يلي :

حاول أن تقلل من استهلاك السكر والكافيين ، وإدخال بعض الأطعمة في نظامك الغذائي مثل الخضراوات غير النشوية والأطعمة الغنية بالحديد وأوميجا3 والزنك واليود والسيلينيوم والنحاس والفيتامينات .

حاول اختيار الأطعمة الخالية من الجلوتين ، والأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الجبن وزيت الزيتون والأفوكادو وبذور الكتان واللبن الزبادي ، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل زبدة الفستق والبيض والأسماك والبقوليات ، والأطعمة الغنية بالجلوتاثيون مثل القرنبيط والسبانخ والخوخ والثوم والهليون والعنب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *